كيف تستخدم إعلانات جوجل للوصول إلى عملائك المحتملين

تعد إعلانات جوجل (Google Ads) المعروفة سابقًا باسم (Google AdWords) واحدة من أفضل منصات الإعلانات الرقمية وأكثرها شهرة للمعلنين الذين يودون نشر إعلاناتهم، لكن مميزات المنصة لا تكفي لتحقيق الفائدة المرجوة منها عند استخدامها، بل يجب معرفة كيفية استخدامها بشكل فعال للانطلاق بنجاح.

لقد كانت إعلانات جوجل إحدى القنوات التسويقية الأساسية التي تم الاعتماد عليها في الحملات التسويقية لمتجر أزياء سعودي تجاوزت مبيعاته 2.3 مليون ريال.

لهذا السبب فإننا في هذا الدليل الشامل، سنعرفك على ماهية إعلانات جوجل بمزيد من التفصيل، ونوضح لك كيف تعمل وما أنواع الإعلانات التي يمكن إنشاؤها فيها، ونشرح لك كيفية إنشاء إعلانات جوجل بالخطوات العملية، ونختم بنصائح احترافية لإنشاء إعلانات ناجحة.

ما هي إعلانات جوجل (Google Ads)؟

إعلانات جوجل (Google Ads) هي منصة إعلانية عبر الإنترنت تعتمد على المزايدة (bedding) وتشمل إعلانات محركات البحث النصية (Search engine)، وإعلانات الفيديو (Video ads)، وإعلانات البانر (Banner ads)، وإعلانات يوتيوب (YouTube ads)، وخيارات عرض أخرى. تظهر إعلانات جوجل عبر نتائج البحث على جوجل وملايين مواقع الشركاء.

تعد إعلانات جوجل أكبر ناشر للإعلانات الرقمية في المملكة العربية السعودية، حيث تمثل حوالي 35٪ من جميع الإيرادات الإعلانية الرقمية طبقًا لموقع Think with Google الذي يوفر أحدث البيانات والتحليلات حول السوق السعودي​.

ومع ذلك، تعتبر إعلانات جوجل لاعبًا رئيسيًا في سوق الإعلانات الرقمية في الشرق الأوسط ككل، حيث تعتمد العديد من الشركات والمؤسسات في المنطقة عليها للتسويق الرقمي للخدمات والمنتجات والوصول إلى الجمهور المستهدف.

كيف تعمل إعلانات جوجل؟

تكتب إعلانًا، تضع مزايدة (bid)، تنتظر، وتبدأ المبيعات في التدفق. ويتم محاسبتك بناء على نموذج التسعير الذي يعمل على أساس الدفع لكل إجراء (pay-per-action)، والذي عادة يتمثل بالدفع لكل نقرة (CPC)، بمعنى أنك تدفع سعرًا معينًا في كل مرة ينقر فيها المستخدم على إعلانك، أو أيًا كان الهدف الذي حددته.

ويتغير السعر المعين كثيرًا اعتمادًا على العديد من العوامل، بما في ذلك عدد العلامات التجارية الأخرى التي تستهدف نفس الكلمة الرئيسية (keyword)، وحجم البحث (search volume)، والمدى المتوقع (expected reach)، واليوم أو السنة، وغير ذلك.

عندما تضع إعلانك، تحدد أقصى مزايدة (maximum bid)، وهو أقصى مبلغ ترغب في دفعه للإجراء الذي تحدده، سواء أكان نقرة أو مشاهدة أو غير ذلك، فإذا كانت أقصى مزايدتك هي 1$ للنقرة الواحدة على إعلانك، لكن جوجل قدرت أن قيمة تلك النقرة هي 1.55$، فإن إعلانك لن يظهر، أما إذا كانت مزايدتك القصوى هي 1.56$، فاحتمالية ظهور إعلانك واردة.

وتشمل خيارات المزايدة الرئيسية (bidding) التي يمكن تحديدها:

  1. التكلفة لكل نقرة (CPC): تدفع عندما ينقر المستخدم على إعلانك.
  2. التكلفة لكل ألف ظهور (CPM): تدفع لكل 1000 ظهور للإعلان.
  3. التكلفة لكل تفاعل (CPE): تدفع عندما يقوم المستخدم بإجراء معين على إعلانك (الاشتراك في قائمة، مشاهدة فيديو، إلخ).

من المهم أن تعرف أن رقم أقصى مزايدة يختلف عن ميزانية حملتك الإجمالية (campaign budget). لديك خيار تعيين ميزانية يومية متوسطة (daily average budget) وترك جوجل يدير مزايدات إعلاناتك الفردية، أو تعيين كل من ميزانيتك الإجمالية (overall budget) وتعديل الحد الأقصى (maximum bid) للمزايدة لكل إعلان.

نصيحة للمبتدئين: أوصي بتعيين ميزانيتك اليومية (daily budget) وترك جوجل تحسن مزايدة إعلاناتك الفردية. هذا أسهل وغالبًا ما يؤدي إلى نتائج أكثر فعالية واقتصادية.
على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في إنفاق $1000 إجمالاً، يمكنك تشغيل حملة لمدة 30 يومًا بميزانية يومية قصوى قدرها $33. أو، لمدة 14 يومًا بميزانية يومية قدرها $66. هذه هي الفكرة.

هناك عامل آخر يجب أن تتعرف عليه، وهو درجة الجودة (Quality Score) التي تحدد إعلانات جوجل بناء عليها من لديه “أفضل” إعلان ليظهر لكلمة رئيسية (keyword). إنه تصنيف رقمي (Ranking) من 1-10. على سبيل المثال، يمكن لمطعم غداء أن يحصل على درجة 10 (عالية) لكلمة رئيسية (ساندويتشات البرجر) ولكنه ربما يحصل على درجة 1 (منخفضة) لكلمة رئيسية (مسبكات محلية).

لا تؤثر درجة الجودة مباشرة على موضع إعلانك أو ميزانيتك، ولكن يمكن أن يكون لها تأثيرات غير مباشرة. على سبيل المثال، تعني درجة الجودة العالية أن إعلاناتك تتطابق مع نية البحث لدى عملائك المحتملين. وخلق إعلانات تتطابق مع ما يبحث عنه الناس يعني أنها ستُعرض بشكل متكرر، مما يعني أنك ستحصل على نقرات أكثر.

درجة الجودة ليست مقياسًا يجب عليك تتبعه بعمق، بل هي دليل لتحديد ما إذا كان استهداف إعلاناتك (ad targeting) صحيحًا وكيف تقارن مع الآخرين الذين يتنافسون (competing) على نفس الكلمات الرئيسية.

أنواع إعلانات جوجل

تغيرت مميزات وأنواع إعلانات جوجل كثيرًا على مر السنين. حاليًا، تتكون الإعلانات المتوفرة فيها من:

  • إعلانات البحث المتجاوبة (Responsive search ads).
  • إعلانات أداء قصوى (Performance Max ads).
  • إعلانات الاكتشاف (Discovery ads).
  • إعلانات العرض (Display ads).
  • إعلانات التسوق (Shopping ads).
  • إعلانات التطبيقات (App ads).
  • الحملات الذكية (Smart campaigns).

إعلانات البحث المتجاوبة

إعلانات البحث المتجاوبة هي الشكل التقليدي والشائع لإعلانات البحث ويجب أن تكون جزءًا من حملات الجميع. هذه الإعلانات نصية وتظهر في صفحات نتائج البحث (SERPs) على جوجل.

في السابق، كان ما تكتبه لكل إعلان هو ما تعرضه جوجل. الآن، تسمح لك إعلانات البحث المتجاوبة بكتابة عدة تنويعات صغيرة ( small variations) وتقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بجوجل تختار أفضل مزيج من مكونات الإعلان لتتناسب مع استعلام البحث والنية (search query and intent).

تشير كلمة (إعلان) أو (Sponsored) بالخط العريض أعلى الإعلانات إلى أنها إعلانات مدفوعة. وتكون الإعلانات في أول أربع نتائج على صفحة نتائج البحث.

الشكل العام لإعلانات محركات البحث
الشكل العام لإعلانات محركات البحث

متى تستخدمها؟

دائمًا. إعلانات البحث هي أبسط أشكال إعلانات جوجل ويمكن أن تستفيد منها كل علامة تجارية.

المواصفات

  • العناوين (Headlines): ثلاث عناوين كحد أدنى وخمسة عشر كحد أقصى، كل عنوان يحتوي على 30 حرفًا.
  • عنوان URL المعروض (Display URL): يجب استخدام نطاقك (domain)، ولكنه ليس بالضرورة أن يكون الرابط النهائي (final URL). يمكن أن يشمل مسارًا مبسطًا يصل إلى 15 حرفًا.
  • الأوصاف (Descriptions): النص الأساسي للإعلان. تحتاج إلى وصفين على الأقل ولكن يُسمح بـ 4 أوصاف كحد أقصى، كل منها يتكون من 90 حرفًا على الأكثر.

إعلانات أداء قصوى

إعلانات الأداء القصوى ليست نوعًا من الإعلانات بل استراتيجية شاملة. تصفها جوجل كمزيج من أفضل خوارزميات التعلم الآلي واستراتيجيات المزايدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي مع النقاط البيانية التي توفرها مثل الجماهير المخصصة (custom audiences). والهدف منها هو الحصول على أفضل النتائج الممكنة لهدفك.

تدعي جوجل أن حملات الأداء القصوى تحقق تحويلات أكثر بـ 18% بالمقارنة مع حملات البحث التقليدية.

لإنشاء حملة أداء قصوى، تحتاج إلى هدف محدد، مثل زيادة المبيعات (sales) أو الحصول على عملاء محتملين أو أي إجراء محدد آخر. وستحتاج إما إلى بعض الحملات الموجودة للاستفادة منها، أو تحميل أكبر عدد ممكن من الأصول الإبداعية (creative assets).

متى تستخدمها؟

  • تقترح جوجل استخدام حملة أداء قصوى لتكملة حملات البحث الأساسية.
  • عندما يكون لديك هدف واضح ومحدد.
  • عندما يكون لديك بيانات إضافية لمساعدة جوجل في استهداف إعلاناتك، مثل الجماهير المخصصة من فيسبوك، الحملات السابقة، التجارة الإلكترونية.
نصيحة: اجعل ميزانيتك كبيرة (متوسط الحد الأدنى 100$)؛ لتحقيق نتائج جيدة.

المواصفات

  • تغطي إعلانات الأداء القصوى مختلف تنسيقات الإعلانات والإبداعات. للحصول على أفضل النتائج. قم بإنشاء مجموعة متنوعة من الأصول – الرسومات، الفيديو، خيارات النص – لتعمل معها إعلانات جوجل.

إعلانات الاكتشاف

تظهر إعلانات الاكتشاف في الأماكن التي يحتمل أن يبحث فيها الناس عن المنتجات أو يشاهدون مراجعات للمنتجات. يتضمن ذلك عادةً الصفحة الرئيسية ليوتيوب وصفحة المشاهدة التالية، وإعلانات البريد الوارد في Gmail، وفي عمليات البحث على جوجل التي تتوافق مع نية التسوق. بالإضافة إلى ذلك، تظهر على الصفحة الرئيسية لجوجل. إنها مثل مزيج من إعلان العرض وإعلان التسوق.

يمكن لمستخدمي جوجل اختيار عدم مشاركة البيانات التي يتم تتبعها لتكوين إعلانات الاكتشاف المستهدفة، ولكن معظمهم لا يفعلون: تدعي جوجل أن إعلانات الاكتشاف يمكن أن تصل إلى ثلاثة مليارات شخص.

لتحديد أي إعلانات اكتشاف يجب عرضها للمستخدم، تستخدم جوجل البيانات التالية:

  • نشاط الويب والتطبيقات: يتضمن سجل التصفح والنشاط على التطبيقات.
  • معلومات التطبيقات من الجهاز: مثل الهاتف، الجهاز اللوحي، أو الكمبيوتر.
  • جهات الاتصال: المعلومات التي تم جمعها من دفتر العناوين.
  • سجل الموقع: الأماكن التي تم زيارتها.
  • إعدادات الموقع: مثل المواقع المحفوظة “المنزل” و”العمل”، وغيرها.

هل هذا يبعث على القلق؟ ربما. هل هو فعال لشركتك؟ بالتأكيد.

إعلانات على الإيميل
إعلانات على الإيميل

متى تستخدمها؟

  • عندما يكون لديك بالفعل عدة حملات وأصول في إعلانات جوجل. تستخدم إعلانات الاكتشاف أصولك الموجودة عبر تنسيقات متعددة.
  • لزيادة المبيعات.
  • لإعادة استهداف العملاء السابقين من خلال تحديد جمهور مخصص.

المواصفات

  • تشمل إعلانات الاكتشاف عدة تنسيقات إعلانية، بما في ذلك النصوص والرسومات (العرض) والفيديو. للحصول على أفضل النتائج، يجب أن تكون لديك خيارات متعددة لكل تنسيق مرئي متاح.
  • لتشغيل حملة اكتشاف، يجب أن يكون لديك علامة جوجل (Google tag) مثبتة على موقعك (المعروفة سابقًا باسم “التتبع العام للموقع”).

إعلانات يوتيوب

معروفة لمعظم الناس، تظهر إعلانات يوتيوب إما قبل مشاهدة الفيديو، أو أثناءه، أو في أماكن أخرى على يوتيوب، مثل الصفحة الرئيسية وصفحات الاشتراكات، والمشاهدة لاحقًا، وقوائم التشغيل.

يعتمد من يرى إعلانات الفيديو الخاصة بك على عدة عوامل، بما في ذلك:

  • ما إذا كان المستخدم مسجل دخوله أم لا.
  • اهتماماتهم.
  • سجل المشاهدة.
  • هدف حملتك الإعلانية.
  • إعدادات استهداف حملتك الإعلانية.

هناك عدة خيارات لتنسيقات إعلانات الفيديو:

  • إعلانات الـ bumper:  مدتها ست ثوانٍ ولا يمكن للمشاهد تخطيها.
  • إعلانات in-stream:  تُعرض قبل الفيديو أو أثناءه أو بعده. يمكنك جعلها غير قابلة للتخطي، بحيث يتعين على المشاهدين مشاهدة الإعلان بأكمله أو البقاء على الإعداد الافتراضي الذي يمكن المستخدمين من تخطي الإعلان بعد خمس ثوانٍ.
  • إعلانات outstream:  إعلانات الفيديو التي تُعرض فقط على شركاء الفيديو في جوجل، بدلاً من يوتيوب.
إعلانات على يوتيوب
إعلانات على يوتيوب

متى تستخدمها؟

  • حالات إطلاق المنتجات الجديدة، أو العروض الجديدة، أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية. تعمل إعلانات الفيديو مع كل هدف تقريبًا وحملة، بشرط أن يكون لديك محتوى فيديو عالي الجودة.

المواصفات؟

  • إعلانات in-stream القابلة للتخطي (Skippable in-stream ads): لا يوجد حد أقصى للطول، لكن يوصى بأن تكون أقل من ثلاث دقائق.
  • إعلانات in-stream غير القابلة للتخطي (Non-skippable in-stream ads):  تتراوح مدتها بين 15-30 ثانية.
  • إعلانات in-feed وoutstream: لا يوجد حد أقصى للطول. يمكنك استخدام الفيديوهات الموجودة من قناتك.
  • إعلانات الـ bumper: الحد الأقصى 6 ثوانٍ.

ملحوظة: إعلانات يوتيوب يشترط فيها رفع الفيديو على قناة يوتيوب الخاصة بك أولًا.

إعلانات العرض

إعلانات العرض هي صور أو فيديوهات تظهر عبر ملايين المواقع حول العالم التي تشكل جزءًا من شبكة عرض جوجل، وكذلك مواقع جوجل مثل يوتيوب.

يمكنك تحديد كل إعلان بنفسك، أو تحميل مجموعة من الأصول (الرسومات، الفيديو، الشعارات، والعناوين) وترك تقنية الذكاء الاصطناعي لإعلانات جوجل تأتي بأفضل التراكيب لاستهداف جمهورك كجزء من حملة العرض الذكي أو الأداء القصوى.

اعتبارًا من هذا العام 2024، يُفضل تحويل حملات عرض الإعلانات المؤهلة إلى حملات الأداء القصوى، لعدة أسباب:

  • زيادة التحويلات: تظهر البيانات أن حملات الأداء القصوى تحقق زيادة بنسبة 18% في التحويلات مقارنة بالحملات التقليدية، وذلك بنفس تكلفة التحويل تقريبًا. هذا يعني أن المعلنين يمكنهم تحقيق المزيد من النتائج بنفس الميزانية. 
  • استخدام الذكاء الاصطناعي: تعتمد حملات الأداء القصوى على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وتحسين الأداء. تساعد هذه التقنية في تحديد الفرص الجديدة للتحويل وتحسين استهداف الإعلانات بشكل أكثر دقة وفعالية​. 
  • تغطية شاملة: توفر حملات الأداء القصوى إمكانية عرض الإعلانات عبر جميع قنوات جوجل الإعلانية مثل البحث، يوتيوب، والعروض الأخرى. هذا يعني أن المعلنين يمكنهم الوصول إلى جمهور أوسع وتحقيق نتائج أفضل عبر منصات متعددة​ . 
  • تبسيط إدارة الحملات: تساعد حملات الأداء القصوى في تبسيط عملية إدارة الحملات الإعلانية عن طريق دمجها في حملة واحدة تشمل جميع القنوات، مما يوفر الوقت والجهد على المعلنين.

إضافة إلى ذلك، لم تعد إعلانات العرض ذات الصورة الواحدة تظهر في Gmail وأماكن العرض ذات القيمة العالية الأخرى، في حين أن إعلانات الأداء القصوى تظهر. أيضًا، تقول جوجل إن المعلنين الذين يحولون إلى حملات الأداء القصوى يحصلون على تحويلات أكثر بـ 15% مقابل نفس التكلفة.

مثال على إعلانات العرض
مثال على إعلانات العرض

متى تستخدمها

  • عندما تمتلك أصولًا بصرية (visual assets)، مثل الرسومات (graphics) أو الفيديو.
  • عندما تريد إعادة استهداف جمهور موجود، مثل إعادة تفاعل العملاء السابقين للتسوق معك مرة أخرى.

المواصفات

  • إعلانات الصور (Image ads) : مجموعة واسعة من الأبعاد المحددة، بما في ذلك الإعلانات البنرية، التنسيقات المربعة، وأكثر من ذلك. للحصول على أفضل النتائج، قم بإنشاء نسخ من صورك بجميع أحجام إعلانات العرض.
  • إعلانات HTML5: العلامات التجارية (Brands) التي أنفقت 9000 دولار أمريكي أو أكثر على إعلانات جوجل ولديها حساب عمره أكثر من 90 يومًا، يمكنها التقدم للوصول إلى تنسيق إعلان HTML5. يمكنك إنشاء إعلانات HTML5 باستخدام Google Web Designer. 

إعلانات التسوق

تستخدم إعلانات التسوق كتالوج منتجاتك لعرض إعلانات محسنة للتجارة الإلكترونية عبر شبكتي بحث وعرض جوجل، ويوتيوب، وGmail. تعرض جوجل تلقائيًا ما تعتقد أنه المنتج الأكثر ملاءمة لاستعلام المستخدم، مثل إذا كنت أبحث عن قميص تسويقي جديد.

تُظهر جوجل قوائم المنتجات – سواء الإعلانات أو النتائج العضوية – بتنسيق مستوحى من التجارة الإلكترونية يسهل على المستخدم التصفح، والنقر، والشراء.

إعلانات التسوق
إعلانات التسوق

متى تستخدمها؟

  • يجب أن يكون هذا النوع من الإعلانات موجودًا لكل بائع تجزئة إلكتروني.
  • مفيدة بشكل خاص إذا كنت تستخدم Shopify أو WooCommerce أو BigCommerce أو GoDaddy أو منصات عربية مثل سلة ولايت فانل بهدف الاستفادة من إعلانات التسوق التلقائية في الأداء القصوى.

المواصفات

  • يجب أن تكون بيانات المنتجات (Product data feeds) مهيكلة  بطريقة تفهمها إعلانات جوجل، بما في ذلك وجود معرف فريد (unique ID number)، وعنوان URL، ووصف، وصورة أو أكثر لكل عنصر. يجب تحديث معلومات المنتج (يدويًا أو تلقائيًا) كل 30 يومًا.

اقرأ أيضًا: أنواع التجارة الإلكترونية ومجالاتها حسب نوع أو نموذج العمل

إعلانات التطبيقات  (App ads)

تستهدف إعلانات التطبيقات دفع المشاهدين لتحميل تطبيقك لنظام iOS أو Android، على الرغم من وجود ميزات إضافية لحملات تطبيقات Android مقارنةً بـ iOS، لأن جوجل تمتلك متجر Google Play.

يمكنك اختيار هدف إعلانات التطبيقات:

  • الحصول على المزيد من تثبيتات التطبيقات، أو المزيد من التفاعل من الأشخاص الذين لديهم تطبيقك بالفعل. بالنسبة لحملات Android فقط، يمكنك تشغيل حملة التسجيل المسبق للحصول على الاشتراكات المبكرة للتحقق من فكرة تطبيقك قبل إطلاقه.

إعلانات التطبيقات سهلة الإعداد لأنها تستخدم الصور، والفيديوهات، والمحتوى من قائمة متجر التطبيقات الخاص بك. أو يمكنك تحميل الوسائط الخاصة بك.

إعلانات خاصة بتثبيت التطبيقات
إعلانات خاصة بتثبيت التطبيقات

متى تستخدمها؟

  • إذا كان لديك تطبيق (app)، وهناك متطلبات أهلية لاستخدام بعض الميزات المتقدمة في إعلانات Google، وقد تختلف هذه المتطلبات بناءً على البرنامج المحدد. على سبيل المثال، لا توجد متطلبات محددة لعدد التثبيتات لإعلانات التسجيل المسبق لـ Android، ولكن يجب أن يتوافق التطبيق مع معايير البرنامج المحددة.

المواصفات

  • الصور: بصيغة .PNG أو .JPG، حتى 5 ميجابايت لكل منها، بالأحجام الموصى بها 1200×1200 بيكسل، 1200×628 بيكسل، أو 1200×1500 بيكسل.
  • الفيديو (اختياري): يجب أن يتم تحميله على يوتيوب أولاً، أو استخدام فيديو من قائمة متجر التطبيقات.
  • النص: حتى خمسة عناوين بـ 30 حرفًا أو أقل، وخمسة أوصاف بـ 90 حرفًا أو أقل.
  • HTML5: يمكن للمعلنين المختارين استخدام أصول HTML5 كجزء من حملة إعلانات التطبيقات.

الحملات الذكية

وضع عادي (Regular)، وضع ذكي (Smart)، وضع خبير (Expert). ما الذي يعنيه ذلك؟ ببساطة، يمكن أن تكون أي حملة (حملة ذكية) إذا قمت بضبطها لاستخدام استراتيجيات المزايدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من جوجل، أو الاستهداف، أو تحديد موضع الإعلان.

بينما لا يزال خبراء إعلانات جوجل البشريون ذو قيمة في ظل ثورة الذكاء الاصطناعي التي نشهدها الآن، إلا أن منتجات الإعلانات التلقائية من جوجل قد تطورت بشكل كبير. بالنسبة لمعظم المستخدمين — خاصة أولئك الذين يبدأون للتو مع إعلانات جوجل — تعتبر الحملات الذكية هي الخيار الأمثل.

لتحسين حملتك الذكية، حدد أحد الأهداف التالية:

  • الحصول على المزيد من العملاء المحتملين.
  • الحصول على المزيد من زيارات الموقع الفعلي للأعمال.
  • الحصول على المزيد من المبيعات أو الاشتراكات على الموقع الإلكتروني.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية (Brand awareness) (حملات الفيديو).

متى تستخدمها؟

  • إذا كنت جديدًا في إعلانات جوجل، فإن الحملات الذكية هي طريقة رائعة للبدء وتستغرق أقل من 15 دقيقة لإعدادها.
  • بالنسبة للعلامات التجارية ذات الخبرة، غالبًا ما تتفوق الحملات الذكية على الحملات القياسية وتستغرق وقتًا أقل لإدارتها.

المواصفات

  • يتكون كل إعلان في حملة ذكية من مكونات متعددة منفصلة: العنوان  (Headline)، الوصف (description)، عنوان URL، اسم نشاطك التجاري (business name)، وإذا كان ذلك مناسبًا، رقم الهاتف، العنوان، أو موقع الخريطة (للأماكن الفعلية).

كم تكلف إعلانات جوجل؟

تختلف تكاليف إعلانات جوجل كثيرًا اعتمادًا على العديد من العوامل، أهمها الصناعة والدولة، فعل سبيل المثال:

  • في صناعة التعليم عبر الإنترنت، يبلغ متوسط تكلفة النقرة في الولايات المتحدة 9.35$، بينما يبلغ في ألمانيا 1.89$.
  • في مجال العقارات، يبلغ متوسط تكلفة النقرة 1.87$ في الولايات المتحدة، و 0.78$ في المملكة المتحدة، و 0.63$ في كندا.

وبالتالي لا يوجد رقم ثابت لتكلفة النقرة في إعلانات جوجل.

في السعودية، تكون تكلفة النقرة للإعلانات على شبكة البحث حوالي 3.08 ريال سعودي، ما يعادل 0.82 دولار أمريكي. وتختلف هذه التكلفة حسب الصناعة:

  • الصناعة المالية: تصل تكلفة النقرة إلى 19.35 ريال سعودي (حوالي 5.16 دولار أمريكي).
  • الأعمال: تبلغ تكلفة النقرة حوالي 14.25 ريال سعودي (حوالي 3.8 دولار أمريكي).
  • الإنترنت والاتصالات: تكلفة النقرة تصل إلى 11.25 ريال سعودي (حوالي 3.0 دولار أمريكي).
  • التعليم: تبلغ تكلفة النقرة 9.19 ريال سعودي (حوالي 2.45 دولار أمريكي).

هذه الأرقام مستندة إلى مصادر متعددة تشمل منصات تحليل السوق مثل تجارتي ومصاري والتي تقدم تحليلات شاملة لتكاليف إعلانات جوجل في السعودية وفي بلدان أخرى.

وبخلاف الدولة والصناعة تتأثر تكلفة الإعلانات بالعوامل التالية:

  • استراتيجية الاستهداف (Targeting strategy).
  • الإبداع الإعلاني (Ad creative).
  • الكلمات الرئيسية (Keywords).
  • نص العنوان (Headline copy).
  • هدف الحملة (Campaign goal).
  • ما إذا كانت حملة أداء قصوى (Performance Max campaign) أم لا.
  • ما إذا كنت تستخدم المزايدة (bidding) اليدوية أو التلقائية.

كيفية إنشاء إعلانات جوجل

تختلف خطوات إنشاء حملة إعلانية على جوجل باختلاف نوع الحملة وهدفها وبعض العوامل الأخرى، لكن بما أن إعلانات البحث من بين الإعلانات الأكثر شيوعًا، فإننا سنشرح فيما يلي وبناء على خبرتنا الطويلة في مجال الإعلانات كيفية عمل حملة إعلانية من نوع إعلانات البحث لمتجر بيع حقائب نسائية فاخرة في السعودية.

1. فتح حساب جوجل إعلانات

عليك أولًا أن تسجل الدخول إلى إعلانات Google. تتطلب العملية ما يلي:

  • إدخال اسم عملك وعنوان URL لموقعك الإلكتروني.
  • ربط أي حسابات مملوكة لجوجل موجودة، مثل قناة يوتيوب و/أو ملف تعريف جوجل للأعمال.
  • ملء معلومات الفواتير والدفع.

وهذه الخطوات موضحة بشكل مفصل في توثيق خدمة إعلانات جوجل.

2. إنشاء حملة وتحديد هدفها

في لوحة تحكم إعلانات جوجل، انقر على زر (إنشاء) ثم (حملة) في أعلى يمين الشاشة.

إنشاء حملة في إعلانات جوجل
إنشاء حملة في إعلانات جوجل

اختر هدفًا لحملتك وانقر على (متابعة). في هذه الحالة، لهدف جذب الزوار إلى المتجر الإلكتروني يمكنك اختيار (زيارات الموقع الإلكتروني).

اختيار هدف الحملة الإعلانية
اختيار هدف الحملة الإعلانية

بعد ذلك اختر نوع الحملة الإعلانية التي تريد إنشاءها. سنختار هنا (شبكة البحث).

تحديد نوع الحملة الإعلانية
تحديد نوع الحملة الإعلانية

ستظهر لك أقسام جديدة في الصفحة. أدخل رابط متجرك الإلكتروني، واختر أهم أهداف الحملة، ثم فعل الإحالات الناجحة المحسّنة، وانقر على زر (الموافقة والمتابعة).

تحديد رابط الموقع واسم الحملة الإعلانية
تحديد رابط الموقع واسم الحملة الإعلانية

3. تحديد استراتيجية المزايدة

بعد تحديد الهدف من الحملة ونوعها واسمها ورابط النشاط التجاري، ستحتاج إلى إعلام إعلانات جوجل على ماذا تريد التركيز، بمعنى هل تريد التركيز على الإحالات الناجحة أم النقرات أم غيرها.

اختياريًا، يمكنك تحديد تكلفة مستهدفة لأي إجراء، على الرغم من أنني أوصي بترك هذا الخيار دون تحديد للمستخدمين الجدد. إذ ستتولى جوجل جوجل تحسين مزايدتك قدر الإمكان. اضبط الإعدادات كما تريد ثم انقر على (التالي).

ضبط خيارات المزايدة
ضبط خيارات المزايدة

4. استهداف جمهورك

هنا تخبر جوجل أين تجد جمهورك. اختر المواقع و/أو اللغات التي يتم التحدث بها لاستهدافها، بالإضافة إلى الفئات الإضافية الاختيارية للاهتمامات. يمكن للمستخدمين المتقدمين تحميل جماهير مخصصة، وضبط التفاصيل الديموغرافية بدقة، والمزيد. حدد الجمهور المستهدف وخصائصه، ثم انقر على زر (المتابعة).

تحديد الجمهور المستهدف وخصائصه
تحديد الجمهور المستهدف وخصائصه

5. اختيار الكلمات المفتاحية

قبل اختيار الكلمات المفتاحية، يجب فهم جمهورك المستهدف، مثل أعمارهم، اهتماماتهم، وسلوكياتهم الشرائية. هذا يساعد في تحديد الكلمات التي قد يستخدمها هذا الجمهور عند البحث عن منتجاتك أو خدماتك.

تعد Google Keyword Planner من أهم الأدوات التي تقدمها جوجل لتحديد الكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا والأقل منافسة. يمكن استخدام هذه الأداة للحصول على تقديرات حجم البحث، مستوى المنافسة، وتكلفة النقرة لكل كلمة.

SEMrush وAhrefs أدوات متقدمة تقدم تحليلًا أعمق لكلمات المنافسين والكلمات طويلة الذيل (Long-tail Keywords).

بعد تحديد الكلمات الرئيسية المناسبة بالاعتماد على إحدى الأدوات السابقة، يمكنك إدخالها في الحقل الكبير الموجود في قسم (أدخل كلمات رئيسية).

إدخال الكلمات المفتاحية في الحقل المخصص
إدخال الكلمات المفتاحية في الحقل المخصص

6. نشر الحملة

في نفس صفحة إدخال الكلمات الرئيسية، يوجد قسم مخصص لإضافة إعلانات الحملة. مهمة إضافة الإعلانات موضوع كبير ولا يمكن تغطيته كله في فقرة واحدة، ذلك لأنه يعتمد كثيرًا على صناعتك وأهدافك والأصول الموجودة لديك وغيرها.

توجهك جوجل خلال هذه العملية، حيث تطلب عنوان URL، ثم بعد ذلك تطلب منك كتابة بعض الإعلانات. سترى معاينة لها على اليمين أثناء إنشاء إعلانك.

ستحتاج إلى تضمين:

  • عنوان URL.
  • ما بين 3 عناوين و 15 عنوانًا للإعلان.
  • ما بين وصفَين و 4 أوصاف للإعلان.
  • صور.
  • روابط الموقع (Sitelinks): يمكن أن تضيف 4 أو أكثر من الروابط الإضافية والمحددة التي تظهر كروابط أسفل إعلانك.
  • وسائل الشرح: سمات قصيرة Short attributes، مثل “توصيل مجاني، مفتوح 24/7″، إلخ.
  • بالإضافة إلى أي تفاصيل اختيارية، مثل رقم الهاتف، رابط متجر التطبيقات.
إضافة محتوى الإعلان الذي سيظهر
إضافة محتوى الإعلان الذي سيظهر

لست بحاجة إلى كل تضمين كل هذه العناصر دفعة واحدة. إذا كنت تبدأ للتو مع إعلانات جوجل، جرب إعلانًا بسيطًا ثم يمكنك تطويره لاحقًا.

وإذا كنت تحتاج إلى مساعدة في كتابة عناوين الإعلانات وأوصافها بطريقة إبداعية جذابة، فتستطيع الاستعانة بكتاب محتوى الإعلانات الخبراء على خمسات، حيث يقدمون محتوى إعلانات عالي الجودة يسهم في نجاح حملتك الإعلانية.

بعد إدخال التفاصيل المطلوبة، يمكنك النقر على زر (التالي)، حيث سيظهر لك نموذج تحديد الميزانية، ومن المفضل أن تحدد الميزانية المقترحة من جوجل، ثم تنقر على (التالي).

تحديد ميزانية الحملة الإعلانية
تحديد ميزانية الحملة الإعلانية

بعد ذلك، ستظهر لك صفحة مراجعة تفاصيل الحملة الإعلانية، حيث يمكنك التأكد من صحتها وتعديلها إذا أردت، ثم تستطيع النقر على زر (نشر الحملة) لنشرها مباشرة.

مراجعة تفاصيل الحملة الإعلانية على جوجل ونشرها
مراجعة تفاصيل الحملة الإعلانية على جوجل ونشرها

وبذلك ستكون قد نشرت حملتك الإعلانية على إعلانات جوجل، ويمكنك متابعة تفاصيلها في لوحة التحكم الخاصة بالمنصة.

نصائح لإنشاء إعلانات جوجل ناجحة

لكي تحصل على الفائدة المرجوة من حملتك الإعلانية في إعلانات جوجل احرص على اتباع النصائح التالية:

  1. ركز على العناوين: يمكنك تضمين ما يصل إلى 15 عنوانًا لكل إعلان، لذا استغل هذه الفرصة وزد من إمكانيات إعلانك. اعتمادًا على صيغة إعلانك، ستقوم جوجل بدمج العناوين لعرض الأنسب منها للتحويل، حيث يكون كل عنوان مفصولًا بشرطة.
  2. اختبر وجرب: حتى الإعلانات الأكثر أداءً يمكن تحسينها عن طريق اختبار تنويعات جديدة. اعتمد على اختبار A/B بشكل متكرر ولا تخف من تجربة نصوص إعلانية جديدة، وتصميمات، وغير ذلك.
  3. استخدام دعوة واضحة: بالنسبة لحملات الدفع لكل نقرة (PPC) المركزة على التحويل، اجعل دعوة العمل بسيطة ووصفيّة لما تريد من المشاهد أن يفعله بالضبط.
  4. استخدام جميع خصائص الإعلان المتاحة: على الرغم من أنها اختيارية، إلا أن تضمين الحقول الإضافية مثل وسائل الشرح وروابط الموقع (sitelinks) يمكن أن يجعل إعلانك يبرز عن البقية. 

إن إعلانات جوجل أداة قوية لتحسين التسويق الرقمي وزيادة المبيعات. ابدأ بفتح حساب، وإنشاء حملة، واستخدام استراتيجيات المزايدة والاستهداف الفعّالة. جرب، اختبر، وقم بتعديل إعلاناتك لتحقيق أفضل النتائج. التزامك بالتعلم والتحليل المستمر سيساعدك في تحقيق النجاح.