أهم تطبيقات التجارة الالكترونية التي تحتاجها لإدارة وتسيير متجرك

أهم تطبيقات التجارة الالكترونية التي تحتاجها لإدارة وتسيير متجرك
أهم تطبيقات التجارة الالكترونية التي تحتاجها لإدارة وتسيير متجرك

انتشرت التجارة الإلكترونية في عصرنا الحالي، وأصبحت تزداد انتشاراً ونمواً في كل يوم، وذلك نتيجة التطور الرهيب في مجال التكنولوجيا وظهور العديد البرامج والأدوات والكثير من تطبيقات التجارة الإلكترونية التي كان لها تأثير كبير على مختلف عمليات البيع والشراء في حياتنا، حيث ينجز الكثير من الناس معظم أعمالهم من خلال الإنترنت دون الحاجة إلى الاعتماد على مكتب عمل.

ومن هنا جاءت أهمية التجارة الإلكترونية في تسهيل القيام بالعديد من المهام بأقل مجهود ووقت ممكن، فقد ساهمت تطبيقات التجارة الإلكترونية على توسيع مجال التجارة الإلكترونية من خلال تحسين المتاجر الإلكترونية في خدمة العملاء وتعزيز ودعم المشاريع القائمة على الإنترنت من خلال تسهيل مختلف المعاملات والإجراءات من شراء وتسوّق ودفع وغيرها.

في هذا المقال سوف نتعرف على معنى التجارة الإلكترونية ودورها الكبير في إدارة مختلف جوانب حياتنا، وكذلك التعرف على بعض تطبيقات التجارة الإلكترونية وكيف ستساعدك على إنجاز مهام مختلفة من تحليل المتجر الإلكتروني ودراسة المنافسين إلى تحليل مواقعه، وكذلك تقديم خدمة عملاء مميزة، وغيرها من الخدمات الأخرى.

ما هي التجارة الإلكترونية  ؟

يشير مفهوم التجارة الإلكترونية بكل بساطة إلى عملية شراء وبيع الخدمات والمنتجات عبر الإنترنت، كذلك إجراء مختلف المعاملات من نقل أموال أو بيانات والتي يمكن أن تحدث هذه المعاملات من شركة إلى شركة B2B، أو من شركة إلى مستهلك B2C، أو من مستهلك إلى مستهلك آخر C2C.

أنظر أيضاً: أنواع التجارة الإلكترونية

وبالتالي ساهمت التجارة الإلكترونية في تشكيل فارق كبير وهائل في مختلف مجالات العمل على الإنترنت، والتي ازداد انتشارها واستخدامها في الفترة الأخيرة بشكل كبير لقدرتها على مواكبة السرعة وتلبيتها لمختلف احتياجات العملاء.

لذا يمكن القول إن التجارة الإلكترونية بمثابة واسطة أو وسيط إلكتروني للمعاملات التجارية بين المستهلك والبائع.

ما هي تطبيقات التجارة الإلكترونية ؟

في ظل الانتشار الواسع للتجارة الإلكترونية وغزوها للكثير من المجالات، أصبح وجود تطبيقات خاصة بالتجارة الإلكترونية أمر مهم جداً، حيث يشكّل تطبيق التجارة الإلكترونية جزءاً أساسياً من نجاح عملك في التجارة الإلكترونية، فهذه التطبيقات تساعد أصحاب المشاريع على دراسة المنافسين وتحليل مواقعهم، كذلك دراسة السوق والبحث عن الكلمات المفتاحية.

كما أنه يمكن الاستعانة ببعض التطبيقات والبرامج لخدمة ودعم العملاء والبحث عن المنتجات المناسبة، وبالتالي تساعد هذه التطبيقات في تحسين مستوى متجرك الإلكتروني ومدى تجاوبه مع العملاء من خلال تسهيل العمل وكسب رضا العملاء.

يوجد أنواع مختلفة من تطبيقات التجارة الإلكترونية المخصصة لأنواع مختلفة من المهام والتي حققت نجاح باهر في التجارة الإلكترونية وذلك لسهولة استخدامها وواجهتها البسيطة التي تساعدك في التعامل مع التطبيق بكل سهولة وأريحية، من هذه التطبيقات:

1.تطبيقات التجارة الإلكترونية لبوابات الدفع

هي تطبيقات تساعدك على إجراء عملية الدفع من خلال الإنترنت دون الحاجة إلى إجراء معاملات نقدية على أرض الواقع، وبالتالي يعتبر الدفع الإلكتروني أهم وسائل الدفع في ظل الانتشار الكبير للتجارة الإلكترونية، والتي ساعدت في عمليات البيع عبر الإنترنت.

وفي ظل غزو الإنترنت وانتشار استخدام الهواتف النقالة والجوالات، أصبح الدفع الإلكتروني جزء لا يتجزأ من يوم الزبائن والعملاء، وبالتالي ازدهر هذا القطاع وتعددت تطبيقاته المستخدمة في الدفع، والتي تكون سهلة الاستخدام ويمكن تحميلها بسهولة من خلال الهاتف.

فوائد تطبيقات التجارة الإلكترونية لبوابات الدفع

تزايدت وتيرة استخدام هذه التطبيقات، نظراً لميزات التي نجدها بها ولا نجدها بطرق الدفع التقليدية، إليك أبرزها:

  • الموثوقية والأمان: يعد الدفع الإلكتروني عبر بوابات الدفع أكثر أماناً وحرصاً من وسائل الدفع التقليدية. فلا حاجة إلى أن تحمل المال معك وأن تكون قلقاً بشأن حصول أي سرقة أو عملية احتيال، وبالتالي بكون بذلك خففت الكثير من المشاكل والمخاطر والمتاعب التي ترافق عمليات الدفع التقليدية، كما تستخدم العديد من شركات الدفع ميزة التشفير من أجل الحرص في الحفاظ على أمان البيانات والمعلومات الشخصية للعملاء. والذي يزيد من موثوقية هذه الوسائل في الدفع، وصول رسالة بعد أي إجراء تقوم به سواء كان دفع أو غيره مع وجود تفاصيل تخص المبلغ المدفوع وتاريخ الدفع وغيرها من الأمور الأخرى.
  • توفير الجهد والوقت: تعد هذه الميزة من أكثر الميزات وضوحاً في الدفع عبر بوابات الدفع الإلكتروني، حيث لن تكون مضطر للوقوف في طابور طويل وذلك من أجل دفع فاتورة هاتف أو من أجل شراء تذاكر للطيران أو لمشاهدة مباراة، بل يمكنك إتمام هذه المهمة بسهولة من خلال هاتفك في مكان عملك أو أثناء رحلتك دون تكبد عناء الانتظار لوقت طويل. أما في حال كان لديك متجر ألكتروني، فيمكنك استخدام هذه الوسائل لتوفير على عملائك الوقت والجهد دون الانتظار في طوابير طويلة لشراء منتج أو خدمة ما. وبالتالي تعد هذه الوسيلة في الدفع ميزة مهمة جداً تميّز متجرك الإلكتروني عن المتاجر الأخرى والتي تزيد من معدل الشراء وبالتالي زيادة المبيعات.
  • الشمولية : يمكنك استخدام أنواع مختلفة من تطبيقات الدفع الإلكتروني والتي لكل منها ميزات خاصة بها، والتي تتيح لك الوصول إلى أسواق مختلفة من مختلف أنحاء العالم، وبالتالي لن تكون مضطراً إلى التسوّق من متاجر بلدك فقط، بل يمكنك استكشاف أسواق أخرى خارج نطاق وطنك والتبضع منها.

أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية لبوابات الدفع

تعد هذه التطبيقات بديل جيد لمن يبحث عن وسائل دفع سهلة، فهي ترافقك أينما تذهب  من خلال تحميلك لها على هاتفك أو جوالك النقال، من هذه التطبيقات:

تطبيق باي بال paypal

دليل شامل عن إنشاء حساب باي بال شرح تفصيلي بالخطوات

يعد باي بال الأشهر على الإطلاق على مستوى العالم ويستخدم للمتجر الإلكترونية وكذلك التقليدية، كما أنه التطبيق الأول عالمياً حيث يضم أكثر من 200 مليون حساب نشط حول العالم. ويتميز بعدد من المزايا منها:

  • يمنحك هذا التطبيق الدفع بشكل أكثر أماناً وحرصاً مقارنة بوسائل دفع أخرى.
  • لا يقوم التطبيق بمشاركة كامل معلوماتك مع البائعين.
  • تستطيع التسوّق من خلال ملايين من المتاجر في مختلف أنحاء العالم وإرسال المدفوعات بشكل سريع وبسيط ولا يأخذ منك وقت طويل.

بوابة دفع سترايب stripe

سترايب هي بوابة دفع إلكترونية، تمكنك من إضافة طرق دفع مختلفة على متجرك الإلكتروني، وهذا ما ميّزها عن بوابات الدفع الأخرى وجعلها تنمو سريعاً وتحقق نجاح باهر. ومن المزايا الأخرى التي تتمتع بها بوابة الدفع سترايب

  • سهولة الاستخدام
  • دعم فني قوي
  • إمكانية ربط البوابة مع أي نوع من المتاجر 

تطبيق شيك أوت checkout

تعتبر بوابوة checkout من أشهر بوابات الدفع الإلكتروني والتي تتميز بوسائل دفع متعددة، حيث يمكن الدفع بأكثر من 150 عملة مختلفة، كذلك تتميز بحزم أسعار اشتراكات مختلفة.

2.تطبيقات التجارة الإلكترونية لخدمة العملاء

تعد خدمة العملاء جزء لا يتجزأ من أي نشاط تجاري يقدم منتجات وخدمات عبر الإنترنت، حيث لا يستطيع الأشخاص رؤية العناصر أو لمسها فعلياً. لذلك فهي تؤثر بشكل كبير على سمعة الشركة ومبيعاتها.

لذلك وجود خدمة عملاء ممتازة أمر مهم جداً أمام حجم متزايد من الاعتراضات والاستفسارات كذلك أيضاً توقعات العملاء المتزايدة والتي تكون نتيجة زيادة المنافسة في السوق، لذلك بمجرد اختيارك لمتجرك الإلكتروني يجب عليك الاستفادة من أدوات خدمة العملاء لتعزيز وتقديم الدعم لمختلف العملاء خلال جميع مراحل رحلة المشتري.

أمثلة عن تطبيقات خدمة العملاء:

Zendesk

هي الشركة الأولى التي تقدم خدمات لتلبية حاجات العملاء ويمكن استخدام هذا التطبيق في مختلف الصناعات، حيث يتميز بمجموعة واسعة من المميزات والتي تتعامل مع جميع التطبيقات والمتجر الإلكترونية، كما يستخدم من قبل شركات كبيرة مثل: Netflix، Uber وغيرها.

Georgia’s

هو برنامج خدمة عملاء معروف تم تخصيصه بشكل صريح لمتاجر التجارة الإلكترونية وبدأ يستخدم كتطبيق في منصات التجارة الإلكترونية المختلفة مثل shopify، Bigcommerce وغيرها من منصات التجارة الإلكترونية الأخرى.

تطبيق زيتون

برنامج زيتون هو تطبيق مختص بخدمة العملاء وتقديم الدعم لهم بطرق متعددة، وهو من إنتاج شركة حسوب، كما أنه موجه للمتاجر الإلكترونية والشركات الناشئة الصغيرة وكذلك المتوسطة والكبيرة الحجم، ومهمته تكمن في تقديم خدمة جيدة للعملاء،من أهم مميزاته هي:

  • سهولة التسجيل بالبرنامج وكذلك سهول ربط بمتجرك الإلكتروني.
  • سهولة استخدام التطبيق، حيث يوفر هذا البرنامج مزايا عديدة تجعلك قادر على إدارة المحادثات مع العملاء وتقديم الدعم لهم.
  • دردشة مباشرة: تعد هذه الميزة من أهم مميزات البرنامج، حيث يسمح لك بإضافة دردشة مباشرة إلى المتجر الإلكتروني الخاص بك.
  • إحصاءات وتقارير، يقدم برنامج زيتون إحصاءات وتقارير خاصة بالفريق الذي تديره تساعدك في تحسين خدمة العملاء، وتقديم خدمة مميزة لهم.

3.تطبيقات التجارة الإلكترونية للتسويق

تفيد هذه التطبيقات في جمع البيانات الخاصة بالمستهلكين واحتياجاتهم، وأنماط الشراء التي يهتم بها وغيرها من الأمور المهمة الأخرى، كما أنها تساعد في تحسين متجرك الإلكتروني من خلال الاهتمام بكلمات المفتاحية، التصدر في محركات البحث ومراقبة المنافسين، من أهم هذه التطبيقات:

تحليلات جوجل Google Analytics

يفيد تحليل غوغل في معرفة من يزور متجرك الإلكتروني، وما هي المنتجات التي يتصفحها بشكل مستمر، كذلك معرفة الصفحات التي يتردد إليها بشكل متكرر، حيث يساعد هذا التحليل بشكل كبير في زيادة المبيعات من خلال تتبع التصفح الخاص بالعملاء على متجرك، ومراقبتهم عند الشراء.

SEMRush

SEMRush هو موقع مميز لتقديم تقارير كاملة عن منافسينك والبحث عن الكلمات المفتاحية التي يبحث عنادها عملائك، كذلك تسمح بتحليل مواقع المنافسين وتقديم تقارير كاملة عن ترتيب مواقعهم في غوغل، لذا يعد هذا الموقع من أفضل مواقع التجسس على المنافسين وكذلك تحليل مواقعهم.

Hubspot 

Hubspot  هو من التطبيقات المهمة جداً في تنظيم ومراقبة الزبائن والعملاء، وتعد من أهم مزاياه أنه مجاني. حيث تستطيع من خلاله إدارة الإعلانات والبريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، كذلك تستطيع تتبع النتائج ودراسة التحليلات التي يقدمها لك.

Facebook Ads

يعد هذا التطبيق من أهم التطبيقات في التجارة الإلكترونية، حيث تستطيع من خلاله عرض الإعلانات على الفيس بوك والانستقرام، كذلك تتبع الحملات الإعلانية لتحصل على أفضل النتائج، كما يمكنك الوصول من خلاله إلى أكبر شريحة من الفئة المستهدفة وذلك باستخدام موقع جغرافي وعمر وجنس معين وبالتالي تستطيع الوصول إلى الجمهور المناسب.

Google Ads

تعد إعلانات غوغل من أهم وأكبر منصات التسويق الإلكتروني والتي تستهدف الشركات بمختلف أحلامها وذلك لتسويق منتجاتهم وخدماتهم وجذب عملاء جدد، حيث يعد جوجل من أكبر محركات البحث في العالم ويضم عدد كبير من المستخدمين، لذا يعد الخيار الأول والأفضل لأي شركة.

أداة mailchimp 

mailchimp  هي أداة تستخدم للتسويق عبر البريد الإلكتروني، توفر ميزات عديدة للوصول إلى العملاء جدد من خلال تتبع معدل النقر إلى الظهور، كذلك لها القدرة على التعامل مع عدد كبير من رسائل البريد، مما يجعلها أداة مناسبة للشركات والمؤسسات الكبيرة.

4.تطبيقات التجارة الإلكترونية الخاصة بالشحن

مع انتشار التجارة الإلكترونية، أصبح وجود هذه التطبيقات أساسي لأي شخص له نشاط تجاري على الإنترنت، حيث يوفر للعملاء طريقة سهلة وسريعة لإرسال وشحن منتجاتهم إلى مكان إقامتهم دون الحاجة لقيامهم بذلك. من هذه التطبيقات

تطبيق Go Nitros

هو تطبيق يقدم خدمات شحن للمتاجر الإلكترونية، حيث يسمح لك بربط متجرك الإلكتروني مع شركات شحن خاصة دون تعقيد أو معاملات ورقية أو متطلبات مادية، وبالتالي تستطيع من خلال هذه المنصة تتبع إدارة الطلبيات بنفسك مع التأكد من وصولها.

تطبيق DHL

هي شركة تأسست في ألمانيا، وتعد من أفضل شركات الشحن في العالم، حيث تقدم خدماتها لأكثر من 220 دولة حول العالم بما فيها المملكة السعودية، من مزايا هذه الشركة

  • خدمات شحن برية، جوية، بحرية
  • خدمات شحن الطرود الكبيرة والصغيرة.
  • خدمات شحن سريعة بمدة أقصاها 3 أيام.

تطبيق زاجل

الزاجل شركة وطنية تأسست في السعودية عام 1999، مقرها الرياض وتقدم خدمات الشحن البري المحلي، وتغطي حوالي 28 منطقة في السعودية، من مزاياها:

  • تسليم الطرود في وقت محدد حسب بعد المنطقة.
  • توفر خدمة التسليم العاجل لبعض المناطق، مثل: الرياض.
  • تقدم خدمات، مثل: التعبئة والتغليف مقابل رسوم إضافية

شركة أرامكس Aramex

هي شركة تأسست في عام 1984، ومقرها دبي، تقدم خدمات لأكثر من 70 دولة حول العالم، ويوجد لها أكثر من 700 فرع في جميع أنحاء العالم، تتميز بأنها:

  • تقدم خدمات شحن بري، بحري، جوي.
  • تتبع سير الشحنة.
  • وصول إشعار على البريد الإلكتروني للشخص المستلم ينبهه على وصول الشحنة.

شركة Alma express

هي شركة سعودية تأسست في عام 1995 ، وهي أفضل الشركات في السعودية، لأنها تقدم أسعار شحن مناسبة لمختلف أنواع الطرود، كما أنها تقدم خدمات شحن محلية فقط، ويمكن من خلالها شحن مختلف البضائع والأشياء الثمينة والوثائق.

شركة أجنحة الظافر

هي شركة سعودية مقرها جدة، تقدم مختلف خدمات الشحن البري والبحري والجوي، لداخل وخارج السعودية، كذلك تقدم خدمات تأجير طائرات الشحن، كما يكون النقل الربي عبر أسطول من الشاحنات وخدمات الشحن البحري عبر حاويات مخصصة.

شركة فيديكس

تعد من أفضل شركات الشحن، تأسست في السعودية عام 1965 ثم دخلت سوق الشرق الأوسط لتقدّم خدمات لأكثر من 200 دولة حول العالم، كما تتميز بتقديم خدمات منها:

  • خدمات استيراد وتصدير من داخل وخارج المملكة السعودية.
  • خدمات التسليم السريعة، حيث تستغرق مدة الشحن من 3 ل 6 أيام حسب الدولة. 

5.تطبيقات التجارة الإلكترونية للتصميم

تطبيقات التجارة الإلكترونية للتصميم هي تطبيقات التي من شأنها تصميم قوالب مميزة وفريدة ومناسبة لمتجرك الإلكتروني، حيث يمكن لأي مبتدأ في التجارة الإلكترونية استخدام هذه التطبيقات للبدء في إنشاء متجر الإلكتروني بأحدث الواجهات وكذلك بتصميم عصرية وحصرية، والتي تكون سهلة الاستخدام، ومحدثة بشكل مستمر وقليلة التكاليف ومن الأمثلة حول تطبيقات التصميم.

منصة shopify

يعد هذا التطبيق من أضخم التطبيقات الذي يحوي ملايين من المتاجر والذي يتميز به أنه يتمتع بقالب مختلفة، والتي تتحدّث بشكل دوري بما يتناسب مع مصالح واحتياجات المستخدمين، كما يعد هذا التطبيق من أفضل التطبيقات لأنه يقوم بالعديد من المهام، مثل:

  • ربط المتجر بوسائل الدفع الإلكترونية 
  • تصاميم سهلة وقالب متنوعة
  • نشر المنتجات ووضعها بطرق مختلفة وملفتة.

وهذا ما جعلها يحظى بشعبية كبيرة حيث ساعد في إنشاء متاجر إلكترونية بسيطة ومتكاملة، لذلك يعد تطبيق شوبيفاي من أفضل التطبيقات المستخدمة في التجارة الإلكترونية.

أنظر أيضاً:

منصة سلة

هي نظام يعمل على إدارة وإنشاء المتاجر الإلكترونية، دون الحاجة إلى إلمام بالبرمجة، كما أنها منصة تستهدف المملكة السعودية والسوق الخليجي، لذا هي جيدة لأي صاحب متجر يستهدف السوق الخليجي، كما تتميز بأنها تدعم كل بوابات الدفع، كذلك أسعار الاشتراك والرسوم مميزة وبسيطة.

أنظر أيضاً: كيفية إنشاء متجر إلكتروني على منصة سلة

منصة زد

منصة زد هي منصة سعودية مخصصة لإنشاء وتصميم المتاجر الإلكترونية، حازت على ثقة الآلاف من العملاء، فهي توفر كل الخدمات التي يحتاجونها لترويج وتسويق منتجاتهم الرقمية، مما جعلها تنمو سريعاً في فترة زمنية قصيرة.

Woocommerce

هي إضافة مجانية على موقع ووردبريس، تسمح لك بإنشاء وتصميم متجرك الإلكتروني وهو مناسب لكل أنواع المتاجر الإلكترونية، كما أنها من أكثر التطبيقات استخداماً في إنشاء المتاجر الإلكترونية، كما تتميز بأنها مفتوحة المصدر وهذا ما جعلها محط اهتمام الكثير من العملاء وذلك لأنها قابلة للتعديل والإضافة من مصادر خارجية.

منصة Bigcommerce

تعد من أفضل منصات التجارة الإلكترونية المتخصصة في المنتجات الرقمية، وهو الأفضل للمنتجات الرقمية، تتمتع هذه المنصة بمزايا عديدة منها بوابات دفع متعددة ومتنوعة، سهولة الاستخدام، الاشتراك الذي لا يتجاوز 30 دولار شهرياً، كما يتميز بوجود تصاميم وقوالب احترافية لعرض المنتجات، كما يقدم خدمة مجانية لمدة 15 يوم.

أدوات وتطبيقات تساعد أصحاب المشاريع الإلكترونية على إدارة مشاريعهم

هناك عدة أدوات تساعد أصحاب المشاريع الإلكترونية على تسهيل إدارة مشاريعهم وتنظيم العمل بين أعضاء الفريق وصاحب المشروع، كذلك تسهل عمليات التواصل وتجعلها أكثر فعالية وكفاءة ومن هذه الأدوات:

أداة Ana 

أداة أنا هي الأداة الأولى عربياً في إدارة المشاريع وإدارة فريق العمل، تم إنشاؤها من قبل شركة حسوب. تعمل هذه الأداة من خلال مشاركة لوحات مع فريق العمل ومناقشة المشاريع من خلالها ذلك عن طريق محادثة تُجرى على الموقع، وبالتالي تمكن هذه الأداة من التواصل مع أعضاء الفريق بشكل فعال ومثمر.

أداة Asana

تم تأسيس أداة asana عام 2008، حيث توفر هذه الأداة بيئة عمل جماعية يمكن من خلالها تنظيم المهام وتوجيهها للأشخاص المسؤولين، كذلك مناقشة الأعمال المتعلقة بمهام مختلفة، كما يمكنك إرسال ملفات ووسائط مختلفة من خلال الأداة.

أداة تريللو 

لا يزال تطبيق trello من أهم وأفضل الأدوات في إدارة المشاريع عن بعد وتتبع سبر العمل، حيث يتم إنشاء بطاقات خاصة لكل مهمة ويتم مناقشتها من خلال التعليق على هذه البطاقة، كذلك يمكنك إرسال صور وملفات وبمجرد الانتهاء من العمل على هذه المهمة يمكنك نقلها إلى بطاقة أخرى.

وبهذا نجد أن زيادة التواجد عبر الإنترنت لسكان العالم كل ثانية، سبب وجيه وأساسي لتحويل نشاطك التجاري وعملك إلى الإنترنت، وسيكون من الظروري الإعتماد على تطبيقات التجارة الإلكترونية حتى يزداد وصول نشاطك التجاري إلى عدد أكبر من المستخدمين وبالتالي تخفيض تكلفة الحصول على العملاء.