تعرف على كيفية تأسيس شركة أمريكية بخطوات سهلة دون مغادرة مكانك

يواجه الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية، صعوبات مالية وقانونية عديدة تتعلق بمكان تواجد أعمالهم والبلد الذي تتبع له بيانات أعمالهم وحساباتهم البنكية، مثل عدم قبول بوابات الدفع لهذه البيانات، وبالتالي الاضطرار إلى استخدام بوابات دفع معينة بالكثير من القيود.

سنوضح في هذا المقال الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال تأسيس شركة في أمريكا، وكيف يمكن أن يساعد ذلك على حل مشاكل رواد الأعمال، كما سنعرفك بمتطلبات تأسيس الشركة وخطوات تأسيسها، وكيفية عمل حساب بنكي أمريكي بالاعتماد عليها.

لماذا تحتاج إلى إنشاء شركة في أمريكا؟

فتح حساب بنكي أمريكي هو الغرض الرئيسي لتأسيس شركة في أمريكا بالنسبة لمعظم رواد الأعمال، لكن مع ذلك يمكن أن توفر الشركة الأمريكية فوائد عديدة أخرى، مثل:

  • إمكانية توفير بوابات دفع شهيرة وعالمية في أعمالك، مثل سترايب، واستقبال المدفوعات من كافة الدول بالدولار الأمريكي.
  • التخلص من القيود المحلية من بعض البنوك أو بعض القوانين المحلية خصوصًا لمن أراد التوسع في الأسواق العالمية
  • المساعدة على التسجيل في المنصات التي لا تقبل مكانك الجغرافي، مثل Etsy و Walmart  و American Amazon.
  • إمكانية طلب تأشيرة عمل من خلال السفارة أو القنصلية الأمريكية الموجودة فى بلدك للذهاب إلى أمريكا.
  • الحصل على حماية لحقوق الملكية الفكرية وعلامتك التجارية.
  • سهولة التعاقد مع باقي الشركات، خاصة الأمريكية

لكن من المهم أن تلاحظ أنه بعد إنشاء الشركة الأمريكية، فستحتاج إلى تقديم الإقرارات الضريبية في المواعيد المحددة لكي تبقى شركة قائمة.

متطلبات تأسيس شركة  وحساب بنكي في أمريكا

يتطلب تأسيس شركة وحساب بنكي في الولايات المتحدة توافر أوراق ثبوتية ومتطلبات أخرى، وهي:

  • وثيقة تثبت هويتك، مثل بطاقة إقامة في دولة معينة، أو جواز السفر، أو رخصة قيادة.
  • وثيقة تثبت أنك تقيم في البلد الذي تقيم فيه، مثل فاتورة كهرباء أو ماء.
  • وكيل  تأسيس يتولى عملية تأسيس الشركة واستخراج الأوراق التي تخصها. 
  • وكيل مسجل (Registered Agent) لديه عنوان فعلي في الولاية التي تريد تأسيس الشركة فيها. يتولى الوكيل المسجل استلام الوثائق القانونية والرسمية.
  • عنوان المكتب الرئيسي للشركة الأمريكية التي تريد إنشاءها (يمكن أن يكون نفسه عنوان الوكيل المسجل).
  • خبير ضرائب يجهز حسابات الشركة ويستخلص صافي الأرباح التي سوف تحاسب عليها ضريبيًا بين شهر يناير ومارس من كل عام. يمكنك توظيف خبير من مواقع العمل الحر.
  • عنوان بريدي للشركة لاستلام الطرود والوثائق غير الرسمية (يمكن أن يكون هو نفسه عنوان الوكيل المسجل).
  • رقم التعريف الضريبي (EIN) لشركتك (والذي ستحصل عليه بعد التأسيس).
  • أن تمتلك موقعًا أو متجرًا إلكترونيًا وبريدًا إلكترونيًا احترافيًا.
  • ألا تختار اسمًا لشركتك يتطابق مع اسم شركة أخرى تعمل في نفس التخصص.
  • يجب أن تتأكد من أن نشاط شركتك لا يحتاج إلى ترخيص من الولاية (التجارة الإلكترونية لا تحتاج ترخيص).

كذلك يمكن أن توجد متطلبات أخرى تبعًا للبنك الذي ستنشئ حسابًا فيه، والخدمات التي ستربطها مع الحساب البنكي (سترايب مثلًا سيطلب منك رقمًا أمريكيًا).

ملحوظة: توفر الشركات التي تقدم خدمة تأسيس شركة عادة كلًا من وكيل التأسيس والوكيل المسجل وعنوان المكتب الرئيسي والعنوان البريدي، وقد توفر أيضًا خدمة استخراج EIN.

تكلفة إنشاء شركة في أمريكا

لا يمكن تحديد تكلفة إنشاء شركة في أمريكا بشكل دقيق لأنها تختلف باختلاف الوكلاء الذين تختارهم وأدوارهم، لكن عادة يتراوح المبلغ الذي ستدفعه ما بين 300$ و 600$، كما ستحتاج إلى دفع العديد من التكاليف سنويًا وليس فقط عند إنشاء الشركة، مثل تكلفة الوكيل المسجل، ويمكن أن تكون هناك تكاليف إضافية متعلقة بإرسال الوثائق والطرود.

خطوات فتح شركة وحساب بنكي في أمريكا

بشكل أساسي يوجد نوعان من الشركات التي يمكن إنشاؤها في أمريكا بواسطة غير المقيمين، ولكن يعد النوع LLC (شركة ذات مسؤولية محدودة) هو الأنسب إذا كنت تنشئ شركة بغرض فتح حساب بنكي.

من أجل إنشاء شركة LLC ومن ثم فتح حساب بنكي باستخدام رقم EIN، ستحتاج إلى التعامل مع شركة وسيطة تقدم الوثائق المطلوبة للهيئات الأمريكية وتوفر لك ما تحتاجه في أمريكا. وعمومًا تشمل خطوات تأسيس شركة وإنشاء حساب بنكي في أمريكا ما يلي:

1. اختيار شركة وسيطة تقدم خدمة تأسيس شركة LLC في أمريكا

هناك العديد من الشركات الوسيطة التي توفر خدمة تأسيس شركة LLC في أمريكا، ويعتمد اختيار الشركة الأفضل على عدة عوامل، أهمها التكلفة والخدمات التي تقدمها الشركة ضمن باقاتها، بمعنى هل تشمل الوكيل المسجل وتتضمن استخراج EIN والخدمات اللازمة الأخرى.

تستطيع اختيار أي من الشركات التي تعجبك مزاياها، لكن لا بد أن تتأكد من أن الشركة تمتلك تقييمات جيدة وذات سمعة حسنة، كما من المهم اختبار جودة خدمة العملاء، والاستفسار عن عدد الأيام اللازمة لتأسيس الشركة، والتأكد أنها تناسبك.

ومن أفضل الشركات التي توفر خدمة تأسيس شركة في أمريكا:

  • Legalzoom: تعد واحدة من أشهر الشركات التي تقدم الخدمات القانونية ومن أكثرها موثوقية، توفر خدمات تأسيس الشركات الأمريكية، والتحقق من اسم الشركة، بالإضافة إلى اتفاقية التشغيل، والوكيل المسجل في أي ولاية من الولايات المتحدة، وكذلك استخراج الرقم الضريبي EIN.
  • Firstbase: تعمل هذه الشركة في السوق منذ عدة سنوات، وتقدم خدمات احترافية مناسبة للمبتدئين، حيث تقوم بتأسيس الشركة الأمريكية لك من الألف إلى الياء، وتستخرج الرقم الضريبي EIN، وتفتح الحساب البنكي التجاري الأمريكي فى أحد البنوك الإلكترونية، وتكون مستشارك التجاري، كما توفر خدمة الوكيل المسجل، وخدمة توفير عنوان حقيقي للشركة.
  • Clemta: توفر خدمات تأسيس شركات من نوع LLC و C-Corporation، بالإضافة إلى استخراج رقم EIN للشركة وكذلك الرقم الضريبي الفردي ITIN، فضلًا عن خدمات التقديم على الحساب البنكي ومسك دفاتر الحسابات وحساب الضرائب ورقم الهاتف الأمريكي، وهي تدعم اللغة العربية بشكل ممتاز بخلاف الشركات الأخرى.
  • Northwest: توفر خدمات إنشاء الشركات الأمريكية في أي ولاية، وتعرض خدمة الوكيل المسجل لمدة سنة كاملة بشكل مجاني، كما تستخرج الرقم الضريبي EIN. تمتاز الشركة بأسعار خدماتها المنخفضة في البداية، لكن بعد انتهاء السنة الأولى يفضل نقل الخدمات إلى شركة أخرى بسبب ارتفاع الرسوم.
  • TheITIN: تقدم خدمة استخراج الرقم الضريبي الفردي ITIN الذي يسمح بإنشاء حساب بنكي في بعض البنوك مثل Mercury دون الحاجة إلى إنشاء شركة، كما توفر أيضًا خدمة إنشاء الشركات من نوع LLC، بالإضافة إلى استخراج الرقم الضريبي EIN.

2. تحديد الولاية والتقديم على الشركة فيها

يمكنك إنشاء شركة أمريكية في أي ولاية تريدها، لكن هناك ولايتان مفضلتان نظرًا للتسهيلات اللتين تقدمانها ورسومهما المنخفضة، وهما Delware و Wyoming، ولذلك عمومًا إذا لم يكن لديك سبب لتفضل إحدى الولايات، ننصحك باختيار إحدى هاتين الولايتين.

بعد اختيار الشركة وتحديد الولاية، يمكنك التقديم على تأسيس الشركة لدى الشركة الوسيطة التي اخترتها باتباع الخطوات التي توضحها الشركة في موقعها، والتي عادة ما تبدأ باختيار الولاية، ثم ملء ورقة المواد التنظيمية أو شهادة التأسيس (Articles of Organization) التي تحدد هوية الشركة وتفاصيل عملها، مثل اسم الشركة، وعنوان الوكيل المسجل، وغيرها، حيث يجب عليك ملء الورقة بالبيانات المطلوبة، وهذا مثال:

ملء ورقة المواد التنظيمية لتأسيس شركة في أمريكا
ملء ورقة المواد التنظيمية لتأسيس شركة في أمريكا

وفي النهاية بعد ملء جميع الحقول وتقديم جميع المعلومات المطلوبة، سيظهر تقرير مفصل يوضح أسعار الخدمات المختارة، وكذلك المبلغ الإجمالي الذي عليك دفعه.

مراجعة التكاليف ودفعها لتقديم طلب تأسيس شركة في أمريكا
مراجعة التكاليف ودفعها لتقديم طلب تأسيس شركة في أمريكا

بعد ذلك، عليك الانتظار عدة أيام، إذ ستتلقى رسالة بريد إلكتروني تعلمك بإضافة مستندات إلى حسابك، حيث يتم إضافة مستند التأسيس الأولي، ورقم التعريف الضريبي (EIN) إذا كنت قد طلبته، ويمكنك استخدام بيانات الشركة لإنشاء حساب بنكي أمريكي.

3. تعيين الوكيل المسجل واستخراج رقم EIN وخبير الضرائب

إن تعيين الوكيل المسجل لشركتك هو أمر يمكن القيام به أثناء إنشاء الشركة، لكنك ستحتاج إلى تجديد خدمة الوكيل المسجل سنويًا لدى الشركة، وعادة ما تكون تكلفة التجديد مرتفعة، لذلك بعد انتهاء السنة الأولى، يمكنك تغيير الوكيل المسجل إلى وكيل آخر يعرض الخدمة بسعر منخفض.

تستطيع أن تبحث عن أحد يقدم هذه الخدمة بسعر أرخص، مثل المستقلين الذين يقدمون خدمات على مواقع العمل الحر، وإذا كان أحد أفراد عائلتك أو أقربائك متواجدًا في ولاية شركتك نفسها، فتستطيع أن تجعله الوكيل القانوني المسجل لشركتك.

ملحوظة: تغيير الوكيل المسجل يتطلب دفع مبلغ من المال قد يصل إلى 75$ أو أكثر، لذلك ضع في اعتبارك عند تغيير الوكيل أن تستمر مع الوكيل الذي تختاره لسنوات طويلة لكي توفر رسم التغيير.

فيما يخص الحصول على رقم EIN للشركة، فيمكنك طلب الخدمة أثناء تأسيس الشركة أيضًا من نفس شركة التأسيس، أو تستطيع طلبه من شركة أخرى أو حتى من مستقل على مواقع العمل الحر، فإذا بحثت ستجد أشخاصًا يقدمون الخدمة بسعر منخفض.

وأما عن خبير الضرائب، فتستطيع البحث عن خبير ليقوم بحساب الضرائب لك في مواقع العمل الحر، أو تستطيع الاعتماد على الشركات الموثوقة مثل Bookmate.

4. إنشاء حساب بنكي أمريكي

عليك أولًا أن تختار بنكًا صديقًا للأجانب لكي تكون فرص قبولك مرتفعة، مثل بنك Mercury وWells Fargo، ويفضل الاعتماد على الأول، لأنه يقبل بفتح حساب بنكي دون الحاجة إلى زيارته شخصيًا، أي أن كل العملية تتم أونلاين.

بعد ذلك عليك أن تزور موقع البنك وتقدم للحصول على حساب بنكي فيه، وذلك عن طريق إنشاء حساب، ورفع المستندات اللازمة وتوفير بعض المعلومات، وهذا يتضمن:

  •  جواز سفر فعال أو رخصة قيادة.
  • بيانات شركتك الأمريكية، مثل رقم EIN، وشهادة التأسيس.
  • عنوان الوكيل المسجل.
  • رقم هاتف (ليس من الضروري أن يكون أمريكيًا).
  • وثائق مصلحة الضرائب مختومة ومكتوب عليها رقم الـ EIN.

كما قد يُطلب منك توفير وثائق ومعلومات أخرى عند التسجيل للحصول على حساب لدى البنك. ومن أجل تعزيز فرص قبول إنشاء حساب لك في البنك، تأكد مما يلي:

  • توفير كافة الوثائق والمعلومات التي يطلبها البنك.
  • وضوح كل المستندات والصور التي ترسلها.
  • وجود موقع أو متجر إلكتروني احترافي لشركتك.
  • امتلاك بريد إلكتروني احترافي خاص بالشركة.
  • تقديم كافة المعلومات بلغة بسيطة وواضحة.
  • عدم ممارسة أعمال لا يقبلها البنك.

بعد تقديم الطلب، سيتم التواصل معك عبر الإيميل خلال بضعة أيام، وفي حال الموافقة سيتم طلب تنفيذ بضعة إجراءات لإكمال عملية إنشاء الحساب البنكي، بما في ذلك تفعيل المصادقة الثنائية، وتأكيد بعض المعلومات، ثم ستحصل مباشرة على بطاقة ائتمانية افتراضية، وتستطيع أيضًا التقديم للحصول على بطاقة فعلية إذا أردت ذلك.

وبهذا تكون قد أصبحت تمتلك حسابًا بنكيًا أمريكيًا خاص بعملك، وتستطيع استخدامه لاستلام الأموال وإرسالها، والاشتراك بالخدمات المتوفرة في أمريكا، وختامًا نود أن نشير إلى أنه من المهم جدًا الالتزام بالشروط الموضحة في اتفاقيات البنك لضمان عدم حدوث أي مشاكل في استخدامه، لذلك تأكد من مراجعة شروط الاستخدام بشكل جيد.

اشترك في نشرة نتاجر البريدية

وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت

Please wait...

تم تسجيل اشتراكك، شكرا لك!