كيفية إدارة المتجر الالكتروني الخاص بك باحترافية

كيفية إدارة المتجر الالكتروني الخاص بك باحترافية
كيفية إدارة المتجر الالكتروني الخاص بك باحترافية

إن امتلاك متجر الكتروني لا يعني عملية شراء وبيع فقط، بل هو عبارة عن مجموعة خطوات وإجراءات يجب أن تقوم بها لكي تحصل على موقع إلكتروني احترافي، تستطيع من خلاله جذب واستقطاب المزيد من العملاء، وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح والمبيعات، ولكي يتم ذلك يجب أن تتعلم كيفية إدارة المتجر الالكتروني الخاص بك بشكل احترافي ومعرفة الأدوات المستخدمة في إدارة المتاجر الإلكترونية.

تابع معي لمعرفة لكل هذا وأكثر!

ما المقصود بإدارة المتاجر الإلكترونية؟

إنشاء متجر الكتروني هي الخطوة الأولى للدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية، لكنها ليست كافية وذلك بسبب النمو الكبير للعديد من المتاجر، حيث يتم إنشاء عشرات المواقع الإلكترونية في اليوم الواحد، مما يؤدي إلى اشتداد المنافسة وتضخمها وصعوبة تحقيق التميز أما هذا الكم من المنافسين.

لذا يجب أن يكون هناك عدة خطوات وإجراءات سوف تحتاج القيام بها لكي يتصدر موقعك وينمو في ظل هذه المنافسة الشرسة، ومن هذه الإجراءات: تحليل المنافسين، تحليل النتائج ومراقبة الأداء تصميم موقع الويب وغيرها من الأمور، مما يعني إنك بحاجة إلى بذل جهد ووقت، للحصول على متجر إلكتروني منظم واحترافي.

هذه الممارسات والمهام لا تستطيع أن تقوم بها وحدك، لذا أنت بحاجة إلى أشخاص وأداوت مختصين بكل نقطة من تلك النقاط، ومن هنا يظهر معنى إدارة المتجر الالكتروني. حيث تقوم بتقسيم هذه المهام إلى أقسام رئيسية ثم تقوم بتخصيص كل قسم إلى المختصين المناسبين أو جدولتها ويكون عليك أنت مراقبة ومتابعة الأداء كذلك تحليل النتائج ومراقبة سير العمل.

كيفية إدارة المتجر الالكتروني الخاص بك باحترافية

تتطلب عملية إدارة المتاجر الإلكترونية وقت وجهد ومال، لكنها عملية مهمة جداً في سليل زيادة المبيعات والأرباح، ولكي تقوم بإدارة متجرك الإلكتروني بشكل احترافي يمكنك إتباع النقاط التالية:

1.حدد أهدافك

تعد هذه النقطة من أهم النقاط في إدارة المتجر الالكتروني، حيث تعتبر المسار الذي سوف تمشي عليه على المدى البعيد، لكن يجب عليك أن تحدد أهدافك بشكل دقيق ومفصل.

فمثلاً: هدف الحصول على مبيعات جديدة لا يعتبر هدف حقيقي، وذلك لأنه لا يحتوي على أي معلومات مفصلة مثل الوقت والمدة اللازمة وماهي نسبة المبيعات التي يحب تحقيقها، إنما قول زيادة المبيعات بنسبة 15% خلال أسبوعين على سبيل المثال يعتبر هدف محدد وحقيقي، وذلك لأنه تم تحديد الوقت اللازم والنسبة المبيعات التي سوف يتم بيعها في تلك المدة وغيرها من الإمثلة الأخرى.

لذا يجب أن تضع استراتيجية واضحة وأن تكون محددة ومفصل وقابلة للقياس لكي تستطيع تتبع وقياس النتائج.

2.دراسة الجدوى

هو من البنود المهمة في إدارة المتجر الإلكتروني، حيث يجب عليك وضع ميزانية محددة أولية لمتجرك تشمل تكاليف الإنشاء، الترويج، تكاليف الشحن، شراء المنتجات، وغيرها من التكاليف الأخرى.

لذا يجب عمل دراسة شاملة ومفصلة عن كل ما يتعلق بالمتجر الذي سوف تقوم بإنشاءه، لأن أي تكلفة يحتاجها متجرك ولم تستطيع دفعها سيؤدي ذلك إلى تراجع مستوى العمل وبالتالي الحد من تطور المتجر ونموه.

3.وضع استراتيجية محددة

تعد خطوة تحديد آلية العمل وهي وضع خطة محددة وواضحة للمهام التي سوف تقوم بتنفيذها وتوزيعها على أعضاء الفريق من أهم الخطوات في إدارة المتاجر الإلكترونية، حيث يجب عليك ترتيب هذه المهام حسب الأولوية والأكثر أهمية، ثم تقوم بتفصيل كل مهمة على حدى من الوقت اللازم لتنفيذها، وما هي الخطوات اللازمة للقيام بها وغيرها من التفاصيل الأخرى.

والسبب في وضع استراتيجية محددة هو عدم نسيان أي مهمة وتنظيم هذه المهام وتوزيعها إلى الأشخاص المختصين. 

4.إدارة طريقة عرض المنتجات

هي إحدى الأمور الهامة والأساسية في إدراة المتجر الإلكتروني، لأنها أول الأشياء التي يقع عين العميل عليها، لذا يجب أن تتأكد من عرضها بطريقة مميزة وواضحة بحيث تدفع العميل وتحمسه على الشراء، كما يجب عليك دائماً التعديل في طريقة العرض، لكي يبقى العميل مستمتع ومتلهف لمتابعة ما تعرضه وتقدمه، كذلك التجديد في المنتجات وإضافة ما هو مميز وجديد دائماً ما يستقطب ويجذب عملاء جدد.

لكن لا تنس الاحتفاظ بمصداقية الصور التي تعرضها للعملاء، أي لا تقوم بتعديل الصور في ألوانها أو شكلها، لكي لا يخدع بها العميل وبالتالي خسارته كمشتري، لأن المرة التي سوف يشتري منك منتج غير مطابق للمواصفات والصور المعروضة هي المرة الأخيرة التي سوف يتعامل معك ولن يفكر في الشراء من متجرك مرة أخرى أبداً.

5.متابعة التعاملات مع شركات الشحن

عندما ترغب في التعاقد مع شركة شحن يجب عليك أولاً التأكد من جودة الخدمة، وذلك من خلال متابعة عملية الشحن ووصول المنتجات والطلبات في الوقت المحدد، وعليك دائماً سؤال العملاء عن الخدمة وهل استلموا المنتجات كما هي أم هناك مشكلة بها ككسر أو خدش ما، لأن متابعة هذه العملية والاهتمام بها يزيد من الثقة والأمان بمتجرك الإلكتروني. 

6.إدارة عمليات الدفع 

هنا يجب عليك تعيين شخص أمين وموثوق لكي يقوم بمتابعة المدفوعات والمقبوضات وكافة المعاملات المالية، أو يمكنك تقويض هذه المهمة لشركة متخصصة بتقديم خدمات الدفع الإلكتروني موثوقة، لأنه هذه النقطة مهمة جداً وحساسة تحتاج منك المتابعة بشكل مكثف ودقيق.

7.متابعة الشكاوي والاقتراحات التي يطرحها العملاء

وهي من الخطوات المهمة جداً في تطوير متجرك الإلكتروني، صحيح أن جميعنا يكره الإنتقاد والسلبية، لكن في مجال التجارة الإلكترونية هي السبيل الوحيد لتطوير وازدهار متجرك الإلكتروني، فهي تمثل صلة وصل بينك وبين ما يحتاجه عملائك، لذا يجب عليك قراءة تعليقاتهم والاستماع لجميع ملاحظاتهم ومن ثم العمل عليها وإصلاح أي أخطاء أو ثغرات تواجه العملاء أثناء زيارتهم لموقعك.

8.التطور والتعلم المستمر

يجب عليك كصاحب متجر إلكتروني أن تكون على اطلاع دائم بكل ما يتعلق بإدارة المتاجر الإلكترونية وتعلم وفهم كل ما هو جديد في هذا المجال. لذا ينبغي أن تكون مداوم على التعلم واكتساب الخبرات والمهارات، كذلك يجب عليك دائماً دعك فريقك بالأشخاص الكفؤ والمختصين، لكي تضمن التطور المستمر والنمو المتزايد في متجرك الإلكتروني في وسط مليء بالمنافسة.

9.حسّن محركات البحث

من المهام التي يجب القيام بها عند إدارة المتجر الإلكتروني هي العمل على تصدر الموقع في محركات البحث وذلك من خلال إنشاء محتوى يستهدف الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها عملائك.

ويمكن تحسين متجرك لمحركات البحث بتحسين عناوين المنتجات والوصف والصور وكسب بعض الباك لينكس.

ما هي مسؤوليات ومهام مدير المتجر الإلكتروني؟

لكي تختار مدير جيد لمتجرك الإلكتروني يجب أن يكون قادر على هذه المهام وهي:

  • الإشراف على المتجر الإلكتروني وإدارته من خلال التواصل الجيد مع الموظفين والأشخاص المختصين بكل قسم، وذلك من خلال تقديم خطط واقتراحات ومناقشتها مع أعضاء الفريق بهدف تطوير وتحسين المتجر الإلكتروني.
  • وضع قرارات النهائية والمصيرية بكل ما يتعلق بالمتجر الإلكتروني وحساباته على مواقع التواصل الاجتماعي. 
  • تلبية احتياجات ومتطلبات العملاء من خلال التغيير في المنتجات بشكل يتناسب مع حاجات واهتمامات العملاء.
  • إدارة ميزانية المتجر الإلكتروني.
  • مواكبة التطورات والتحديثات بكل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية. 
  • يجب عليه التخطيط ووضع استراتيجيات واكتشاف وتحديد الأخطاء وإعطاء اقتراحات وحلول.
  • التفاوض مع الأطراف الخارجية والتواصل الجيد لضمان عقود مفيدة.

أدوات مهمة تساعدك على إدارة متجرك الإلكتروني 

هناك بعض الأدوات التي يمكن استخدامها من أجل مساعدتك في إدارة المتجر الإلكتروني بشكل احترافي منها:

Google Analytics

تعد أداة تحليلات جوجل من أهم الأدوات، حيث تستخدم من أجل تحليل أداء متجرك الإلكتروني ومراقبة تفاعل العملاء، حيث تقدم هذه الأداة تقارير وتحليلات ورؤى كاملة تساعدك في تتبع أداء المتجر وتحسينه من أجل تحقيق أهدافك التسويقية.

Mail chimp

من أهم الأدوات لترويج متجرك الإلكتروني، حيث تعمل الأداة على التسويق عبر البريد الإلكتروني من خلال توفير بعض المزايا والخدمات التي تساعدك على ذلك، منها:

  • إنشاء رسائل جماعية وإرسالها لمجموعة من العملاء.
  • يمكنك جدولة الرسائل .
  • يمكنها أن توفر قالب خاص لرسائل البريد الخاص بها.

Semrush 

يعد تحسين ظهور موقعك على محركات البحث من أهم الأهداف التي يجب العمل عليها، وذلك لأنه يساعد بظهور متجرك لنسبة كبيرة من العملاء الجدد والمحتملين، لذا يمكنك تحسين محركات البحث مراقبة المنافسين وتحليل مواقعهم من خلال الاستعانة بهذه الأداة التي تعمل على تتبع الكلمات الرئيسية التي يستخدمها عملائك وبالتالي تستطيع استخدام هذه الأدوات في وصف المنتجات وفي الحملات الإعلانية المدفوعة إيضاً.

أداة زيتون

برنامج زيتون هي أداة طورت من قبل شركة حسوب الشهيرة، والتي تختص في خدمة العملاء، فهي تساعد على تقديم الدعم لهم في المتاجر الإلكترونية من خلال إنشاء قاعدة معرفة شاملة وواسعة حتى يتمكن العملاء من مساعدة أنفسهم، وذلك بالاطلاع على الشروحات والمقالات التي تقوم بإضافتها، كما تعمل الأداة على إدارة محادثات العملاء من مكان واحد، والذي يميزها عن أدوات أخرى أنها تعمل على تحسين الدعم الفني لدى الشركات سواء للعملاء، فرق الدعم، فرق التحكم.

ما هي المهارات التي يجب أن يمتلكها مدير المتجر الإلكتروني؟

هناك عدة مهارات يجب أن يمتلكها مدير المتجر الالكتروني إلكتروني والتي تساعد على نمو المتجر بشكل أسرع، منها:

1.مهارات إدارة العمليات والفرق

مدير المتجر الإلكتروني هو منصب إداري بالدرجة الأولى، حيث يجب أن يتمتع مدير المتجر بالقدرة على إدارة أعضاء الفريق وتدريبهم وزرع التفاهم والتعاون فيما بينهم، لذا تعد هذه المهارة مهمة جداً حتى يتمكن مدير المتجر الإلكتروني من إدارة العلاقات مع الأطراف الخارجية من شركات نقل، موردين، شركات الدفع الإلكتروني.

2.مهارات التحليل والتتبع والتقييم

ترتبط التجارة الإلكترونية بتحليل النتائج أكثر من كونها علاقة مرتبطة بالبيع والشراء، لذا يجب أن يتمتع مدير المتجر الإلكتروني بهذه العقلية حتى يستطيع تحليل النتائج والبيانات وقراءة التقارير وفهمها والعمل عليها بشكل جيد حتى يستطيع جذب العملاء.

3.مهارات التفكير الاستراتيجي والمُوجه

يجب أن يكون مدير المتجر الإلكتروني قادر على التفكير الاستراتيجي وذلك من خلال وضع استراتيجيات والعمل عليها ومراقبة النتائج وتحليلها، وتأتي هذه المهارة من الممارسة والخبرة.

4.المرونة في العمل واتخاذ القرارات

يجب أن يتمتع مدير المتجر الإلكتروني بالضرورة والقدرة على التعامل مع الأحداث غير المتوقعة، كذلك يجب أن يكون له القدرة على العمل لساعات طويلة في جميع الظروف والحالات، لذا ينبغي أن يمتلك مرونة في أداء العمل بما يتناسب مع سرعة الأحداث والتطور التي من الممكن أن تحدث.

5.مهارات تقنية

يجب أن يمتلك مدير المتجر الإلكتروني مهارات تقنية عالية ليستطيع الإدارة بشكل جيد واحترافي، كذلك له القدرة على التعامل مع بعض برامج الـ office وأهمها الأكسل، كذلك التصميم وتحليل البيانات وفهم طريقة عمل محركات البحث غوغل.

أهم النصائح التي تساعدك في ترويج متجرك الإلكتروني 

هناك عدة نصائح يمكن العمل بها والتي تساعدك على ترويج متجرك الإلكتروني، كذلك كسب عملاء جدد منها:

يجب أن يكون تصميم الموقع بسيط ومرتب

اختيار قالب تصميم موقع الويب أمر أساسي، لأنه هو الذي سوف يحدد شكل ويظهر المتجر للعملاء والزوار، لذا يجب أن يكون بسيط ويتمتع بجاذبية وجمالية في جميع صفحات الموقع، كذلك يجب أن يكون من السهل صيانته وتحديثه في حال حدوث أي أي مشكلة به، كما نوصي باختيار خط واضح وسهل القراءة، كذلك تجنب استخدام صور ضخمة في كل صفحة لأن هذا سوف يبطئ من سرعة التحميل ويشتت انتباه العميل.

استخدام قوائم بسيطة وسهلة الفهم

اختيار قوائم مناسبة لكل منتج وتنظيمها بشكل مرتب وأنيق هي الطريقة المثلى للحفاظ على الساق الموقع وتسهيل التنقل من صفحة وأخرى باستخدام ارتباطات مع الصفحة الرئيسية، وهذا يضمن سهولة العثور على المنتجات، كذلك يعد أمر أساسي لتجربة المستخدم ويساعد على التحويلات وزيادة المبيعات.

مراقبة سرعة الموقع

تتضمن صيانة موقع الويب اختبار سرعته عند إضافة المنتجات والمحتوى في كل مرة والتي تؤثر على سرعة التحميل، والتي من الممكن أن تمنع العملاء من الدخول إلى متجرك الإلكتروني بسبب بطء التحميل، مما يؤدي إلى خسارته كعميل.

تقديم عروض وخصومات

من أكثر الأشياء التي تجذب عملاء جدد محتملين هي تقديم كوبونات وخصومات مما يعطيهم المزيد من التحفيز والشجاعة للشراء من متجرك الإلكتروني وبالتالي المساعدة في توسيع دائرة العملاء الخاصة بك والترويج لموقعك وزيادة المبيعات.

التسويق بالمحتوى

من الأمور التي تزيد من التحويلات والمبيعات هي عمل مدونة ونشر محتوى خاص بالمنتجات التي تقدمها وكيف يتم استخدامها وما هي فوائدها، ما يساعدك في بناء علامة تجارية، كذلك تحسين ظهور الموقع في محركات البحث وزيادة دخول العملاء على المتجر الإلكتروني. 

الاهتمام بسياسة الأمن والتسليم والاسترجاع

تعتبر سياسة التسليم والاسترجاع من الأشياء التي يهتم بها العملاء. لذا يجب أن يتمتع موقعك بقابلك استرجاع المنتج في حال لم يعجبه العميل، وهذا يسمح بزيادة الثقة بمتجرك الإلكتروني ويحفز العملاء على الشراء.

أخيراً نجد أن إنشاء متجر ألكتروني هو الجزء السهل، لكن من أجل كسب عملاء جدد والترويج للمتجر تحتاج إلى إدارة المتجر الالكتروني بشكل احترافي وبذل جهد وصبر لضمان النجاح في مجال التجارة الإلكترونية.

اشترك في نشرة نتاجر البريدية

وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت

Please wait...

تم تسجيل اشتراكك، شكرا لك!