مراجعة أسعار شوبيفاي: كم تكلفة انشاء متجر إلكتروني شوبيفاي Shopify؟

مراجعة أسعار شوبيفاي كم تكلفة انشاء متجر إلكتروني شوبيفاي Shopify؟
مراجعة أسعار شوبيفاي كم تكلفة انشاء متجر إلكتروني شوبيفاي Shopify؟

إن كنت تفكر في إنشاء متجر إلكتروني على منصة شوبيفاي فلا بد من أنك تفكر فيما تقدمه منصة شوبيفاي من مزايا، مثل: التصاميم وبوابات الدفع والمساعدة في التسويق والعديد من المزايا الأخرى، لكن كم يكلفك هذا كله؟ في هذه المقالة نقدم إليك مراجعة لجميع أسعار شوبيفاي وأسعار المعاملات بشكل مفصل، ونوضح لك كل خطة ومميزاتها وعيوبها.

لنبدأ أولًا بنبذة بسيطة حول المنصة.

ما هي منصة شوبيفاي؟

منصة شوبيفاي هي منصة لإطلاق المتاجر الإلكترونية، وهي من أسهل المنصات التي توفر العديد من المزايا وتناسب كل الفئات من المتاجر، وأصحاب المتاجر من المبتدئين إلى واسعي الخبرة. المميز في شوبيفاي وما يجعل الكثير من الناس يميلون إلى إنشاء متجرهم الإلكتروني عليها هي أنها في إنشاء متجر في وقت قصير ومن دون الحاجة إلى معرفة برمجية سابقة، وذلك بالاستعانة بالأدوات والقوالب المساعدة. وبهذا ليس عليك الاستعانة بأي خبير برمجيات.

واجهة المنصة بسيطة وسهلة الإدارة كذلك، فتتيح للمستخدمين الاطلاع على أداء المتجر وتعقب المبيعات بسهولة كبيرة. أي أنه لن يكون عليك الاستعانة بأي خبير برمجيات. كما أن واجهة المنصة بسيطة وسهلة الإدارة كذلك، فتتيح للمستخدمين الاطلاع على أداء المتجر وتعقب المبيعات بسهولة كبيرة.

من مزايا منصة شوبيفاي أنها توفر خاصية الدمج بوسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة وغيرها من أماكن البيع، فيستطيع الزبائن شراء منتجاتك مباشرةً من هذه المنصات ومن دون زيارة متجرك. وما يميز منصة شوبيفاي ويجعلها سهلة الاستخدام أيضًا هي خاصية السحب والإفلات لإنشاء المتجر وتصميمه، وتوفر العديد من القوالب الجاهزة والإضافات التي يمكن دمجها في المتجر للتطوير من عمله إلى أقصى الحدود.

تمنحك شوبيفاي أربعة عشر يومًا مجانيًا في البداية لتجربة المنصة ومزاياها، ثم سيكون عليك أن تختار إحدى الخطط التي يقدمونها وتدفع ثمنها، تبدأ الأسعار من 5$ شهريًا لتصل إلى 399$ شهريًا، لنتعرف على خطط شوبيفاي بالتفصيل.

خطط شوبيفاي  

خطط وأسعار منصة شوبيفاي  
خطط وأسعار منصة شوبيفاي  

تتميز منصة شوبيفاي بأنها دائمًا تسهل عملية التجارة الإلكترونية على جميع أصحاب المتاجر وخصوصًا المبتدئين منهم، ومن دليل ذلك أنها توفر عددًا جيدًا من الخطط ليناسب الجميع على اختلاف ميزانياتهم.

إليك شرحًا مفصلًا عن الخطط التي توفرها شوبيفاي:

1.خطة Shopify Starter

سعر الخطة: 5 دولار شهريًا، بالإضافة إلى 5%، 30 سنت عمولة على عمليات الدفع.

تعتبر خطة ستارتر أرخص خطة توفرها شوبيفاي، بواقع 5 دولار شهريًا فقط، وهي من أسهل الطرق التي يمكنك من خلالها أن تنشئ متجرًا إلكترونيًا بأرخص الأسعار لكن من دون موقع خاص للتجارة الإلكترونية، تمنحك الخطة بالمقابل وظائف البيع الأساسية في شوبيفاي، مثل القدرة على إدارة المخزون وتلقي المدفوعات.

قد تناسبك خطة Shopify Starter في حال كنت في بدايات عملك فقط، وأردت إنشاء متجر بسيط لا تحتاج إدارته إلى استعمال كل الوظائف.

بإمكانك مثلًا أن تستعمل خطة Shopify Starter في إنشاء متجر إلكتروني بسيط وتبيع منتجاتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة، مثل متجر فيسبوك ومسنجر.

كما توفر لك الخطة ميزة مشاركة منتجاتك عبر رسائل SMS وإيميل والعديد من الأماكن أيضًا.

2.خطة Shopify Basic

سعر الخطة: 32 دولار شهريًا (دولار واحد فقط في أول شهر من شرائها)، أو 24 دولار شهريًا للخطة السنوية، بالإضافة إلى 2.9%، 30 سنت عمولة على عمليات الدفع.

الفرق الأساسي بين خطة Shopify Basic وخطة Shopify Starter هو أن خطة Shopify Basic تمنحك موقعًا كامل الوظائف للتجارة الإلكترونية.

تتضمن الخطة الأساسية العديد من المزايا، ما يجعلها خطةً مناسبة جدًا لمن يبدأ عمله، وهذه المزايا هي:

  • دعم لعدد غير محدود من المنتجات.
  • حسابان لموظفَين اثنين، ما سيفيدك كثيرًا إن كان لديك شريك في المتجر.
  • خيار إجراء الطلبات يدويًا.
  • متجر عام.
  • أكواد الخصم وبطاقات الهدايا.
  • استعادة عربات التسوق التي تم تركها. 
  • تحليل عمليات الاحتيال، ما يسمح لك بأن تمنع المعاملات من المحتالين.
  • نطاق واسع من القوالب (أكثر من 15 قالب مجاني، وأكثر من 75 قالب مدفوع).
  • السماح بالوصول إلى بوابة Shopify Payments.
  • قنوات الدعم متاحة على مدار الساعة عن طريق الإيميل أو الهاتف أو المحادثة المباشرة. 
  • قنوات متعددة للبيع، مثل: سوق أمازون، وeBay الإلكترونية

بإمكانك إدارة متجرك من دون تقارير رسمية واحترافية حول أدائه كما أن شوبيفاي أضافت مؤخرًا تحديثًا على الخطة الأساسية بأن تقاضي مستخدميها دولار واحد فقط للشهر الأول من شراء الخطة. لكن إن كان هدفك هو الحصول على موقع إلكتروني خاص بمتجرك، فهل خطة Shopify Basic هي الأفضل أم الخطط الأخرى المتطورة؟

إن كانت تخطط إلى البيع في دولة واحدة فحسب حاليًا، وبإمكانك إدارة متجرك من دون تقارير رسمية واحترافية حول أدائه فإن خطة شوبيفاي الأساسية هي الأفضل، أما في حالة كانت أرباحك كثيرة (تقارب أو تتعدى 5 آلاف دولار شهريًا) فعليك بالنظر إلى خطة أخرى متطورة مثل خطة Shopify، وذلك لأن عمولة خطة Shopify Basic تزيد بـ 0.3% عن عمولة خطة Shopify، فالخطة الأخيرة هي الأمثل لك. 

3.خطة Shopify

 سعر الخطة: 92 دولار شهريًا (دولار واحد فقط في أول شهر من شرائها)، أو 69 دولار شهريًا للخطة السنوية، بالإضافة إلى 2.6%، وعمولة 30 سنت على عمليات الدفع.

هذه الخطة مناسبة لمن يودون البدء بالبيع على مستوى الدول، حيث تسمح لك الخطة بأن تستخدم نطاقات خاصة بالدول وكذلك تسمح لك بتغيير العملات.

توفر لك خطة Shopify كل المزايا المتوفرة في الخطة الأساسية بالإضافة إلى تقارير الأداء التي تسمح لك بأن تراقب نجاح متجرك. ربما لن تحتاج إلى أي من هذه المزايا إن كان متجرك صغيرًا لكن كلما نما متجرك احتجت إلى مزايا إضافية. إن كانت عائدات متجرك حاليًا تقارب 5000 دولار شهريًا، فهذه الخطة هي الأمثل لك.

4.خطة Shopify Advanced

 سعر الخطة: 399 دولار شهريًا (دولار واحد فقط في أول شهر من شرائها)، أو 299 دولار شهريًا للخطة السنوية، بالإضافة إلى 2.4%، وعمولة 30 سنت على عمليات الدفع.

هذه الخطة تستهدف المتاجر الكبيرة التي تهدف إلى التوسع أكثر، إن كان هدفك أن تتوسع عشرة أضعاف فهذه الخطة لك. تأتي خطة Shopify Advanced مع تقارير احترافية عن أداء المتجر، ومع خدمات التوصيل. بالإضافة إلى المزايا المتوفرة في كل خطة مثل (شهادات SSL، استعادة السلة، أكواد الخصم، بطاقات الهدايا، التدوين).

أما بالنسبة للعمولة، فخطة Shopify Advanced تأتي مع أرخص عمولة بين الخطط التي تقدمها شوبيفاي (2.4% + 30 سنت على عمليات الدفع). وهذا مصمم للشركات التي تبلغ عائداتها 10 آلاف دولار شهريًا. 

5.خطة Shopify Plus

 سعر الخطة: تبدأ من 2000 دولار شهريًا.

الخطة التي تقدم دعمًا من الطراز الأول. تستهدف خطة Shopify Plus الشركات الكبرى فقط التي تقدم خدمات بأرباح تقدر بمليون دولار سنويًا، حيث تحتوي الخطة على كامل المزايا، لكن لا يمكنك أن تحصل على الخطة إلا بعد التواصل مع فريق المبيعات في شوبيفاي. 

تقدم خطة Shopify Plus مزايا في غاية القوة لاستضافة الموقع، وذلك لضمان أن الموقع لن يتعطل في حال ازداد معدل حركة المرور فجأة.

إن كانت أرباح متجرك تبلغ المليون أو أكثر سنويًا فهذه الخطة تناسبك.

كيف تحقق أقصى استفادة من الخطة التي تختارها؟ 

إن أردت أن تحقق أقصى استفادة من كل خطة فعليك أولًا أن تجرب الفترة المجانية التي تمنحها لك شوبيفاي، وذلك لكي تجرب كل المزايا التي تقدمها شوبيفاي في الخطط، سواءً المتقدمة أو غيرها، بشكل مجاني تمامًا، وبهذا تتعرف على المزايا التي تلزمك وتلزم متجرك قبل أن تشتري أي خطة.

قبل أن تُحدِّث خطتك إلى خطة أخرى متطورة، اسأل نفسك ما إن كنت حقًا تحتاج إلى المزايا التي تقدمها لك الخطة المتطورة. ضع في اعتبارك العمولة التي تتقاضاها شوبيفاي، على الأرجح لن تحتاج إلى أكثر من خطة Shopify Basic في بداياتك، ثم إن بلغت أرباحك 16 ألف شهريًا ففكر في الانتقال إلى خطة أكثر تطورًا مثل خطة Shopify. لكن لا تنسَ أن رسوم الخطة ليست الوحيدة التي أخذها بالحسبان، بل هناك كذلك رسوم التطبيقات والنطاق واستضافة الايميل…

إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في استغلال خطتك:

1.استخدم بوابة دفع Shopify Payments

نود تذكيرك أن بإمكانك تجنب رسوم العمولة تمامًا باستخدام بوابة دفع Shopify Payments وذلك في حال كان متجرك في المنطقة الجغرافية التي تدعمها البوابة. 

2.استخدم القوالب والتصاميم المجانية

المميز في القوالب والتصاميم المجانية أنها لا توفر مالك فحسب، بل توفر عليك الوقت والجهد الذي ستقضيه في التصميم، وذلك لأنها لا تحتوي على الكثير من خيارات التعديل، ربما لن تحب الأمر في البداية لكن بإمكانك أن تجعل شكلها في الواقع احترافي. كل هذه القوالب تتيح لك خيار إَضافة الفيديوهات والمحتوى النصي. 

3.اشترِ اشتراكًا سنويًا للخطة

بعد أن تقرر أي خطة هي الأنسب لك وتعرف أنك ستستخدمها لزمن طويل، ننصحك بأن تشتري اشتراكًا سنويًا للخطة وتوفر الكثير من النقود. إن كنت محظوظًا وكان بإمكانك استخدام بوابة Shopify Payments فمع الخطة السنوية بإمكانك أن توفر 10% من المال. 

عمومًا، لا تقلق كثيرًا إن لم تختر الخطة المناسبة لك أو لم تحقق الاستفادة، فبإمكانك أن تغير إلى خطة أخرى بسهولة، وتجرب حتى تجد الخطة الأنسب لك.

تكاليف شوبيفاي الإضافية

على الرغم من أن الخطط تحتوي على العديد من المزايا، إلا أنها في الواقع لا تغطي كل شيء في منصة شوبيفاي، عليك أن تدفع أيضًا مقابل الخدمات الأخرى. لنتعرف على الأمور التي عليك أخذها في الحسبان عند التفكير في أسعار شوبيفاي.

اسم النطاق 

سعر النطاق في شوبيفاي: يبدأ من 11 دولار سنويًا.

سعر النطاق في شوبيفاي
سعر النطاق في شوبيفاي

حين تسجل الدخول في شوبيفاي وتنشئ حسابًا، ستحظى باسم نطاق مجانًا، ويكون الاسم بهذا الشكل: https://www.storename.myshopify.com. لكن لا بد من أنك سترغب في تطوير متجرك والتطوير من اسمه الذي يُعتبر عاملًا مهمًا في لفت انتباه الزبائن. ولفعل هذا عليك أن تشتري اسم نطاق خاص من إحدى المواقع الخارجية التي تقدم هذه الخدمة، مثل موقع: GoDaddy أو NameCheap. كما أن بإمكانك أن تجد لمتجرك اسمًا من خلال Shopify Domains ابتداءً من 11 دولار سنويًا.

استضافة الإيميل  

تكلفة استضافة الايميل في شوبيفاي: أرسل 10,000 إيميل شهريًا مجانًا، ثم ادفع دولار واحد لكل ألف إيميل إضافي.

تكلفة استضافة الايميل في شوبيفاي

من أهم ما ينبغي لصاحب المتجر فعله بعد الاهتمام بمتجره، هو الاهتمام بالتسويق واستقطاب الزبائن وكسب ولائهم أو جذب المزيد من الزبائن. شوبيفاي تساعدك في عمليات التسويق، ومن ذلك أنها تقدم خدمة التسويق عبر الايميل.

تسمح لك شوبيفاي بأن ترسل رسائل عبر الايميل تصل إلى عشرة آلاف شهريًا، يدويًا أو آليًا. ثم سيكون عليك أن تدفع دولار واحد لكل ألف ايميل إضافية – ما يعني أنك ستدفع 1/10 سنت لكل ايميل.

التطبيقات  

سعر التطبيقات: يختلف من تطبيق إلى آخر – أغلب التطبيقات تتقاضى رسومًا شهريًا.

التطبيقات والاضافات في شوبيفاي

هناك العديد من الجهات  الخارجية التي تقدم تطبيقات تتكامل مع متاجر شوبيفاي، ويمكنك إيجادها في سوق شوبيفاي، حيث تجد ما يزيد عن 8000 تطبيق تساعدك في توسيع متجرك وتخصيصه أكثر.

من الخدمات التي يمكن للتطبيقات الخارجية أن تزودك بها:

  • تحسين ظهور المتجر في محرك البحث.
  • رفع معدل المبيعات القادمة من وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إضافة المنتجات الجديدة على المتجر بشكل أكثر تطورًا.

وبالطبع لن تغطي رسوم الخطة تكاليف هذه التطبيقات، فهي من جهات خارجية أصلًا، فعليك أن تشتريهم بشكل منفصل. أما عن رسوم التطبيقات فيختلف الأمر من تطبيق إلى آخر، لكن سيكون عليك أن تدفع مقابل استخدام التطبيق شهريًا في أغلب التطبيقات.

والجدير بالذكر أن العديد من متاجر شوبيفاي تدفع مئات الدولارات لاستعمال هذه التطبيقات شهريًا، فعلى الأرجح يجدر بك أن تأخذ هذه التكاليف في الحسبان. 

مقارنة أسعار شوبيفاي مع ووكومرس وسلة

بعد أن عرفنا كل ما يخص أسعار شوبيفاي، لنتعرف الآن إلى أسعار المنصات الأخرى مثل ووكومرس وسلة، ونقارن بين المنصات الثلاثة من حيث أهم النقاط.

1.تكلفة عمليات الدفع

منصىة ووكومرس مفتوحة المصدر لذا تمتلك عددًا كبيرًا من بوابات الدفع. تكلفة عملية الدفع تعتمد على البوابة التي تختارها، فلكل وسيلة معدلاتها الخاصة وتختلف باختلاف المنطقة والعملة. الرسوم التي عليك أن تدفعها هي الرسوم الثابتة التي تفرضها البوابة، مثلًا: تفرض بوابة باي بال رسوم 2.9% بالإضافة إلى 0.3% لكل عملية تزيد عن 10 دولار.

منصة شوبيفاي إذا كنت تستخدم بوابة Shopify Payments فلن يكون عليك دفع أي عمولة، لكن إذا اخترت بوابات الدفع الأخرى مثل PayPal و Authorize، فعليك دفع الرسوم الثابتة المحددة للبوابة التي تختارها، بالإضافة إلى 2% عمولة لشوبيفاي.

منصة سلة تتميز منصة سلة بأنها لا تفرض أي عمولة على عمليات الدفع، لكن سيكون عليك دفع رسوم البوابة، مثلًا رسوم باي بال هي 2.9% + $0.30.

2.أسعار الخطط

منصة ووكومرس هي إضافة مجانية ضمن ووردبريس فلا يوجد خطط معينة لتشتريها، لكن هذا لا يعني أنك لن تدفع شيئًا تمامًا، بل هناك أسعار أخرى، مثل: خطط الاستضافة والقوالب والإضافات.

شوبيفاي كما أسلفنا سابقًا، في شوبيفاي تبدأ أسعار شوبيفاي للخطط من 5 دولار إلى 399 دولار شهريًا، وذلك حسب نوع الخطة التي تختارها. 

تقدم منصة سلة ثلاث باقات بمميزات خاصة لكل باقة منها.

  • باقة سلة بيسك مجانية.
  • باقة سلة بلس 99 ريال سعودي شهريًا.
  • باقة سلة تيم 99 ريال سعودي شهريًا. 

3.التصاميم والقوالب

ووكومرس بإمكانك أن تصمم القالب الخاص بك بنفسك ومن دون أن تدفع شيئًا، لكن هذا يتطلب منك معرفة برمجية. هناك بعض المواقع التي توفر لك تصاميم مجانية ومدفوعة، لديك مثلًا ThemeForest الذي يوفر ما يزيد عن ألف تصميم بإمكانه استعماله،، أو يمكنك أن تستعين بمصمم محترف يصمم القالب حسبما تريد. أي أن الأسعار تعتمد على التصميم نفسه، أو على أسعار المصمم.

شوبيفاي توفر العديد من التصميمات الجاهزة، منها ما مجاني تمامًا ومنها ما هو مدفوع. تتراوح أسعار شوبيفاي للقوالب المدفوعة من 140 دولار إلى 180 دولار، وقد تصل بعض القوالب الممتازة إلى 350 دولار.

سلة تشبه منصة شوبيفاي في هذه النقطة، حيث تتيح لك اختيار العديد من التصاميم الجاهزة المجانية أو المدفوعة. بالنسبة للتصاميم المدفوعة فتبدأ أسعارها من ريال سعودي واحد.

إليك جدول يلخص أسعار شوبيفاي ووكومرس وسلة ببساطة وإيجاز:

نقاط المقارنةووكومرسشوبيفايسلة
عمليات الدفعتكلفة عملية الدفع تعتمد على البوابة التي تختارها.إذا كنت تستخدم بوابة Shopify Payments فلن يكون عليك دفع أي عمولة.
إذا اخترت بوابات الدفع الأخرى فعليك دفع الرسوم الثابتة المحددة للبوابة التي تختارها.
تكلفة عملية الدفع تعتمد على البوابة التي تختارها.
أسعار الخططإضافة مجانية ضمن ووردبريس فلا يوجد خطط معينة لتشتريها.خطة Shopify Starter بـ 5 دولار شهريًا.
خطة Shopify Basic بـ 32 دولار شهريًا.
خطة Shopify بـ 92 دولار شهريًا.
خطة Shopify Advanced بـ 399 دولار شهريًا.
خطة Shopify Plus تبدأ من 2000 دولار شهريًا.
باقة سلة بيسك مجانية.
باقة سلة بلس 99 ريال سعودي شهريًا.
باقة سلة تيم 99 ريال سعودي شهريًا. 
التصاميم والقوالبمجانًا إن صممت القالب بنفسك، أو استخدمت قالبًا مجانيًا.
بمقابل إن استعنت بمبرمج أو اشتريت قالب مدفوع.
بعض القوالب مجانية تمامًا.
القوالب المدفوعة تتراوح أسعارها من 140 دولار إلى 180 دولار.
قد تصل بعض القوالب إلى 350 دولار.
بعض القوالب مجانية تمامًا.
تبدأ أسعار التصاميم المدفوعة من ريال سعودي واحد.

يمكنك الإطلاع على مقارنة شاملة بين ووكومرس وشوبيفاي.

وأخيرًا، نرجو أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في فهم أسعار شوبيفاي وبعض المنصات الأخرى، ولعلك لاحظت أن منصة شوبيفاي تتطلب مالًا أكثر من المنصات الأخرى، لكنها من أفضل منصات التجارة الإلكترونية التي تعمل باستضافة ذاتية وتوفر العديد من الأدوات الرائعة لمساعدتك في توسيع متجرك.

ربما تبدو أسعار الخطط غالية في البداية، لكن مع التقدم وعند بلوغ مبيعاتك الشهرية إلى 5000 دولار شهريًا فلن تشكل أسعار الخطط فارقًا. 

اشترك في نشرة نتاجر البريدية

وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت

Please wait...

تم تسجيل اشتراكك، شكرا لك!