متاجر شوبيفاي ناجحة لاستلهام الافكار (نماذج عربة وأجنبية)

متاجر شوبيفاي ناجحة لاستلهام الافكار (نماذج عربة وأجنبية)
متاجر شوبيفاي ناجحة لاستلهام الافكار (نماذج عربة وأجنبية)

قد يبدو عالم التجارة الإلكترونية مخيفًا في البداية، فهناك العديد من الأمور التي عليك أن تتعامل معها، وربما تتردد قليلًا بسبب ذلك، لكن التردد هذا سيختفي إن ألقينا نظرة على متاجر شوبيفاي الشهيرة والناجحة، ونتعرف إلى الاستراتيجيات التي يتبعونها.

قبل أن نتعرف على هذه المتاجر، لنلقي نظرة سريعة على معنى قوالب شوبيفاي التي سنتحدث عنها كثيرًا في حديثنا عن المتاجر.

القوالب في شوبيفاي

قوالب شوبيفاي هي تلك التصاميم التي تعطي متجرك شكله، وتجعل الزبائن يرغبون بتصفح متجرك. كل قالب من قوالب شوبيفاي له مزايا خاصة به وأسلوب مختلف، كما أن كل قالب يعطي تجربة مختلفة للمستخدم.

في عالم التجارة الإلكترونية، يجب أن يكون القالب الذي تختاره متوافقًا مع تخصص متجر شوبيفاي، وهذا لأن لكل قالب مزايا خاصة في نوع واحد أو نوعين من التجارة لا تصلح لغيرها. وهو ما سنلاحظه في المتاجر التي يلي ذكرها.

أمامك الآن أشهر متاجر شوبيفاي الأجنبية والعربية التي استطاعت أن تحقق أرباحًا هائلة سنويًا، سنلاحظ أن كل متجر يتمتع بتصميم وقالب متوافق مع تخصص المتجر، وهو ما يلفت الزبائن إلى المنتجات بشكل خاص. 

أشهر متاجر شوبيفاي العربية

كما أن هناك الكثير من المتاجر الأجنبية التي حققت نجاحًا باهرًا في عالم التجارة الإلكترونية من إنشاء متجر شوبيفاي، فبالتأكيد هناك متاجر عربية حققت مثل هذا النجاح. لنتعرف الآن إلى أشهر متاجر شوبيفاي العربية التي استطاعت أن تشتهر عالميًا.

  1. متجر Asfour Crystal
  • الموقع: مصر
  • الربح السنوي: +315 مليون دولار.

شركة عصفور كريستال هي شركة متخصصة في صناعة منتجات من الكريستال أطلقت متجر Asfour Crystal، وهي أكبر شركة لتصنيع الكريستال الذي يحتوي على الرصاص في الشرق الأوسط. تقيم الشركة متجرًا شهيرًا على شوبيفاي بنفس الاسم، حيث تبيع العديد من المنتجات، مثل: الأواني، الثريات، المصابيح، المزهريات، التماثيل… إلخ.

تتميز الشركة في أنها علامة تجارية تنتج أعلى المنتجات الكريستالية جودةً، الأمر الذي جعلها علامة تجارية عالمية وموثوقة من قبل العلامات التجارية العالمية.

اللافت في متجر شوبيفاي الخاص بشركة عصفور كريستال أن تصميم المتجر بسيط جدًا وهادئ، بحيث يجعل المنتجات الكريستالية تبرز. حين تزور تجد في الصفحة الرئيسية مباشرةً مقطع فيديو يستعرض إنجازات الشركة منذ انطلاقها إلى هذا اليوم.

2.متجر Azzam Watches

متجر Azzam Watches
  • الموقع: مصر
  • الربح السنوي: +122 ألف دولار

متجر Azzam Watches هو أحد متاجر شوبيفاي الفاخرة المتخصصة في بيع الساعات بجميع أنواعها. وهو أول متجر إلكتروني لبيع الساعات في الشرق الأوسط. ما يجعل المتجر فريدًا عن غيره أنه يبيع الساعات الفاخرة بأسعار مناسبة

يعمد متجر Azzam Watches في الصفحة الرئيسية إلى التقاط صور الساعات على العارضين وهم يرتدون ملابس رسمية، وهي استراتيجة رائعة لتسليط الضوء على أن الساعة الفاخرة تزيد من رقي الملابس الرسمية، وللفت انتباه الزائر إلى هذا الأمر فور دخوله للمتجر. 

3.متجر Flowers

  • الموقع: الإمارات العربية المتحدة
  • الربح السنوي: 4.5 مليون دولار

متجر Flowers هو متجر شوبيفاي متخصص في بيع الزهور وباقات الزهور فقط. يقدمون باقات منسقة ونضرة لجميع المناسبات، يتم اختيار الأزهار يدويًا. يتميز المتجر في خدمة التوصيل السريعة بشكل استثنائي، حيث أن طلبيتك ستصلك في نفس اليوم.

الملاحظ في متجر Flowers هو القالب البسيط والهادئ، كما أن كل صور باقات الزهور ذات خلفية بسيطة جدًا وجميلة في الوقت ذاته، وهو ما يدفع الزائر إلى صب كامل اهتمامه على الزهور فقط وليس على أي تصميم آخر.

من أسبا نجاح المتجر أيضًا هي العروض المستمرة والتخفيضات للتسويق لأنفسهم طوال الوقت، فيجذبون المزيد من الزبائن بهذه الاستراتيجية.

4.متجر قباني للأثاث

متجر قباني للأثاث
  • الموقع: المملكة العربية السعودية
  • الربح السنوي: 24 مليون دولار (الإجمالي السنوي لربح الشركة بأفرعها الإلكترونية وغير الإلكترونية)

متجر قباني للأثاث هو متجر شوبيفاي تابع لشركة قباني للأثاث المصرية، وهي من أنجح الشركات المصرية وأوسعها في مجال تصنيع وتصدير واستيراد الأثاث.

يعتمد نجاح المتجر بشكل نسبي على شهرة الشركة من قبل، ولكنهم كذلك يعتنون في التسويق وجذب الزبائن باستمرار، عن طريق العروض المستمرة، مثل التركيب المجاني لكل القطع التي يتم شراؤها. ومن الجدير بالذكر أن المتجر يستهدف الجمهور المصري فقط.

5.متجر Shub Coffee

  • الموقع: المملكة العربية السعودية
  • الربح السنوي: +62 ألف دولار

متجر Shub Coffee هو متجر شوبيفاي مختص في بيع ماكينات القهوة بكافة الأنواع. يعد من أكبر وأهم الموردين الرئيسيين لمعدات القهوة، وهو من أشهر متاجر القهوة التي تزود منطقة المملكة السعودية خصوصُا ودول الخليج عمومًا بأحدث معدات القهوة. 

يسوق متجر Specialty Hub لنفسه عن طريق الخصومات والعروض المستمرة، مثل: اشتر اثنين واحصل الثالثة مجانًا، اشتر ماكينة قهوة واحصل على ماكينة أكواب مجانًا، وهكذا. كما أنه يستقطب المزيد من الزبائن ويشجعهم على الشراء عن طريق توفير توصيل مجاني لأي طلب يزيد عن 300 ريال سعودي.

أشهر متاجر شوبيفاي الأجنبية

1.متجر Allbirds

متجر Allbirds
متجر Allbirds
  • الموقع: الولايات المتحدة، كاليفورنيا
  • الربح السنوي: أكثر من 298 مليون دولار

متجر Allbirds من أشهر متاجر شوبيفاي التي تتخصص في بيع الأحذية، ويفخر المتجر بأنه يتميز بالعلامة التجارية التي تزود الزبائن بالأحذية الأكثر عملية وراحة على الإطلاق، حيث أنهم يصنعون الأحذية من مواد عضوية وصديقة للبيئة.

تحرص Allbirds على لفت انتباه زوار المتجر إلى أن الأحذية التي تقدمها فريدة من نوعها ولن تجدها في أي مكان آخر.

كما أنهم يؤكدون على هذه النقطة في الصفحة الرئيسية، من خلال تبويب SUSTAINABILTY. كذلك يصرون على توضيح أن كل موادهم صديقة للبيئة في وصف كل منتج لديهم. 

إلى جانب كون متجر Allbirds من أنجح متاجر شوبيفاي الإلكترونية، فإنه يعد كذلك من المتاجر ذات الطابع الرقمي والعمودي Digital Native Vertical Brand، وهذه المتاجر توفر تجربة شاملة وفريدة للزبائن من خلال استغلال التطورات التكنولوجية في عملها، وتوفر منتجات عالية الجودة بأسعار منافسة، وتتحكم بالكامل في سلسة التوريد.

2.متجر Kith

  • الموقع: الولايات المتحدة
  • الربح السنوي: 100 مليون دولار.

متجر Kith هو أحد متاجر شوبيفاي متعددة المهام، حيث يبيع Kith أنواعًا متعددة من المنتجات، بدءًا من الملابس اليومية والرياضية إلى الأحذية على اختلاف أنواعها، ويستهدف كل الفئات، لكن تخصص المتجر الأساسي في ملابس الشارع غير الرسمية. 

يتميز متجر Kith بتصميمه البسيط والأنيق وهو ما يتوافق مع علامته التجارية. يتفرد المتجر في تصميمه وفي منتجاته الرائعة التي يحبها العديد من الناس، ويدعمها بعض المشاهير مثل اللاعب الرياضي ليبرون جيمس.

3.متجر Fashion Nova

متجر Fashion Nova
  • موقع المتجر: الولايات المتحدة، كاليفورنيا
  • الربح السنوي: أكثر من 100 مليون دولار.

عادةً ما يُدعى متجر Fashion Nova بأنه علامة تجارية خاصة بانستغرام، حيث إن القائمين على المتجر بدؤوا من جذب زبائنهم عن طريق صفحتهم على انستغرام التي يزيد عدد متابعيها عن 21 مليون متابع.

عند تصفحك لمتجر Fashion Nova ستلاحظ أنه من أقوى متاجر شوبيفاي التي تهتم بمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي. يركز أصحاب المتجر على محتوى الانستغرام بشكل خاص، ومن ذلك أنهم يستعينون بمؤثرين للتسويق لمنتجاتهم، كما أنهم يولون اهتمامًا كبيرًا لأن يكون محتواهم يحفز الناس على مشاركته. 

كل هذه الأمور جعلت من علامة Fashion Nova التجارية من أنجح العلامات التي سوقت لنفسها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

وبالحديث عن الانستغرام، إليك بعض الحقائق المثيرة للاهتمام بشأن التسويق على انستغرام:

  • حوالي 81% من مستخدمي الانستغرام يستخدمون المنصة في البحث عن المنتجات والخدمات.
  • حوالي 80% من مستخدمي الانستغرام يعتمدون على المنصة في تحديد ما إن كانوا يريدون شراء المنتج من عدمه.

4.متجر Pura Vida Bracelets

  • الموقع: الولايات المتحدة، كاليفورينا
  • الربح السنوي: أكثر من 68 مليون دولار.

متجر Pura Vida هو من متاجر شوبيفاي المتخصصة في بيع الإكسسوارات. انطلق المتجر في 2010 حين باع الصديقان بول وغريفين إكسسوارات في ولاية كاليفورنيا، كانا قد جلبا هذه الإكسسوارات من ولاية كوستا ريكا. في ذلك الوقت، تمكنا من بيع أكثر من 400 منتج في بضعة أيام فقط، وهنا انطلقت فكرة إنشاء متجر شوبيفاي.

والآن غدا متجر Pura Vida من أنجح وأشهر متاجر شوبيفاي التي تبيع ملايين المنتجات سنويًا. يعد هذا المتجر تأكيدًا على أن شوبيفاي تعتني وتعزز قيمة عمر العميل.

5. متجر PRESS Healthfoods

  • الموقع: المملكة المتحدة
  • الربح السنوي: 6 مليون دولار.

متجر PRESS Healthfoods من متاجر شوبيفاي المتخصصة في بيع الطعام الصحي والعصائر الطبيعية ومشروبات الديتوكس. جميع المواد الداخلة في منتجات هذا المتجر توفرها مزارع معتمدة. يقول مؤسسا هذا المطعم جورجي وإد أنهما يسعيان في جعل متجرهما أكبر متجر للطعام الصحي في العالم.

الصفحة الرئيسية في متجر PRESS Healthfoods تحتوي على عدد ملحوظ من الـ CTA أو الدعوة إلى اتخاذ إجراء، كما أنهم يضعون شهادات الزبائن والفوائد الجمة التي تحتويها منتجاتهم.

اهتمام المتجر في هذه الأمور بشكل استثنائي جعل منه أحد أفضل متاجر شوبيفاي التي تحقق أعلى معدل تحويل للمبيعات، ما يعني أن المتجر ينجح في تحويل الزوار إلى زبائن.

6.متجر MVMT Watches

متجر MVMT Watches
  • الموقع: الولايات المتحدة، كاليفورنيا
  • الربح السنوي: أكثر من 100 مليون دولار

يشيع بين الشباب في هذه الأيام حب اقتناء النظارات وارتدائها حتى وإن لم يكن نظرهم ضعيفًا، لكن المشكلة تكمن في سعر النظارات المرتفع، فأغلب الشباب ليس بمقدورهم دفع 700 دولار لقاء نظارة للمظهر. وهذا ما كان الدافع وراء افتتاح متجرشوبيفاي  MVMT للساعات.

يقدم متجر MVMT نظارات شبابية أنيقة المظهر بأسعار منافسة. يتميز المتجر في طريقة عرض المنتجات الاحترافية، حيث أنهم يظهرون منتجاتهم بطريقة رائعة وخلفية جميلة، كما أن الاهتمام في الإضاءة ظاهر في الصور، فكل الصور تم التقاطها في إضاءة جيدة للفت انتباه الزائر بسرعة، وإظهار مكنونات جمال النظارة.

7.متجر Uppercase Magazine

  • الموقع: كندا، ألبيرتا
  • الربح السنوي: 2 مليون دولار

متجر Uppercase Magazine من أشهر متاجر شوبيفاي المتخصصة في مجال النشر. القائمة على متجر هي امرأة تدعى جانين فاغول، افتتحت متجرها في الشيء الذي تتقنه حقًا وتتخصص فيه، فهي كاتبة وناشرة ومحررة. 

اللافت في متجر مجلة Uppercase أن الصفحة الرئيسية للمتجر تحتوي على مقطع فيديو يستعرض كل إنجازات المجلة الأخيرة، وهي في الواقع فكرة رائعة للفت انتباه الزائر على الفور. 

8.متجر Emma Bridgewater

متجر Emma Bridgewater
  • الموقع: الولايات المتحدة
  • الربح السنوي: +30 مليون دولار

متجر Emma Bridgewater هو متجر شوبيفاي متخصص في بيع الأدوات المنزلية، نشأ المتجر التقليدي في 1984 واشتهر واستمر بالتوسع إلى أن فُتح متجر إلكتروني.

الصفحة الرئيسية للمتجر مليئة بالألوان المبهجة ودائمًا ما يكون وراء المنتجات خلفية طبيعية لإظهار جمال الألوان، وهي خطوة بسيطة في الحقيقة لكنها تذكر الزبائن بالنزهات وتشجعهم على شراء المنتجات، فمن منا لا يحب أن يصطحب معه الأدوات ذات الألوان الزاهية إلى الطبيعة؟

أصبح اليوم متجر Emma Bridgewater أشهر وجهة لمن يرغب في اقتناء أدوات منزلية مميزة الألوان. يروج المتجر لنفسه عن طريق صفحته على الانستغرام التي يتابعها حوالي 390 ألف متابع. 

كيفية اختيار قالب شوبيفاي مناسب لمتجرك

نلاحظ مما سبق أن تصاميم المتجر تعتمد كثيرًا على نوع العلامة التجارية التي تقدمها، فيجب عليك عند اختيار تصميم ما أن تختاره بحرص ليتوافق مع طبيعة منتجاتك، من المهم أيضًا أن يكون التصميم بسيطًا لكيلا يشتت انتباه الزائر فلا يتلفت إلى المنتجات. وهذا التصميم يأتي مع قالب شوبيفاي الذي تختاره، فكيف نختار قالب شوبيفاي يتناسب مع طبيعة متجرنا؟ 

إليك أهم النصائح التي عليك أخذها في الاعتبار عند اختيار قالب شوبيفاي:

حدد ميزانيتك

لدى إنشاء متجر شوبيفاي سيكون عليك الدفع مقابل العديد من الخدمات، مثل: اسم النطاق، الإضافات والتطبيقات، وقالب شوبيفاي. إن كنت تود أن تختار من أحد قوالب شوبيفاي المدفوعة فضع مبلغًا منفصلًا له أولًا ثم تصفح قوالب شوبيفاي التي تتناسب مع المبلغ الذي خصصته.

حدد المزايا التي تود أن تحصل عليها مع القالب

بعض القوالب تأتي مع مزايا مدموجة فيها، بحيث توفر عليك ثمن شراء تطبيق خاص بهذه الميزة. ومن هذه المزايا التي توفرها القوالب: القوائم الجانبية، تقنية البحث بالتصفية، سلة التسوق، تشغيل الفيديوهات، وغيرها.

من الأفضل أن تضع قائمة خاصة تكتب فيها كل المزايا التي تحب أن تتوفر في القالب، ثم ابدأ البحث بناءً عليها، بالطبع لن تجد قالبًا يحتوي كل ما تريد من المزايا، لكن ستجد ما يحتوي معظمها على الأقل.

تصفح القوالب بناءً على تخصص متجرك

يمكنك في متجر شوبيفاي للقوالب أن تتصفح بناءً على نوع التجارة وتخصص المتجر. لحسن الحظ هناك عشرات القوالب المتخصصة في شتى أنواع التجارة.

عليك أن تختار قالبًا مختص بنوع متجرك، حيث إن معظم القوالب توفر مزايا تعتمد على نوع تجارة معين ولا تصلح لغيره. مثلًا: القوالب الموجهة لمتاجر الملابس تحتوي على ميزة إضافة حجم القطعة، وتكبير الصورة، واستعراض صور مختلفة لنفس القطعة.

نصائح لتحسين متجرك وجعله احترافي

هذا كان بالنسبة لقوالب شوبيفاي بشكل خاص، لكن ماذا عن تحسين المتجر بالكامل؟ إن الاعتناء بالمتجر يشكل تحديًا أكبر من اختيار القالب، خاصةً وإن لم تكن لديك خبرةً سابقة في المجال.

تثبت الإحصائيات أن أكثر من خمس المتاجر الجديدة تغلق بعد مضي عام واحد من التجارة. وبالطبع هذا يرجع إلى عدة عوامل، منها: سوء الإدارة، فشل في التسويق، عدم وجود خطة واضحة، وغيرها. لهذا يجب علينا أن نقرأ جيدًا قبل المجازفة وقبل أن تتحول الأرباح التي نحلم بها إلى خسائر.

إليك الآن بعض النصائح التي عليك أن تأخذها في الحسبان:

احرص على كسب ولاء الزبائن

مهما كان نوع المتجر الذي تديره، عليك دائمًا أن تحرص تحرص على كسب ولاء زبائنك، حيث إن كسب الولاء يعتبر أفضل بكثير من كسب زبون جديد، وأصعب أيضًا.

هناك فرق شاسع بين الزبون الجديد والزبون الذي كسبت ولاءه في عملية التسويق. عند فتح متجر شوبيفاي سيكون عليك في البداية أن تسوق لمتجرك عن طريق دفع بعض الدولارات للإعلان على منصات السوشال ميديا وغيرها.

لكنك في المقابل يمكنك أن تسوق للزبون الذي سبق وأن اشترى من متجرك مجانًا عن طريق إرسال رسائل عبر الإيميل. كما أنك إن استطعت كسب ولاء الزبون فقد كسبت مصدرًا مجانيًا ورائعًا للتسويق، حين يحب الزبون منتجاتك سيبلغ من حوله بأن يشتروا منك ويدلهم على متجرك.

تثبت دراسة أعدتها Hubspot أن الناس يثقون بتوصيات أصدقائهم وعوائلهم أكثر من توصيات المؤثرين على السوشال ميديا ومن الإعلانات التي يرونها في كل مكان.

ضع خصمًا للزبائن المتكررين

بعد أن تعرفنا على أهمية الزبائن المتكررين، علينا أن نسعى إلى إبقائهم في المتجر. أظهر للزبائن أنك تقدرهم عن طريق وضع خصومات على طلباتهم القادمة تعبيرًا للشكر على أنهم يدعمون متجرك.

مثلًا: ضع خصمًا 15% على طلباتهم القادمة، فهذا من شأنه أن يسعدهم وأن يكسب ولائهم، حيث تغدو احتمالية تكررهم على متجرك في هذه الحالة أعلى.

كما أن هناك أكثر من طريقة للخصومات. يمكنك أن ترسل إيميل للزبون بمجرد أن يشتري منتجه الأول من متجرك، تشكره على شرائه من متجرك وتشجعهم على وضع تقييم إيجابي للمنتج إن أحبوه، وتعرض عليه خصم بنسبة معينة.

أو يمكنك أن ترفق كرتًا مع الطلب فيه كود الخصم. وقد تكون هذه الطريقة أفضل لأن وجود الكرت بحوزتهم سيجعل أمر الشراء من متجرك حاضرًا في ذهنك.

تجنب وضع رسوم إضافية

الرسوم الإضافية أو المخفية هي طريقة سهلة لخسارة الزبائن على الفور. يحب الزبائن أن يعرفوا السعر الفعلي والحقيقي للمنتج الذي يشترونه. من الرائع لو تمكنت من توضيح رسوم الشحن في صفحة المنتج نفسها إلى جانب سعر المنتج، لكيلا يتفاجأ زبائنك عن الدفع بمقدار رسوم الشحن.

بإمكانك أيضًا أن توفر شحنًا مجانيًا للطلبات التي تزيد عن حد معين. متاجر شوبيفاي التي تعرض هذه الميزة على الزبائن يعرفون كم تكلفهم عمليات الشحن، فيضيفون ثمن عملية الشحن إلى المنتج نفسه، وهكذا لا تتسبب لمتجرك بأي خسارة، وتكسب حب الزبون، فبالنسبة له يكون قد حصل على المنتج من دون دفع أي شيء للتوصيل.

في الختام، نستنتج أن منصة شوبيفاي توفر المزايا الكافية التي يمكن استغلالها لتحقيق نجاح باهر للمتجر وجني أرباح جيدة، لكن لا يستطيع فعل هذا إلا أصحاب المتاجر الذي يعرفون كيفية استغلال هذه المزايا.

نرجو أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على متاجر شوبيفاي الناجحة وعرفتك على أسرار نجاح متجر شوبيفاي، بما في ذلك القوالب وطرق اختيارها.