مقارنة بين ووكومرس وشوبيفاي – أيهما الأفضل؟ شوبيفاي أم ووكومرس

مقارنة بين ووكومرس وشوبيفاي – أيهما الأفضل؟ شوبيفاي أم ووكومرس
مقارنة بين ووكومرس وشوبيفاي – أيهما الأفضل؟ شوبيفاي أم ووكومرس

تتعدد وتختلف منصات التجارة الإلكترونية ويصعب الاختيار أيها تناسبط لإنشاء متجر إلكتروني. لا بد من أنك سمعت بمنصتي ووكومرس وشوبيفاي، وهما من أشهر منصات التجارة الإلكترونية، لكن لا تعرف أي منصة منهما تناسبك أكثر.

في هذه المقالة نناقش الفرق بين ووكومرس وشوبيفاي من أهم الجوانب، ونوضح عيوب ومزايا كل واحدة فيهما، لنساعدك في اختيار المنصة الأفضل لك ولمتجرك.

لنبدأ أولًا بنبذة بسيطة عن المنصتين.

ما هي منصة ووكومرس؟

أشهر 7 منصات التجارة الإلكترونيةمنصة ووكومرس هي منصة تجارة إلكترونية تأتي على شكل إضافة ووردبريس، وهي منصة مفتوحة المصدر، وهي من أشهر منصات التجارة الإلكترونية وأكثرها استعمالًا عالميَا، حيث يزيد عدد مستخدميها عن الخمسة ملايين مستخدم وتدعم 67 لغة. ما يغري أصحاب المتاجر باستخدام ووكومرس هو أنها منصة قابلة للتطوير بالشكل الذي يناسب المتجر فهي مفتوحة المصدر ويمكنك برمجتها بالشكل الذي تريده. يمكنك إيجاد العديد من المبرمجين حول العالم الذين يحترفون هذه المنصة، وذلك لأن الأساس البرمجي لووكومرس هو نفسه في ووردبريس.

تتميز منصة ووكومرس بأنها صديقة لمحركات البحث، فهي تابعة لمنصة ووربريس التي بُني عليها ما يقارب 63.6% من المواقع المتواجدة على الإنترنت، وبما أن ووردبريس هي صاحبة أشهر الأنظمة لإدارة المحتوى، فإن المواقع المبنية عليها تتصدر محركات البحث بسهولة لمراعيتها للمعايير وقواعد السيو.

ما هي منصة شوبيفاي؟

منصة شوبيفاي هي منصة لإطلاق المتاجر الإلكتروني، وهي من أسهل المنصات التي توفر العديد من المزايا وتناسب كل الفئات من المتاجر. تساعدك منصة شوبيفاي على إنشاء متجر في وقت قصير ومن دون الحاجة إلى معرفة برمجية سابقة وذلك بالاستعانة بالأدوات والقوالب المساعدة. تتيح منصة شوبيفاي خاصية الدمج بوسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة وغيرها من أماكن البيع، فيستطيع الزبائن شراء منتجاتك مباشرةً من هذه المنصات ومن دون زيارة متجرك.

إن لم يكن لديك أي معرفة برمجية ولا تود الاستعانة بمبرمج ليتولى لك برمجة المتجر، فمنصة شوبيفاي تساعدك في هذا. تتميز المنصة بخاصية السحب والإفلات لإنشاء المتجر وتصميمه، وتوفر العديد من القوالب الجاهزة والإضافات التي يمكن دمجها في المتجر للتطوير من عمله إلى أقصى الحدود.

نلاحظ مما سبق أن منصتي ووكومرس وشوبيفاي ممتازتين لتبني متجرك الإلكتروني عليهما، فكل واحدة منهما تتميز بنقاط مختلفة عن الأخرى.

لكن هل شوبيفاي الأفضل أم ووكومرس؟ دعنا نعقد مقارنةً مفصلةً بينهما ونبين لك الفرق بين شوبيفاي ووكومرس، وأيهما قد تناسبك وتناسب طبيعة متجرك أكثر لتعتمدها في بناء متجرك.

مقارنة بين ووكومرس وشوبيفاي

1.الأسعار

ربما يكون السعر هو العامل الأساسي لاختيار المنصة لدى كثير من الناس. عند المقارنة بين ووكومرس وشوبيفاي في السعر نجد أن ووكومرس أرخص من شوبيفاي التي تتراوح خططها ما بين 9 دولار إلى 299 دولار شهريًا، كما أنها تتقاضى عمولة تتراوح بين 0.5% إلى 2% لقاء كل عملية بيع. لكن هل شوبيفاي الأفضل أم ووكومرس من جانب الأسعار؟ لنعقد مقارنةً موسعةً بينهما. 

ووكومرس إضافة مجانية ضمن ووردبريس، الأمر الذي يجعلها منصة أفضل من ناحية السعر مقارنةً بمنصة شوبيفاي، لكن هذا لا يعني أنك لن تدفع شيئًا تمامًا، بل هناك أسعار أخرى، مثل: خطط الاستضافة والقوالب والإضافات. إن نظرنا إلى أسعار خطط الاستضافة سنجد أن خطة Cloudways لووكومرس تبلغ 11 دولار شهريًا، أما القوالب المدفوعة فيبدأ سعرها من 30 دولار ليصل إلى 300 دولار وقد يزيد. وتبلغ أسعار خطط الاستضافة 50 دولار في المتوسط، ويزيد هذا الرقم إن أردت خطة استضافة أكثر تطورًا أو أردت إضافات أخرى.

في شوبيفاي ستجد كل ما تحتاجه في متجرك موجود ضمن الخطة التي اشتريتها، أي أنك لن تضطر إلى أن تدفع لقاء الاستضافة أو القوالب والإضافات، إلا إن رغبت بتغيير القوالب والإضافات الموجودة في الخطة التي تبدأ أسعارها من 9 دولار إلى 299 دولار شهريًا، وذلك حسب نوع الخطة التي تختارها.

أسعار إنشاء موقع لبيع المنتجات على منصة شوبيفاي
أسعار إنشاء موقع لبيع المنتجات على منصة شوبيفاي

إن كان متجرك كبيرًا وترغب في شراء خطة متطورة، تذكر أن الخطة قد تحتوي على مزايا كثيرة لا تحتاجها، الأمر الذي يؤدي بك إلى أن تدفع مقابل أشياء لن تستعملها. ولا تقتصر الأسعار في شوبيفاي على الخطط فحسب، بل هناك أيضًا العمولة التي تتقاضاها المنصة على عمليات الشراء التي تتم بواسطة بوابات الدفع الخارجية، مثل: PayPal و Stripe وغيرهما. 

إن إنشاء متجر إلكتروني على ووكومرس أرخص من إنشائه على شوبيفاي، ووكومرس لا تفرض عليك عمولة على المعاملات. لكن قد ترتفع أسعار ووكومرس بنمو متجرك، حيث سيكون عليك شراء الإضافات المتطورة وغيرها. المميز في استعمال ووكومرس أن بإمكانك إيجاد بدائل مجانية عن القوالب والإضافات المدفوعة.

الأفضل من ناحية الأسعار: منصة ووكومرس

2.سهولة الاستعمال

أغلب من يرغبون في بناء متاجرهم الإلكترونية ليس لديهم خلفية برمجية ويلزمهم منصة سهلة الاستعمال، وإن كانوا على علم بالأساسيات البرمجية فسيحتاجون إلى منصة سهلة أيضًا. سنعقد مقارنةً هنا ونرى الفرق بين شوبيفاي ووكومرس.

سهولة التعامل مع متجر إلكتروني على منصة ووكومرس
سهولة التعامل مع متجر إلكتروني على منص

منصة ووكومرس ليست منصة استضافة ذاتية، ما يعني أنه عليك تثبيت إضافة ووكومرس وتتابع التحديثات وتحافظ على النسخ الاحتياطي باستمرار، وعليك كذلك أن تتأكد من أمان موقعك. ما يميز منصة ووكومرس أنها في غاية السهولة والمرونة حين يأتي الأمر إلى التخصيص. فبإمكانك التحكم في المنصة كاملةً كما تريد بالاستعانة بإضافات ووردبريس التي تزيد عن 59 ألف إضافة. لكن ووكومرس لا توفر خاصية السحب والإفلات، بل سيكون عليك الاستعانة بإحدى أدوات الإنشاء الخاصة بووردبريس، مثل: SeedProd أو Beaver Builder. الأمر الذي سيزيد عليك التكاليف. وعلاوةً على كل ما سبق، توفر منصة ووكومرس دليلًا تعليميًا جيدًا لمساعدتك في إدارة متجرك.

سهولة التعامل مع متجر إلكتروني على منصة شوبيفاي
سهولة التعامل مع متجر إلكتروني على منصة شوبيفاي

على نقيض ووكومرس، فإن شوبيفاي منصة استضافة ذاتية، ليس عليك أن تتابع التحديثات أو أن تثبت أي إضافة، ولن تقلق إزاء أمان المتجر حتى. يمكنك اختيار تصميم مجاني لمتجرك بمجرد التسجيل في شوبيفاي، ثم تساعدك تعليمات المنصة ودليلها التعليمي على أن تخصص المتجر على النحو الذي ترغب وأن تضيف منتجاتك.

تتميز شوبيفاي بخاصية السحب والإفلات لتخصص متجرك بسهولة ويسر. كما أن الدليل التعليمي الخاص بشوبيفاي أفضل من الخاص بمنصة ووكومرس، لكن ما يعيب المنصة هو أن تحكمك في المتجر محدود، لا يمكنك أن تخرج عن التصميمات والتطويرات التي توفرها لك شوبيفاي أو المتوفرة في الإضافات الخارجية. ولكنك على الأغلب لن تضطر أصلًا إلى ذلك فهناك ملايين التصاميم التي لا بد وأن تنال إعجابك.

وبناءً على ما تقدم، نلاحظ أنه في شوبيفاي تتوفر الكثير من الأدوات المساعدة والسهلة لإنشاء المتجر وإدارته، مثل خاصية السحب والإفلات، والدليل التعليمي. يكمن الفرق بين ووكومرس وشوبيفاي في جانب سهولة الاستعمال هو أن منصة ووكومرس تحتوي على الكثير من التفاصيل التي تسمح لك بأن تطور متجرك بشكل لا محدود، أما شوبيفاي فليس فيها الأمر ذاته، وهذا ما يجعل شوبيفاي أسهل في الاستعمال من ووكومرس. 

الأفضل من ناحية سهولة الاستخدام: منصة شوبيفاي

3.الوقت المستغرق في إنشاء المتجر

هل تود أن تنشئ متجرك بسرعة قياسية؟ أم أن تأخذ وقتك في إنشائه وتكتسب تحكمًا كاملًا في متجرك؟ أيًا كان جوابك، فإن عليك معرفة الفرق بين ووكومرس وشوبيفاي من جانب الوقت لاختيار المنصة التي تناسبك.

إن كنت ترغب في إتقان كل شيئ والتحكم الكامل فمنصة ووكومرس هي المنصة التي تمنحك ذلك. حيث يكون بناء المتجر على هذه المنصة عملًا إبداعيًا ترص قطعه شيئًا فشيئًا لتكتسب في الأخير تحكمًا كاملًا في المتجر. ربما قد تفضل الاستعانة بما يوفر عليك الوقت عند بناء المتجر، مثل: خدمة استضافة digital ocean. ومن الجدير بالذكر أن WooCommerce’s setup wizard يغطي أساسيات المنصة فحسب، أي أنه لا يجيب على الأسئلة المعقدة.

أما إن كنت تود أن تتم عملية الإنشاء بسرعة قياسية فمنصة شوبيفاي تساعدك في ذلك، حيث يمكنك أن تنشئ المتجر بسرعة وسهولة كبيرتان، ثم بإمكانك أن تخصص المتجر بالشكل الذي تريده عن طريق القوالب التي توفرها المنصة.

إن كنت لا تريد أن تقضي وقتًا في إنشاء المتجر فعليك بمنصة شوبيفاي، أما إن أحببت أن تأخذ وقتك في إنشائه على حساب أن تمتلك تحكمًا كاملًا فعليك بمنصة ووكومرس.

الأفضل: يعتمد على صاحب المتجر

4.التصاميم والقوالب

التصاميم الخاصة بمنصتي ووكومرس وشوبيفاي تمنحك شعورًا بالرسمية والاحترافية، لكن لنعقد مقارنةً مفصلة توضح الفرق بين ووكومرس وشوبيفاي من حيث التصاميم والقوالب.

في منصة ووكومرس، يعتمد مظهر التصاميم والقوالب الخاصة بك على الوقت الذي تقضيه في إنشائها وعلى مهارتك البرمجية في التصميم كذلك. لكن هذا لا يعني أنه ما من وجود لتصاميم جاهزة تساعد المستخدمين الذين لا يجيدون البرمجة أو لا يفضلون الخوض في ذلك، فهناك الكثير من المصممين الذين يصممون قوالب خاصة جاهزة لمتاجر ووكومرس، لديك مثلًا ThemeForest التي توفر ما يزيد عن ألف تصميم بإمكانه استعماله.

ليس بإمكانك أن تصمم القالب كما أردت وتضيف له ما تراه لازمًا وتحذف منه غير اللازم بحرية مطلقة كما هو الأمر في ووكومرس. ولكن في الوقت ذاته فقد يصعب على البعض تصميم القوالب، ولذلك يلجؤون إلى قوالب وتصاميم شوبيفاي السهلة والجاهزة، لذا فلا يمكن الإجابة بدقة هذه المرة على سؤال هل شوبيفاي الأفضل أم ووكومرس.

الأفضل: الأمر يعتمد على صاحب المتجر 

5.التطبيقات المدمجة والإضافات

عند تطوير متجرك سيلزمك العديد من الإضافات والتطبيقات الأخرى لتساعدك في النمو. توفر منصتي شوبيفاي ووكومرس هذه الإضافات بقدر مختلف، لنعقد مقارنةً بينهما ونرى الفرق بين ووكومرس وشوبيفاي.

ووكومرس منصة مفتوحة المصدر كما ذكرنا وهي تابعة لووردبريس، فبطبيعة الحال تجد لديهم مكتبة واسعة من الإضافات. بإمكانك أن تعثر على الإضافات المناسبة لك بسهولة من خلال متجر ووردبريس، منها ما هو مجاني تمامًا ومنها ما هو مدفوع (مرةً واحدة).

والحال نفسه في شوبيفاي، حيث تملك المنصة مكتبة واسعة من الإضافات على المتجر الخاص بها، بعضها مجانية والبعض الآخر مدفوعة. يمكنك العثور على إضافة خاصة بكل ما تريد، مثلًا إن أردت أن تسوِّق لمنتجاتك عن طريق الإيميل فبإمكانك أن تدمج إضافة Privy Web Push أو OptinMonster. لكن من الملاحظ أن الإضافات المتوفرة في ووكومرس أكثر وأغنى من الإضافات المتوفرة في شوبيفاي، ما يمنح مستخدمي ووكومرس مرونة أكبر في خيارات التخصيص.

إن الإضافات التي توفرها منصة ووكومرس أوسع بكثير من تلك التي توفرها شوبيفاي.

الأفضل: منصة ووكومرس

6.طرق الدفع

هناك طرق عديدة لتتلقى المدفوعات من زبائنك، وقد تناسبك بعض هذه الطرق ولا يناسبك البعض الآخر، أو قد تكون طريقة ما متاحة لك لكن غير متاحة لزبائنك. ولهذا من المهم أن تنتبه إلى هذا الجانب وأنت تبني متجرك الإلكتروني. عليك أن تختار منصةً توفر العديد من البوابات. في الفقرتين القادمتين تجد مقارنةً مفصلة بين شوبيفاي ووكومرس من هذا الجانب.

توفر ووكومرس العديد من بوابات الدفع التي يمكن دمجها، مثل PayPal أو Stripe وهما البوابتان الافتراضيتان في ووكومرس، كما أنهما مجانيتان. لكن هناك بعض البوابات التي تتطلب دفعًا سنويًا بحوالي 100 دولار، وهي مثل: Authorize.net وAmazon Paymens  وBraintree. ما يميز ووكومرس في هذه النقطة أنها تدعم خدمات الدفع في أي منطقة في العالم، ما يعني أنه يمكن لأي شركة مدفوعات أن توفر إضافة لووكومرس. وعلاوةً على ذلك لا تقاضيك ووكومرس أي عمولة مقابل المبيعات التي تمت بواسطة البطاقات الائتمانية.

وتوفر شوبيفاي بوابةً خاصةً بها تًدعى Shopify Payments والتي تديرها Stripe، ولا تتقاضى شوبيفاي عمولةً على المبيعات التي تتم بواسطة هذه البوابة، لكن ما يعيب هذه البوابة هو أنها لا تتوفر إلا في بعض الدول وليس جميعها وهذه الدول هي: (الدول التي تتوفر فيها هذه البوابة هي: أستراليا، كندا، الدنمارك، ألمانيا، هونغ كونغ، أيرلندا، إيطاليا، اليابان، هولندا، نيوزيلاندا، سنغافورة، إسبانيا، السويد، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية).

لحل هذه المشكلة، توفر المنصة إمكانية دمج بوابات أخرى خارجية، مثل: PayPal وAmazon Payments، ولكن يتعين عليك الدفع لقاء المبيعات التي تتم بواسطة هذه البوابات. تحدثنا عن بوابات الدفع في شوبيفاي باستفاضة في هذا المقال.

إن كنت تنوي إنشاء متجر والاستعانة ببوابة دفع خارجية، فالأفضل أن تستعمل منصة ووكومرس، حيث ستوفر عليك الكثير من النقود. أما إن كان متجرك صغيرًا وفي إحدى الدول التي يمكنك فيها استعمال بوابة Shopify Payments فلا فرق بين شوبيفاي ووكومرس في هذه الحالة. 

الأفضل من ناحية بوابات الدفع: ووكومرس (لغالب أصحاب المتاجر)

7.قابلية توسع المتجر

إن أردت أن تزيد من معدل إيراداتك وأن تطور عملك فعليك الالتفات فلا شك من أنه عليك الالتفات إلى توسيع متجرك. الأمر الذي يضطرك إلى الاعتناء بهذه النقطة عند اختيار المنصة المناسبة لإنشاء متجرك، فإن لم تكن المنصة تدعم معدل الطلبات الضخم فهذا يعني أنك ستواجه مشكلةً عند التطوير. إليك مقارنة توضح الفرق بين ووكومرس وشوبيفاي من جهة قابلة التوسع.

تعتمد قابلية توسع المتجر في ووكومرس على مزود الاستضافة الذي تستعين به، فكلما كان مزود الاستضافة قويًا زادت مقدرتك على التوسيع من متجرك على ووكومرس وتطويره. ومن الأمثلة على مزودي خدمات الاستضافة الموثوقة هي Cloudways التي توفر لك الأدوات اللازمة للتوسع السهل. ولكن هذا يعني أن التكلفة التي عليك دفعها ستزيد، وبذلك نلاحظ كما أسلفنا أن تكلفة إنشاء متجر على ووكومرس هي أرخص بحد ذاتها من شوبيفاي، لكنها تزيد بزيادة نمو متجرك وتوسعه.

تعتني شوبيفاي بكل النواحي التقنية بما في ذلك الاستضافة، ما يجعلها أسهل من ووكومرس لتوسع المتجر ونمو معدل الطلبات. إن رغبت بالتطوير من متجرك فليس عليك إلا التبديل إلى خطة متطورة عن خطتك الحالية. ورغم أن منصة ووكومرس تفوز على شوبيفاي من ناحية الأسعار، إلا أن شوبيفاي تعرض لك خطة متكاملة تزيح عنك عناء البحث عن مزود جيد للاستضافة.

التوسع في ووكومرس يكون بالاعتماد مزود استضافة قوي، أي أنه سيكون لديك تحكم كامل بالمتجر وبإمكانك توسيع متجرك كما أردت. أما منصة شوبيفاي فالتوسع فيها يكون بالتبديل إلى خطة متطورة فحسب، وهو ما يفضله أغلب أصحاب المتاجر الناشئة الذين لا يعرفون شيئًا عن البرمجة، إلا أن التوسع في شوبيفاي غير محدود.

الأفضل للنمو والتوسع المستقبلي: منصة ووكومرس

8.تعاون فريق الدعم

يعتمد نجاح متجرك على الدعم الذي تتلقاه من المنصة والمتمع الذي يهتم بها، فكثيرًا ما تحدث المشكلات في المتاجر وقد تتطلب المشكلة أن تتواصل مع فريق الدعم. لنعقد مقارنةً بين منصتي شوبيفاي ووكومرس من حيث الدعم.

على الرغم من أن ووكومرس منصة مفتوحة المصدر وليس لها قناة دعم رسمية، إلا أن موقع ووكومرس يوفر العديد من الفيديوهات التعليمية والبيانات المساعدة. وثمة الكثير من المدونات التي تشرح ووكومرس بدقة وتغطي كل جانب منها. وفي حال كنت تستعين باستضافة Cloudways أو غيرها فستجد دعمًا متوفرًا طوال الوقت.

أما منصة شوبيفاي فتوفر دعمًا على مدار اليوم من خلال الدردشة المباشرة أو المكالمات أو رسائل الإيميل، ما يجعل الأمر سهلًا على جميع المستخدمين. كما وتوفر المنصة قاعدة بيانات ضخمة وأدلة تعليمية تتضمن الأسئلة الشائعة. 

منصة شوبيفاي توفر دعمًا أفضل من ووكومرس. حيث تكرس شوبيفاي فريق دعم من الخبراء ليساعد المستخدمين في أي مشكلة تطرأ. أما ووكومرس فجانب الدعم فيها قليل.

الأفضل من ناحية الدعم: ووكومرس وشوبيفاي

9.أدوات التسويق التسويق

أول خطوة عليك أن تفعلها بعد إتمام إنشاء متجرك وتزويده بالمنتجات هو أن تسوِّق لمتجرك. لكن هل شوبيفاي الأفضل أم ووكومرس في هذه النقطة؟ 

عند التسويق عن طريق الإيميل، فيمكنك أن تسوق عن طريق منصة ووكومرس باستخدام إضافات الحملات الإعلانية الخاصة بالإيميل مثل MailChimp التي تساعد على إرسال إيميلات متخصصة بسهولة. أما من جانب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيمكن أن تدمج متجرك مع أمازون وeBay وانستغرام مقابل 79 دولار شهريًا، ولكن بإمكانك أيضًا أن تسوق على فيسبوك مجانًا.

في منصة شوبيفاي بإمكانك إجراء حملات إعلانية عن طريق الإيميل باستخدام تطبيقات مثل Seguno أو Constant Contact. كذلك تدعم شوبيفاي البيع عبر قنوات متعددة، فتمكِّنك من التسويق عبر فيسبوك وأمازون وeBay وبنترست. ما يفتح أمامك آفاق جديدة من جذب الزبائن.

تمتلك شوبيفاي أدوات تسويقية عديدة تساعدك في التسويق، أما ووكومرس فتعتمد في التسويق على الإضافات. 

الأفضل: شوبيفاي

10.الاهتمام بالسيو

لا بد من أنك تود أن يظهر متجرك في صفحة البحث الأولى من جوجل حين يبحث الزبائن عن منتج متوفر لديك، والسيو هو المفتاح لذلك. لنعقد مقارنةً لنجد الفرق بين شوبيفاي ووكومرس من ناحية الاهتمام بالسيو.

في ووكومرس العديد من المزايا التي تصب في صالح التحسين من السيو، ومنها ما يتيح لك أن تخصص عنوان الـURL الخاص بموقعك، فبذلك يسهل على الزبائن إيجاد متجرك عند البحث. ولأن منصة ووكومرس تابعة لووردبريس فهي تزودك بإضافة اليوست التي تقودك للاعتناء بالسيو في متجرك، فيغدو الأمر وكأنك وظفت خبيرًا خاصًا بتحسين السيو. 

لا توفر منصة شوبيفاي القدر نفسه من الإضافات الخاصة بتحسين السيو كما هو الحال في ووكومرس. لكن ثمة بعض الإضافات الجيدة مثل: SEO Booster الذي يفحص متجرك كاملًا ويعالج المشكلات التي قد تثبط أداءه. وتهتم المنصة أيضًا بأن تُسهِّل الأمر على أصحاب المتاجر لكتابة الوصف والعنوان للصور والمنتجات، ويمكنك معاينة كيف يظهر في محرك البحث بنفسك.

 ووكومرس تابعة لمنصة ووردبريس التي تعتني بشكل كبير في السيو وتوفر العديد من المزايا المتطورة لتحسين ظهور موقعك في صفحة الأولى من محرك البحث، مثل يوست. أما منصة شوبيفاي فهي تعتني بالسيو ولكن ليس بالقدر نفسه الذي تفعله ووكومرس.

الأفضل: ووكومرس

شوبيفاي أم ووكومرس ، أيهما الأفضل ؟

ووكومرس وشوبيفاي كلتاهما منصتان قويتان لإنشاء متجرك الإلكتروني، وكل منصة منهما لها مميزاتها التي تختص بها عن الأخرى.

منصة شوبيفاي أسهل بكثير من ناحية الاستعمال، ولا تتطلب منك أن تُثبِّت شيئًا، فبإمكانك الانخراط فيها بسرعة. كما أن إعداد بوابات الدفع أمر سهل، ومعظم البوابات تزود المستخدمين بخطط استعمال سهلة.

لكن ما يعيب منصة شوبيفاي هو أنك لن تملك تحكمًا كاملًا في كل شيء، كما وأنه مع تطور متجرك ترتفع الرسوم التي عليك دفعها وترتفع معها نسبة العمولة، فيتوجب عليك حينها تطوير متجرك بالاستعانة بإضافات وتطبيقات أكثر تطورًا وأبهظ ثمنًا. كذلك لا يمكنك التطوير في متجرك كما تريد، بل يكون التطوير محدودًا للمزايا التي توفرها لك خطط الدفع.

منصة ووكومرس هي منصة مفتوحة المصدر تتيح لك تحكمًا كاملًا في متجرك من كل النواحي، والتكاليف التي تدفعها عند إنشاء المتجر أرخص من التكاليف الخاصة بمنصة شوبيفاي. لكن السيئ في ووكومرس هو أنه سيتوجب عليك أن تولي مهمة الصيانة على عاتقك، وهو ما يعني أنك ستضطر إلى القراءة والتعلم لحل المشاكل وفعل ما تريد. وعلى الرغم من ذلك، نجد العديد من المبتدئين ممن يفضلون استعمال ووكومرس على شوبيفاي، وتخطوا مرحلة التعلم بسرعة كبيرة.

الخلاصة، إن كنت تبحث عن منصة ليس فيها الكثير من الدفع، وتمنحك حرية كاملة في التحكم، فمنصة ووكومرس هي الأفضل لك.

وإن كنت تبحث عن منصة سهلة الاستعمال ولا تتطلب منك أن تتعلم الكثير وتزودك بخيارات ليتوسع متجرك فمنصة شوبيفاي هي الأفضل لك.

إليك جدولًا يلخص الفرق بين ووكومرس وشوبيفاي:

نقاط المقارنةووكومرسشوبيفاي
الأسعارإضافة مجانية.القوالب المدفوعة يبدأ سعرها من 30 دولار ليصل إلى 300 دولار وقد يزيد.تبلغ أسعار خطط الاستضافة 50 دولار في المتوسط.كل ما تحتاجه في متجرك موجود ضمن الخطة التي اشتريتها.تبدأ أسعار الخطط من 9 دولار إلى 299 دولار شهريًا.تتقاضى معظم بوابات الدفع عمولة على كل عملية شراء.
سهولة الاستعماللا توفر خاصية السحب والإفلات.عليك الاستعانة بإحدى أدوات الإنشاء الخاصة بووردبريس.توفر دليلًا تعليميًا جيدًا لمساعدتك في إدارة متجركيمكنك أن تنحكم في المتجر كما تريد.توفر خاصية السحب والإفلاتلا يمكنك أن تخرج عن التصميمات والتطويرات التي توفرها لك شوبيفاي.توفر دليلًا تعليميًا أفضل من الخاص بمنصة ووكومرس.
الوقت المستغرق في إنشاء المتجرأطول لأنك تبدأ في بناء متجرك شيئًا فشيئًا حتى يكتمل.بسرعة قياسية لأن منصة شوبيفاي تساعدك.
التصاميم والقوالبتبرمج التصاميم والقوالب بنفسك. مع وجود قوالب جاهزة.تختار من التصاميم والقوالب الجاهزة.
التطبيقات المدمجة والإضافاتهناك مكتبة واسعة جدًا من الإضافات، بعضها مجانية والبعض الآخر مدفوعة.الإضافات المتوفرة في ووكومرس أكثر وأغنى من الإضافات المتوفرة في شوبيفاي.مكتبة واسعة من الإضافات على المتجر، بعضها مجانية والبعض الآخر مدفوعة.
طرق الدفعتوفر العديد من بوابات الدفع، مثل PayPal أو Stripe.تدعم خدمات الدفع في أي منطقة في العالم.لا تقاضيك أي عمولة مقابل المبيعات التي تمت بواسطة البطاقات الائتمانية.توفر بوابةً خاصةً بها تًدعى Shopify Payments،  ولا تتقاضى عمولةً على المبيعات التي تتم بواسطة هذه البوابة، لكنها غير متوفرة في كل الدول.توفر المنصة إمكانية دمج بوابات أخرى خارجية.
قابلية توسع المتجركلما كان مزود الاستضافة قويًا زادت مقدرتك على التوسيع من متجرك.أسهل من ووكومرس لتوسع المتجر ونمو معدل الطلبات لأنها تعتني بكل النواحي التقنية بما في ذلك الاستضافة.التوسع يكون بشراء خطة متطورة.
تعاون فريق الدعمليس لها قناة دعم رسمية.موقع ووكومرس يوفر العديد من الفيديوهات التعليمية والبيانات المساعدة.توفر دعمًا على مدار اليوم.توفر قاعدة بيانات ضخمة وأدلة تعليمية تتضمن الأسئلة الشائعة. 
عملية التسويقيكون التسويق باستخدام إضافات الحملات الإعلانية الخاصة.يمكن أن تدمج متجرك مع أمازون وeBay وانستغرام مقابل 79 دولار شهريًا.يكون التسويق باستخدام تطبيقات مثل Seguno.يمكنك التسويق عبر فيسبوك وأمازون وeBay وبنترست. تمتلك شوبيفاي أدوات تسويقية عديدة تساعدك في التسويق.
الاهتمام بالسيويمكن أن تخصص عنوان الـURL الخاص بموقعك.تزودك بإضافة اليوست للاعتناء بالسيو.لا توفر القدر نفسه من الإضافات الخاصة بتحسين السيو كما هو الحال في ووكومرس. تهتم المنصة أيضًا بأن تُسهِّل الأمر على أصحاب المتاجر لكتابة الوصف والعنوان للصور والمنتجات.

بدائل أخرى عن ووكومرس وشوبيفاي 

هناك العديد من منصات التجارة الإلكترونية التي تنافس منصة شوبيفاي بمزاياها، نذكر إليكم ثلاثًا من أشهرها:

ويكس Wix

ويكس هي منصة تناسبك إن كان مشروعك صغيرًا، ولا يلزم أن تكون ذا خبرة لتبدأ بالعمل والتصميم عليها. ما يميزها أن خططها مناسبة السعر، حيث تبدأ الخطة بسعر 17 دولار شهريًا، أما الخطة المتوسطة لأعمال غير محدودة 25 دولار شهريًا، إلى أن تبلغ 35 دولار شهريًا في الخطة المتقدمة للأعمال VIP.

ماجنيتو Magento

ماجنتو تناسبك إن كان لديك شركة كبيرة أو متوسطة، لكن لا تناسبك إن كنت مبتدئًا. وهي مثل ووكومرس مفتوحة المصدر، فتسمح لك أن تتحكم في المتجر كاملًا.

سلة Salla

سلة من أسهل المنصات التي لن تحتاج فيها إلى مساعدة مبرمج. وهي لا تتقاضى أي عمولة على مبيعاتها مهما كان العدد. لكنها لا توفر التحكم بشكل كامل في متجرك، قد تناسبك إن كان متجرك صغيرًا.

ختامًا، نجد أن الفرق بين ووكومرس وشوبيفاي يعتمد اعتمادًا كبيرًا على صاحب المتجر وتفضيلاته، فالمنصتين قويتين، ولكن ما يناسب واسعي الخبرة في المجال البرمجي لن يناسب من هم محدودي الخبرة فيها، وما يناسب أصحاب المتاجر الكبيرة ممن يقدرون على دفع الكثير لن يناسب من ميزانتيهم محدودة.

إذن فإن الإجابة على سؤال هل شوبيفاي الأفضل أم ووكومرس تعتمد عليك في المقام الأول. نأمل أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التفريق بين المنصتين وإدراك مزايا وعيوب كل منهما.

اشترك في نشرة نتاجر البريدية

وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت

Please wait...

تم تسجيل اشتراكك، شكرا لك!