شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية (أهم 9 شروط لبدأ التجارة الإلكترونية)

شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية
شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

يعد فتح متجر إلكتروني في السعودية من الأمور المربحة حيث شهدت المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة تحولًا ملحوظًا في طريقة تسوق سكانها وفي طريقة إجراء الأعمال التجارية، حيث يزداد اهتمام الجمهور السعودي بالتجارة الإلكترونية وبالتسوق عبر الإنترنت نظراً للراحة التي يوفرها. لكن، هل تعرف ما هي شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية؟

أصبحت التجارة الإلكترونية أحد أهم سمات هذا العصر وفتحت أبوابها أمام الجميع، من خلال منصات البيع المختلفة مثل الأسواق والمتاجر الإلكترونية، حيث تشهد إقبالاً كبيراً وتعتبر من أسرع المجالات نمواً.

وتتميز التجارة الإلكترونية بالوصول العالمي، أي أنها تتيح للشركات بتوسيع قاعدة عملائها بما يتجاوز الحدود الجغرافية، وأيضاً توفير أكبر قدر من الخيارات للعملاء بأسعار مختلفة، وفرصاً للشركات الصغيرة بإنشاء متاجر إلكترونية والمنافسة في السوق الرقمية والوصول إلى الجمهور العالمي بتكاليف منخفضة نسبياً.

ويرجع السبب في ذلك إلى التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده حالياً. فـأصبح ضرورة لا بد منها لمن يفتح متجراً على أرض الواقع التسويق لمنتجاته عبر الإنترنت للوصول إلى شريحة أكبر من العملاء أو البيع عبر الإنترنت وتحقيق المزيد من الأرباح.

ما هو المتجر الإلكتروني؟

المتاجر الإلكترونية هي منصات إلكترونية أو مواقع ويب، عن طريقها يمكنك شراء أو بيع الخدمات أو المنتجات عبر الإنترنت.

ومن خلال هذه المتاجر يمكن للعملاء استكشاف مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المصنفة إلى أقسام والتي يتم تنظيمها لفئات مختلفة حتى يسهل لهم العثور على ما يبحثون عنه. وتوفر أيضاً المتاجر طريقة ملائمة للعملاء لتصفح العناصر واختيارها وشرائها من منازلهم أو من أي مكان به اتصال بالإنترنت.

غالبًا ما توفر المتاجر الإلكترونية أوصافًا مفصلة للمنتج وصوراً ومراجعات العملاء لمساعدة العملاء على اتخاذ قرارات شراء مستنيرة، ويمكن للعملاء إضافة العناصر المطلوبة إلى عربة التسوق الافتراضية والمضي قدمًا في عملية دفع آمنة، توفر المتاجر خيارات مختلفة للدفع والشحن والتوصيل حيث يقوم العملاء بإدخال معلومات الدفع والشحن الخاصة بهم لإكمال عملية الشراء. 

التجارة الإلكترونية في السعودية

شهدت التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية نموًا ملحوظًا، مع زيادة سنوية بأكثر من 32% في الربع الأول من عام 2023 حسب ما ذكره موقع Arabian business وتعتبر أيضاً واحدة من أكثر 10 دول نموًا في مجال التجارة الإلكترونية ويعد نمو التجارة الإلكترونية أحد أهداف برنامج التحول الوطني، والذي يدعم تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

تدرك المملكة أهمية التجارة الإلكترونية في تعزيز الاقتصاد الوطني، ويهدف المجلس السعودي للتجارة الإلكترونية التابع لوزارة التجارة إلى تعزيز مصداقية التجارة الإلكترونية، وتعزيز مساهماتها في الاقتصاد الوطني وتحفيز أنشطة التجارة الإلكترونية في المملكة وتطويرها.

كما تقدم هذه الجهات خدمات تتعلق بالأسواق الإلكترونية والحلول اللوجستية ومنصات تطوير المتاجر الإلكترونية، ويدعم نظام التجارة الإلكترونية السعودي رواد الأعمال الراغبين في الانتقال من التجارة العادية إلى التجارة الإلكترونية من خلال الجهات التي تقدم خدمات الدفع الإلكتروني والتسويق الرقمي والحلول التقنية.

مميزات فتح متجر إلكتروني في السعودية

مع التطور الغير مسبوق والذي تشهده السعودية في مجال التجارة الإلكترونية أصبح فتح متجر إلكتروني في السعودية يمتلك العديد من المميزات والفوائد التي يمكن أن تكون لصالحك كتاجر إلكتروني. إليك بعض المميزات الرئيسية لفتح متجر إلكتروني في السعودية:

  • وصول إلى جمهور واسع: يمكنك الوصول إلى جمهور واسع ومتنوع من العملاء في جميع أنحاء السعودية وحتى خارجها، ويمكن لمتجرك الإلكتروني أن يصل إلى عملاء بمختلف المناطق والمدن بسهولة.
  • توفير وسائل دفع متعددة: تقدم متاجر الإنترنت في السعودية وسائل دفع متنوعة تشمل البطاقات الائتمانية والدفع عند الاستلام والدفع الإلكتروني عبر تطبيقات المحفظة الإلكترونية.
  • طرق شحن متنوعة: توفر المتاجر الإلكترونية طرق العديد من شركات الشحن مثل أرامكس وزاجل وسمسا ويمكن تقديم خيارات شحن متعددة للعملاء تشمل الشحن السريع، والشحن الدولي، مما يلبي احتياجات وتفضيلات مختلف العملاء.
  • الظهور في محركات البحث: من أهم المميزات التي يوفرها فتح متجر إلكتروني في السعودية هي القدرة على الظهور في محركات البحث وذلك عن طريق تحسين الموقع على محركات البحث، مما يتيح للعملاء المحتملين العثور على منتجاتك أو خدماتك بسهولة عند البحث عبر الإنترنت وزيادة فرص الوصول إلى جمهور أكبر وزيادة عدد الزيارات إلى الموقع.
  • توفير تحليلات وبيانات دقيقة: يمكن جمع بيانات دقيقة حول تصفح العملاء وسلوكيات الشراء، مما يساهم في تحسين الاستراتيجيات التسويقية وتحسين تجربة العملاء.
  • توسيع نطاق العمل: بإمكانك التوسع إلى أسواق جديدة دون الحاجة إلى وجود جسدي في تلك الأماكن والوصول إلى عملاء في مناطق بعيدة دون قيود جغرافية.
  • إعادة استهداف الزوار والعملاء: تعتبر استراتيجية تسويقية رائعة تتميز بها التجارة الإلكترونية لتحقيق أقصى استفادة من زيارات الموقع وتحويلها إلى مبيعات فعلية، وتسمح بالتفاعل مع الأشخاص الذين قاموا بزيارة متجرك الإلكتروني بالفعل، سواء كانوا مشترين أو مجرد زوار، وذلك من خلال عرض إعلانات مستهدفة لهم أثناء تصفحهم للإنترنت. 
  • مرونة في العرض والتسعير: يمكنك تحديث وعرض منتجاتك بسهولة متى شئت وتعديل الأسعار وفقًا للاحتياجات والتغييرات في السوق من خلال  المتجر الإلكتروني.

شروط إنشاء متجر إلكتروني في السعودية 2023

يتطلب فتح متجر إلكتروني في السعودية الامتثال لمجموعة من الشروط والإجراءات التي تنظم عمليات التجارة الإلكترونية في البلاد، قد تختلف هذه المتطلبات وتتغير بمرور الوقت، لذا يُفضل دائمًا التحقق من أحدث الإجراءات المعمول بها في المملكة العربية السعودية قبل فتح متجر إلكتروني. إليك بعض الشروط الرئيسية التي يجب مراعاتها عند فتح متجر إلكتروني في السعودية:

  1. يجب الحصول على السجل التجاري وتصريح النشاط الإلكتروني من وزارة التجارة والاستثمار، والذي يسمح لك بممارسة الأعمال التجارية عبر الإنترنت بشكل قانوني وبموثوقية.
  2. يجب إعداد سياسات وشروط للمتجر بشكل واضح للعملاء والتي تتضمن سياسة الاسترجاع والاستبدال وشروط الضمان وطرق الدفع والشحن، حيث يساعد ذلك في توضيح حقوق العملاء وواجباتهم.
  3. يجب توفير حماية وأمان للمعلومات الشخصية والمالية للعملاء، ويجب توفير وسائل دفع آمنة وموثوقة للمُستخدمين، والتي تتضمن خيارات مُختلفة للدفع ويجب تطبيق إجراءات أمان متقدمة لحماية البيانات والمعاملات الإلكترونية.
  4.  يجب دفع الضرائب على الأرباح التي يتم تحقيقها من عمليات البيع والامتثال للقوانين واللوائح المتعلقة بالضرائب والرسوم وتقديم التقارير الضريبية في وقتها.
  5. يجب أن تكون المنتجات أو الخدمات مطابقة للمعايير واللوائح المحلية والدولية، وينبغي توضيح مواصفات المنتجات والخدمات بوضوح للعملاء والامتثال لأي متطلبات خاصة بسلامة المنتجات.
  6. قد يكون هناك متطلبات لتسجيل بعض المنتجات أو العلامات التجارية لدى الجهات المختصة، وذلك حسب نوع السلع والخدمات التي تقدمها.
  7. يجب أن تلتزم بمعايير التسويق الرقمي والإعلان عبر الإنترنت في السعودية، وذلك بما يتضمن عدم استخدام أي أساليب غير قانونية أو غير أخلاقية.
  8. يجب توفير خيارات شحن موثوقة وفعالة للعملاء، بالإضافة إلى تحديد تكاليف الشحن بشكل واضح.
  9. ينبغي توفير الدعم الفني وخدمة العملاء ووسائل التواصل مع العملاء وتقديم دعم فني عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الدردشة المباشرة.

أفضل المنصات والمواقع لفتح متجر إلكتروني في السعودية

تساعد منصات التجارة الإلكترونية أصحاب الأعمال في إنشاء متجر إلكتروني عبر الإنترنت في وقت قصير، والأهم من ذلك أنه متاح للجميع ودون الحاجة للمعرفة بلغات البرمجة أو الخبرة العميقة بالتصميم.

عن طرق الاشتراك بخطط أسعار شهرية أو سنوية مختلفة لهذه المتاجر يمكنك البيع وعرض منتجاتك، كما تساعد التجار في سرد منتجاتهم وبيعها وإدارة المخزون وقبول المدفوعات وتحديد طرق الدفع المختلفة وطرق الشحن، وتساهم المتاجر ببناء العلامة التجارية الخاصة بك وتنميتها وبناء ولاء العملاء عن طريق عمل شعار مميز وتعزيز ثقة جمهورك المستهدف بعلامتك التجارية. ومن أهم هذه المنصات:

1.منصة زد

منصة زد هي منصة عربية سعودية تهدف إلى تمكين المستخدمين من الشراء والبيع عبر الإنترنت بطريقة آمنة وموثوقة، تمتلك من المميزات والأدوات ما يسمح لك بإنشاء وتصميم متجرك الإلكتروني الخاص بدون الحاجة لخبرة تقنية وغيرها ذلك من المميزات الأخرى كالتسويق لمنتجاتك وتوفير الدعم للمتجر والمساعدة في تحسينه. 

تأسست منصة زد عام 2017 بواسطة مازن الدراب وزميله سلطان العاصمي، وتستهدف بشكل عام الجمهور السعودي وتنافس المنصة المتاجر الأجنبية مثل ماجينتو وشوبيفاي، وهي بالتأكيد تدعم اللغة العربية، مما يجعلها سهلة الاستخدام للمستخدمين العرب المتحدثين باللغة العربية، وتوفر تجربة مستخدم محلية.

توفر لك المنصة تجربة تأسيس متجر أولّي بشكل مجاني لفترة قصيرة مدتها 14 يوم. ومن ثم تقوم بالدفع والاشتراك بإحدى الباقات لاستكمال عملية البيع. وسواء كنت صاحب شركة صغيرة أو علامة تجارية معروفة ، تقدم زد مجموعة من القوالب القابلة للتخصيص وميزات التسويق وخيارات معالجة الدفع لمساعدتك على النجاح في تجارتك.

بالرغم من أن أـصل منصة زد من دولة عربية ولكنها لا تتوفر في الشرق الأوسط، وأيضاً لا تتوفر في جميع الدول العربية. وتواجه العديد من العقبات مثل محدودية التخصيص وعدم القدرة على التوسع والنمو في المستقبل.

2.منصة سلة

منصة سلة هي منصة عربية تأسست عام 2016 في السعودية، وتعتبر من أولى المنصات العربية والتي أثبتت نجاحها بشكل كبير منذ إنشائها، وهي موجهة بشكل مباشر للسوق السعودي. توفر منصة سلة خدمة عملاء ممتازة ووسائل دفع متعددة بالإضافة إلى التعاقد مع شركات الشحن المختلفة مثل شركة Aramex و Quick.

تعتبر منصة سلة من المنصات المحدود تواجدها في الشرق الأوسط، حيث توجد في بعض الدول العربية، وتواجه منصة سلة العديد من العقبات، فمثلاً إمكانيات التخصيص محدودة جداً على منصة سلة، وأيضاً من الصعب جداً التوسع والنمو مستقبلاً عند ازدياد المستخدمين والاعتماد على عدة فروع.

3.منصة نون

تعتبر منصة Noon هي إحدى منصات التجارة الإلكترونية الرائدة في المملكة العربية السعودية تأسست عام 2017 وهي مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة دبي للمُبادرات الحكومية.  توفر للمستخدمين خيارات متعددة من المنتجات والفئات والماركات للتسوق عبر الإنترنت بما في ذلك الإلكترونيات، الملابس والألعاب والأحذية الأدوات المنزلية والصحية وغيرها. 

تتميز منصة نون بالعديد من المميزات، مثل توفير تجربة تسوق سهلة وآمنة للعملاء، وخيارات دفع متنوعة تتضمن البطاقات الائتمانية والدفع عند الاستلام والدفع عبر تطبيق نون باي Noon Pay. كما تقدم منصة نون خدمة عملاء ممتازة ومساعدة في حالة الاستفسارات أو المشاكل، وتعمل منصة نون أيضاً باستمرار على تحسين تجربة العملاء من خلال تقديم عروض خاصة وتخفيضات جذابة في فترات معينة وتوفير خيارات التسليم السريع والموثوق بها.

أشهر شركات الشحن في السعودية

يعتبر اختيار شركة الشحن المناسبة من الأمور المهمة والمحيرة في نفس الوقت بالنسبة لأصحاب الشركات والمتاجر الإلكترونية عند التفكير في فتح متجر إلكتروني في السعودية، إليك أشهر وأهم شركات الشحن في السعودية:

1.شركة زاجل Zajil

تأسست شركة زاجل Zajil عام1999 في منطقة عنيزة ومقرها الحالي في الرياض، وتعتبر شركة زاجل واحدة من الأسماء البارزة في مجال الشحن والتوصيل في السعودية، أثرت زاجل بشكل كبير على قطاع النقل والتوصيل في السعودية من خلال تقديمها لخدمات تتميز بالسرعة والموثوقية، حيث تقدم زاجل مجموعة متنوعة من خدمات النقل والتوصيل التي تشمل التوصيل السريع للطرود والبضائع بالإضافة إلى خدمات النقل اللوجستي الشاملة والتي تلبي الاحتياجات المتنوعة للعملاء بأسعار تنافسية.

أثبتت زاجل نفسها كشركة رئيسية للنقل والتوصيل داخل المملكة العربية السعودية، وتحرص على زيادة مراكز التوزيع التابعة لها حول العالم لمساعدة المزيد من العملاء على النمو والانطلاق بعلاماتهم التجارية نحو العالمية، ويعتمد نجاح زاجل على مزيج من الابتكار التكنولوجي حيث تستخدم الشركة تكنولوجيا متقدمة لتمكين العملاء من تتبع ومراقبة شحناتهم بسهولة، مما يساعد في ضمان تجربة توصيل سلسة وفعالة وتركز أيضاًعلى تقديم خدمات عالية الجودة.

توسعت زاجل لتقديم خدمات دولية محدودة لبعض الوجهات، وتواجه تحديات تنافسية من قبل عدد من الشركات الأخرى في نفس القطاع، ولكنها تستمر في تقديم تحسينات وابتكارات لتحسين جودة خدماتها وتلبية تطلعات العملاء.

2.أرامكس Aramex

تأسست شركة أرامكس Aramex في عام 1982 في عمان، الأردن، وتعتبر واحدة من أهم وأبرز شركات الشحن والخدمات اللوجستيكية في المملكة العربية السعودية وعلى مستوى العالم حيث توسعت لتصبح واحدة من أكبر الشركات في مجال الشحن والتوصيل. تقدم أرامكس مجموعة متنوعة من خدمات الشحن والتوصيل، بما في ذلك التوصيل السريع، والشحن الجوي، والبحري، والبري.

تتمتع أرامكس بتغطية شاملة داخل المملكة العربية السعودية وعبر العديد من البلدان حول العالم وتوفر الشركة خدمات النقل الدولي والتوصيل السريع إلى معظم الوجهات الرئيسية. وتعتمد أرامكس أيضاً على التكنولوجيا الحديثة، وذلك من خلال تطبيقات الجوال والموقع الإلكتروني، إذ يمكن للعملاء تتبع ومراقبة شحناتهم بسهولة، والحصول على تحديثات دقيقة حول حالة التسليم، مما يساهم في توفير تجربة مستخدم موثوقة ومريحة. 

3.سمسا Smsa

شركة سمسا Smsa هي شركة رائدة في مجال النقل السريع وتعتبر واحدة من أبرز وأهم شركات الشحن في المملكة العربية السعودية وتسعى إلى تقديم خدمات النقل السريع، ونقل البضائع وخدمات الصادر والوارد ذات الجودة العالية.

تتميز شركة سمسا Smsa بتغطيتها الواسعة لمختلف مناطق ومدن المملكة العربية السعودية، حيث توفر خدمات النقل والتوصيل على مستوى وطني، مما يساهم في تقديم خيارات فعالة وموثوقة للشحن والتوصيل في مختلف الأماكن. وتلعب دوراً مهماً في تعزيز النمو الاقتصادي المحلي من خلال توفير وظائف ودعم سلاسل التوريد والنقل.

4.شركة دي إتش إل (DHL)

تعتبر شركة دي إتش إل (DHL) هي واحدة من أهم وأفضل شركات الشحن والخدمات اللوجستيكية على مستوى العالم، وتحظى بسمعة ممتازة في السعودية وحول العالم على حد سواء. تأسست دي إتش إل في عام 1969 في الولايات المتحدة ومقرها في بون بألمانيا وتعتبر جزءًا من مجموعة دي إتش إل الدولية، والتي تقدم مجموعة شاملة من خدمات النقل والشحن والتوصيل.

تتواجد دي إتش إل DHL في أكثر من 220 دولة وإقليم حول العالم، مما يجعلها قادرة على تقديم خدمات الشحن الدولي بفعالية وسرعة، وتهتم بمساعدة عملائها DHL على النجاح من خلال توجيههم إلى أسواق جديدة لتحقيق النمو الدولي، وتعتمد على التفكير الابتكاري لتوفير حلول ذكية ومستدامة ومصممة خصوصاً للتعامل مع التحديات اللوجستيكية الخاصة بعملائها.

5.ألما أكسبرس Alma Express

تأسست شركة ألما أكسبرس Alma Express في عام 1982 وهي تجمع بين الخدمات المبتكرة والتكنولوجيا المتقدمة لتلبية احتياجات العملاء في مجال الشحن والتوصيل وتتميز بأسلوب عصري واحترافي ومتطور في تقديم خدمات الشحن والتوصيل داخل المملكة العربية السعودية وعبر العديد من البلدان حول العالم.

تتميز ألما إكسبرس بتغطيتها الواسعة والشاملة، حيث توفر الشركة خدمات النقل الدولي والتوصيل السريع إلى معظم الوجهات الرئيسية، مما يساهم في تقديم خيارات واسعة للعملاء لنقل وتوصيل شحناتهم. وتضع ألما إكسبرس رضا العملاء في صميم استراتيجيتها، تسعى الشركة جاهدة لتقديم خدمات عالية الجودة، وتحسين تجربة العملاء من خلال تقديم حلول مبتكرة وتلبية احتياجاتهم.

وتلتزم ألما إكسبرس أيضاً بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية، وتسعى لتحقيق التوازن بين أعمالها وتأثيرها على البيئة حيث  تعمل الشركة على تحسين أثرها البيئي والمساهمة في دعم مبادرات الاستدامة.

ختاماً،

بالتأكيد يعد فتح متجر إلكتروني في السعودية من القرارات المميزة بالنسبة لرواد الأعمال لتوسيع نطاق عملهم، وتساعد في ذلك البيئة التجارية السعودية التي تسمح بالوصول إلى جمهور أكبر وفي تحقيق دخل مالي ملموس. ولكن يتطلب ذلك التخطيط والالتزام بشروط ومعايير محددة، والتي يجب الاطلاع عليها مسبقاً لتوفير تجربة تسوق موثوقة ومريحة.

اشترك في نشرة نتاجر البريدية

وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت

Please wait...

تم تسجيل اشتراكك، شكرا لك!