قانون ترخيص المتاجر الإلكترونية في مصر وخطوات استخراج الترخيص

قانون ترخيص المتاجر الإلكترونية في مصر وخطوات استخراج الترخيص
قانون ترخيص المتاجر الإلكترونية في مصر وخطوات استخراج الترخيص

أصبحت مصر مركزاً للعديد من الأعمال التجارية الإلكترونية والتي يزداد عددها كل يوم وبشكل مستمر وذلك بسبب اتجاه العديد من الشركات وأصحاب المشاريع ورواد الأعمال إلى الدخول إلى هذا العالم وهو عالم التجارة الإلكترونية ودعماً لهذا التطور المستمر أصدرت الحكومة المصرية قانون ترخيص المتاجر الإلكترونية في مصر.

يهدف هذا القانون إلى الحفاظ على حقوق البائع والمستهلك وضمان تنظيم عملية البيع والشراء وعملها بشكل قانوني يضمن حقوق كلا الطرفين، كذلك تحقيق النجاح في مجال التجارة الإلكترونية حيث يتضمن هذا القانون مجموعة من الشروط والقواعد البسيطة التي تهدف إلى تحقيق الفائدة لصاحب المتجر والمستهلك، كذلك مواكبة التطور وتسهيل عملية التسوق لسائر المواطنين في مصر.

فإذا كنت شخص مقيم في مصر أو مصري الجنسية وترغب في إنشاء متجر إلكتروني والدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية أو تمتلك متجر وترغب في ترخيصه، ما عليك سوى قراءة هذا المقال الذي يقدم لك كل ما تحتاج معرفته بخصوص إنشاء متجر إلكتروني في مصر وما هي الإجراءات والمتطلبات التي يجب القيام بها لإنشاء متجر إلكتروني، تابع معنا لمعرفة المزيد من المعلومات!

أهمية إنشاء متجر إلكتروني في مصر

مهما كان مجال النشاط التجاري الذي تعمل به، فإنه بحاجة إلى تحقيق انتشار واسع وتوسيع قاعدة العملاء الخاصة بك وخاصة مع غزو الثورة الرقمية وسيطرتها على كل جوانب الحياة، لذا يعد إنشاء متجر إلكتروني مهم جداً للحصول على أرباح أكثر وتحقيق فائدة على كل من المستهلك وأصحاب المشاريع

فوائد المتجر الإلكتروني على المستهلكين :

  • إمكانية شراء أي نوع من المنتجات أو الحصول على أي نوع من الخدمات من خلال زيارة المتاجر الإلكترونية عبر الإنترنت دون مغادرة المنزل وبالتالي توفير الوقت والجهد.
  • تصفح العديد من المتاجر الإلكترونية يساعدك في البحث بشكل أسهل عن المنتجات والخدمات التي تريدها وتستطيع من خلال ذلك مقارنة الأسعار والخدمات وبالتالي الحصول على المنتج الذي تريده بالسعر المناسب.
  • سهولة الشراء عبر المتاجر الإلكترونية من خلال توفير وسائل دفع متعددة ومتنوعة تناسب مختلف الأشخاص.
  • معرفة آراء الآخرين بالمنتج من خلال رؤية تقييماتهم وبالتالي هذا يحفزك على اتخاذ قرارات الشراء.
  • منتجات متنوعة

فوائد المتجر الإلكتروني للشركات:

  • تعزيز وتنمية الوعي بالعلامة التجارية
  • توسيع قاعدة العملاء وذلك من خلال التعامل مع أكبر عدد من العملاء حول العالم.
  • زيادة معدل المبيعات وبالتالي رفع معدل الربح للشركات.
  • توحيد العلاقة بين العملاء والشركة وزيادة ثقتهم بها.

الأسباب التي تدفعك إلى ترخيص متجرك الإلكتروني في مصر

إنشاء متجر إلكتروني في مصر من أكثر الأفكار تداولاً بين رواد الأعمال وأكثرها ربحاً، حيث يؤثر بشكل ملحوظ على اقتصاد البلاد ليس فقط محلياً بل عالمياً. لذا أصدرت الحكومة المصرية 21 أكتوبر 2018 مرسوم يوضح مجموعة من الشروط والضوابط لترخيص المتاجر الإلكترونية، ومن الأسباب التي تدفعك إلى ترخيص متجرك الإلكتروني هي ما يلي:

  • قبول مدفوعات العملاء من خلال الاشتراك مع شركة لمعالجة المدفوعات والتي تحتاج بكل تأكيد إلى سجل تجاري.
  • إمكانية توقيع عقود مع شركات شحن للمتجر الإلكتروني الخاص بك وهذا يحتاج أيضاً إلى سجل تجاري.
  • إمكانية دفع الضرائب.

متطلبات ترخيص المتاجر الإلكترونية في مصر

حتى تستطيع الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية والذي أصبح جزء لا يتجزأ من الاقتصاد المصري كما هو الحال عالمياً، هناك عدد من المتطلبات التي يجب على الشركات وأصحاب الأعمال توفيرها وذلك لضمان قبول متاجرهم الإلكترونية وامتثالها إلى قانون ترخيص المتاجر الإلكترونية في مصر، مما يساعد على تعزيز الممارسات العادلة للتجارة الإلكترونية وتنظيم عمليات البيع والشراء بشكل أفضل تحت ظل القانون ومن أهم هذه المتطلبات:

1.الامتثال القانوني

يجب على جميع الشركات وأصحاب الأعمال والأفراد العاملين في مجال التجارة الإلكترونية الاستجابة والامتثال إلى قانون ترخيص المتاجر الإلكترونية في مصر والعمل به، كذلك الاستجابة لجميع قوانين التجارة الإلكترونية والقيام بالتسجيل التجاري والضريبي واستكمال جميع الشهادات والأوراق المطلوبة للحصول على الترخيص المطلوب، كذلك تحقيق كافة الإجراءات القانونية من أجل حماية متاجرهم وعملائهم.

2.إنشاء متجر إلكتروني

يعد إنشاء متجر إلكتروني وتصميمه هو الخطوة الأولى والأساسية للدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية، وذلك لأن الموقع الإلكتروني هو الواجهة الأساسية لنشاطك التجاري عبر الإنترنت وهو من أهم العوامل التي تساعدك في زيادة مبيعاتك ونمو أعمالك بشكل سريع، وذلك عندما يكون تصميمه بسيط ويتمتع بواجهة سهلة الاستخدام.

كما أنه يجب أن يكون صالح للتصفح والاستخدام السهل وعبر جميع أنواع شاشات أجهزة المحمول المختلفة، كذلك مصمم عن طريق شركة متخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية وماني بأحدث لغات البرمجة وهذا من أجل ضمان أمان وسلامة الموقع وحماية جميع بيانات ومعلومات العملاء وهو من بنود قوانين التجارة الإلكترونية في مصر والتي تنص على أهمية وضرورة حماية حقوق وبيانات المستهلك كذلك المتجر.

2.تسجيل النشاط التجاري

قبل أن تقوم باستخراج ترخيص لمتجرك الإلكتروني عليك أولاً الحصول على سجل تجاري لأعمال وتستطيع استخراجه بكل سهولة من خلال بوابة مصر الرقمية والتي صممت خصيصاً لتسهيل المعاملات الرسمية، ويمكنك التسجيل عليها من خلال بطاقة الرقم القومي وبالتالي يصبح نشاطك التجاري كيان قانوي في مصر ويكون لكل صاحب نشاط تجاري صفحة خاصة به وتحتوي بياناته ومعلومات نشاطه التجاري.

3.الخطة التسويقية للمتجر الإلكتروني

من العوامل الأساسية لنجاح متجرك الإلكتروني هو وجود خطة تسويقية واضحة ومميزة محددة الأهداف يتم إعدادها من قبل شركة مختصة، حيث تعمل على قياس أداء المتجر وتحليل النتائج، كذلك القيام بتحسين عملية ظهوره في محركات البحث وذلك لضمان قدرة المتجر على المنافسة الشديدة داخل السوق المصري وخارجه.

4.البطاقة الضريبية

يمكنك الحصول عليها مباشرة بعد استخراج سجل تجاري، حيث يتم الحصول على رقم تعريف ضريبي والذي يتضمن إتباع واستجابة جميع منتجات أو خدمات متجرك الإلكتروني للقوانين الضريبية في مصر.

5.تحديد المقر الفعلي

يجب أن يكون هناك مقر فعلي لإدارة الموقع الإلكتروني وهذا من ضمن متطلبات قانون ترخيص المتاجر الإلكترونية في مصر، حيث يجب أن توضح مكانه وإيضاً إذا كان ملكاً أو إيجار.

5.تقديم طلب وانتظار الموافقة

بعد تجهيز واكتمال كافة المستندات والأوراق المطلوبة وفق قانون ترخيص المتاجر الإلكترونية، تستطيع تقديم طلب وانتظار الموافقة وذلك بعد مراجعة المعلومات والمستندات التي قدمتها.

6.سداد الرسوم

بعد حصولك على الموافقة على ترخيص متجرك الإلكتروني يجب دفع رسوم الخاصة بذلك، وقد تختلف هذه الرسوم حسب طبيعة النشاط التجاري للموقع.

خطوات استخراج ترخيص للمتجر الإلكتروني

بعد حصولك على سجل تجاري ورخصة ضريبية، يجب على صاحب الموقع الذهاب إلى موقع المجلس الأعلى للإعلام لاستكمال خطوات طلب ترخيص الموقع الإلكتروني، وتتضمن هذه الخطوات:

1.ملء الاستمارة الإلكترونية

يجب أن تقوم بتعبئة الاستمارة الإلكترونية عبر الموقع الخاص بالمجلس الأعلى للإعلام، حيث سيظهر أمامك زر بعنوان سجل إلكترونياً للحصول على ترخيص المتجر الإلكتروني، ثم ستجد نموذج طلب ترخيص وتقوم بتعبئته حسب نوع موقعك سواء كان إخباري أو تجاري، ويمكنك بعد الانتهاء إرسال نسخة من الاستمارة إلى مجلس الأعلى للإعلام.

2. إيداع المبلغ المقرر حسب قانون الترخيص

قيل عملية فحص الطلب، يجب عليك إيداع مبلغ وقدره 50 ألف جنيه طبقاً لقانون الترخيص، ومن ثم يتم منح رخصة للموقع ويتم وضع المبلغ المقرر في حساب مجلس الأعلى للإعلام وهو بنك القاهرة أو الحساب الموجود في البنك الأهلي أو يتم الدفع الفوري في مبنى ماسيرو.

3.تقديم المستندات والأوراق المطلوبة

هناك عدد من الوثائق والمستندات المطلوبة للحصول على ترخيص لمتجرك الإلكتروني، يأتي أهم فيما يلي:

  • نسخة عن بطاقة الرقم القومي لمؤسس الموقع وكل من رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير.
  • صورة عن البطاقة الضريبية، كذلك صحيفة الحالة الجنائية الخاصة بمؤسس الموقع الإلكتروني.
  • صورة عن سجل الشركة التجاري والذي يحمل رأس مال لا يقل عن 100 ألف جنيه.
  • صورة عن إيصال إيداع المبلغ بالبنك والذي حدده القانون ويبلغ 50 الف جنيه.
  • إرسال الاستمارة الإلكترونية عبر الإنترنت بالإضافة الأوراق والوثائق اللازمة من خلال اختيار إيقونة إرسال المتاحة في الموقع.


أخيراً إصدار الترخيص بعد اطلاع المجلس الأعلى للإعلام على الاستمارة الإلكترونية في فترة لا تقل عن 90 يوم، إذا تم قبول طلبك وحصلت على ترخيص تكون الرخصة صالحة لمدة 5 سنوات وبإمكانك فتح متجر إلكتروني من الآن.
وبهذا تم التعرف على خطوات وإجراءات فتح موقع إلكتروني وأي شخص لا يقوم باستخراج ترخيص يتم معاقبته من خلال غرامة لصاحب الموقع المخالف والتي تكون من مليون إلى 3 مليون جنيه حد أقصى.

مزايا ترخيص متجرك الإلكتروني

يمكنك الحصول على العديد من المزايا عند ترخيص متجرك الإلكتروني وفق قانون ترخيص المتاجر الإلكترونية في مصر، ومن أبرزها:

حماية الحقوق الملكية والفكرة: تستطيع من خلال حصولك على ترخيص لموقعك الإلكتروني حماية الحقوق الملكية لعلامتك التجارية، كما يمكنك اللجوء إلى جهات مختصة في حال تعرض موقعك لانتهاكات تتعلق بحقوق الطبع والنشر أو أي مشاكل قانونية غيرها.

زيادة المبيعات والإيرادات: يمكنك بعد الحصول على ترخيص لموقعك الإلكتروني العمل بشرية والتعاقد مع كبار التجار والشركات وهذا يساعد في توسع تجارتك الإلكترونية، كذلك زيادة قاعدة عملائك وتنوع البضائع أمام زبائنك وبالتالي زيادة المبيعات ومعدل الربح.

التعامل مع البنوك: يمنحك الحصول على ترخيص لموقعك الإلكتروني حسب قانون ترخيص المتاجر الإلكترونية التعاون والتعاقد مع البنوك، كذلك فتح حسابات بنكية وتعاقد مع شركات شحن وشركات الدفع الإلكترونية المختلفة.

الحماية القانونية: العمل على موقع إلكتروني لا يملك ترخيص حسب قانون ترخيص المتاجر الإلكترونية في مصر يعرضك إلى مساءلة قانونية، كذلك دفع غرامة على هذه المخالفة والتي تقدر من مليون إلى 3 مليون جنيه.

سهولة التسويق: إذا كان متجرك الإلكتروني يملك ترخيص، تستطيع الترويج لموقعك أو متجرك من خلال الراديو والمحلات، كذلك قنوات التلفزيون وللصحف، بالإضافة إلى طرق التسويق الأخرى.

أهم قوانين التجارة الإلكترونية في مصر

نتيجة ازدياد حجم التجارة الإلكترونية في مصر ونموها السريع، أدركت الحكومة المصرية أهمية تنظيم المعاملات التجارية المختلفة عبر الإنترنت وذلك من خلال وضع قوانين التجارة الإلكترونية والتي تهدف إلى حماية حقوق المستهلكين وأصحاب الشركات والأفراد العاملين في مجال التجارة الإلكترونية، ومن هذه القوانين:

قانون المعاملات الإلكترونية: يعمل قانون المعاملات الإلكترونية على تنظيم مختلف الإجراءات والمعاملات التي تتم عبر الإنترنت، من خلال توفير إطار قانوني لتنظيم التوقيع الإلكتروني، مثل: توقيع كافة المعاملات الإدارة وتوقيع العقود الإلكترونية والمدفوعات، كذلك يعمل على تحديد المتطلبات القانونية للخدمات التي يوفرها أصحاب المتاجر الإلكترونية.

قانون ترخيص المتاجر الإلكترونية: كما تحدثنا سابقاً ينص هذا القانون من قوانين التجارة الإلكترونية في مصر على ترخيص جميع المواقع والمتاجر الإلكترونية من خلال تقديم طلب وملء استمارة الترخيص، وبالتالي يسمح هذا القانون على عمل المتاجر الإلكترونية ضمن إطار قانوني وتنظيم عمليات البيع والشراء، كذلك حماية المتاجر والمستهلكين.

قانون حماية المستهلك: ينص هذا القانون على حماية حقوق المستهلكين الذين يتسوقون عبر المتاجر الإلكترونية لتلبية احتياجاتهم، حيث يطلب من أصحاب المتاجر الإلكترونية تقديم شرح واضح ومفصل عن المنتجات والخدمات التي يقدمونها من سعر ووصف للمنتج ووجود شروط وأحكام للبيع،كذلك سياسة الاسترجاع والاستبدال.

قانون حماية البيانات: يهدف قانون حماية البيانات في مصر على جمع ومعالجة وتخزين جميع البيانات والمعلومات الشخصية للعملاء وزوار المواقع والمتاجر الإلكترونية، كذلك ضمان حمايتها ومنع إساءة استخدامها في طرق غير شرعية، لذا يطلب هذا القانون من أصحاب المواقع الإلكترونية تصميم مواقع ومتاجر آمنة وحمايتها من الاختراق.

قانون المنافسة: يعزز هذا القانون من المنافسة العادلة في السوق المصري، حيث يسمح للشركات الناشئة والمتوسطة من الوصول إلى المزيد من العملاء وتوسيع قاعدتهم الجماهرية، كذلك يسمح لهم بتقديم أنواع مختلفة من المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات الكبيرة.

قانون الضرائب: يهدف هذا القانون إلى تحقيق العدالة الضريبية، كذلك تكافؤ الفرص بين الشركات العاملة في مجال التجارة الإلكترونية وذلك من خلال التسجيل في قانون الضرائب ويوجد نوعين من الضرائب، هما:

  • ضريبة الدخل: يتم فرضها صافي قيمة أرباح المبيعات.
  • ضريبة القيمة المضافة: وهي ضريبة يتم فرضها على الخدمات غير المعفاة وعلى جميع السبع.

أشهر منصات التجارة الإلكترونية في مصر

هناك عدة منصات يكثر استخدامها في مصر ولاقت انتشار واسع ومن أهمها:

1.منصة إكسباند كارت expandcart

تعتبر هذه المنصة من أكبر منصات التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تأسست هذه المنصة عام 2013 في مصر، ولديها الآن أكثر من 25 ألف تاجر من كافة أنحاء العالم.

كما تعتبر هذه المنصة الخيار الأمثل لكى من يفكر في إنشاء متجر إلكتروني وذلك لما تقدمه من ميزات وتسهيلات دون الحاجة إلى امتلاك أي خبرة تقنية أو فنية في البرمجة، كما تتميز هذه المنصة بأنها تدعم اللغة العربية وتوفر مجموعة واسعة من الحلول والميزات، مثل: الدمج مع أكبر شركات الشحن وبطاقات الدفع في العالم، كذلك إمكانية إنشاء تطبيق لمتجرك.

أهم مميزات منصة إكسباند كارت:

  • عدم وود عمولة على المبيعات، فقط لديك مصاريف الاشتراك الشهري.
  • تستطيع من خلال هذه المنصة إنشاء متجر إلكتروني يحمل اسم نطاق خاص بك وملائم لعلامتك التجارية.
  • يوفر لك استضافة مجانية مهما كان عدد زوار متجرك.
  • منصة سهلة الاستخدام والإعداد، حيث يمكنك إضافة وإدراج كافة منتجاتك بكل احترافية.
  • تقدم لك أكثر من 100 قالب مجاني احترافي متوافق مع جميع الأجهزة.

2. منصة ويلت wuilt

منصة ويلت هي منصة مصرية متخصصة في إنشاء مواقع إلكترونية جاهزة من خلال اختيار تصاميم جاهزة سابقاً، كما تقدم لك هذه المنصة كل ما تحتاجه في إنشاء متجرك الإلكتروني خلال دقائق، مثل: خدمة الاستصافة، تصاميم جاهزة، اسم نطاق.

مميزات منصة ويلت wuilt :

  • توفر لك لوحة تحكم شاملة تضمن كاملة الأدوات وإدارة متكاملة.
  • تقدم دعم للغة العربية 100% ومتاحة أيضاً باللغة الإنجليزية.
  • تدعم ميزة seo وبالتالي يسهل عليك إعداد متجرك متوافق مع محركات البحث.
  • توفر دعم فني مميز جداً على مدار الساعة.

3.منصة زاميت zammit

تعتمد هذه المنثة بشكل أساسي على تقديم خدماتها بكل بساطة وسرعة وضمان لتجربة أفضل من خلال مجموعة من المميزات، وهي:

  • تقديم وتوفير تجربة مجانية لمدة شهر كامل.
  • إتاحة إنشاء متجر إلكتروني باسم نطاق خاص بك.
  • توفير وسائل دفع مختلفة ومتنوعة.
  • تقديم خدمة دعم على مدار الساعة.
  • إمكانية إضافة عدد لا محدود من المنتجات.

4.منصة z vendo

تأسست منصة z vendo في مصر عام 2019، وذلك بهدف مساعدة أصحاب المشاريع في مصر والشرق الأوسط على الدخول إلى مجال التجارة الإلكترونية بسهولة دون الحاجة إلى معرفة برمجية أو تقنية، تتيح لك هذه المنصة إنشاء متجر إلكتروني، كذلك تصميم تطبيق للمتجر باستخدام قوالب جاهزة.

ختاماً؛ نجد أن توافر قانون ترخيص المتاجر الإلكترونية في مصر أجبر المواقع والمتاجر الإلكترونية الحصول على ترخيص من خلال مراعاة بعض المتطلبات والخطوات البسيطة، ويهدف هذا القانون على تنظيم عملية التجارة الإلكترونية وحماية حقوق أصحاب المتاجر والعملاء، كذلك ضمان سلامة وأمن المنتجات والخدمات التي يقدمها المتجر.

اشترك في نشرة نتاجر البريدية

وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت

Please wait...

تم تسجيل اشتراكك، شكرا لك!