كيفية اصدار توثيق متجر الكتروني في السعودية؟

كيفية اصدار توثيق متجر الكتروني في السعودية؟
كيفية اصدار توثيق متجر الكتروني في السعودية؟

مع ازدياد معدلات نمو التجارة الإلكترونية في كافة أنحاء العالم وخاصة في المملكة العربية السعودية وارتفاع معدل أرباحها والتي تفوق أي تجارة أخرى. أصبح إنشاء متجر إلكتروني في السعودية من المشاريع المرغوبة والأكثر تداولاً بين أصحاب المشاريع ورواد الأعمال، وذلك لأن السوق السعودي من الأسواق النهمّة والتي يزداد نموها بشكل مستمر، لذا إنشاء متجر الكتروني من المشاريع الناجحة والتي احتلت اقتصاد البلدان وخاصة مع انتشار ثقافة الشراء عبر الإنترنت. وقبل إطلاق متجرك، لا بد من اصدار توثيق متجر الكتروني في السعودية. إكتشف كيف ذلك.

ولتنظيم عملية الزيادة الكبيرة في عدد المتاجر الإلكترونية في السعودية، ألزمت الحكومة السعودية أصحاب المشاريع التجارية والمتاجر الإلكترونية إصدار سجل تجاري والالتزام بشروط معينة لضمان استمرارهم في عملهم بشكل نظامي.

لذا إذا كنت ترغب في إنشاء متجر الكتروني في المملكة العربية السعودية تعرّف في هذا المقال عن كيفية إصدار توثيق متجر الكتروني في السعودية، وما هي أهم الشروط والمتطلبات لفتح متجر إلكتروني؟

ما هي خدمة توثيق المتاجر الإلكترونية؟

خدمة توثيق متجر الكتروني في السعودية
خدمة توثيق متجر الكتروني في السعودية

توثيق المتاجر الإلكترونية هي خدمة مجانية أصدرتها الحكومة السعودية على أصحاب المشاريع والأنشطة التجارية حتى تستطيع التأكد من البيانات والمعلومات الخاصة بصاحب المتجر، وذلك لتسهيل وحفظ كافة المعاملات المالية لدى المستهلكين لضمان حمايتهم من السرقة والانتحال، كذلك أن تكون جميع عمليات البيع والشراء آمنة وسلسة.

وتوثيق المتجر هو خطوة أساسية حتى تبدأ بعملية البيع والشراء عبر الإنترنت أصدرتها الحكومة بهدف:

  • ضمان كل من حقوق المستهلك وصاحب العمل.
  • تعزيز موثوقية التعاملات التجارية الإلكترونية في السعودية
  • زيادة ثقة العملاء تجاه المتاجر الإلكترونية.
  • توفير تجربة تسوّق آمنة وموثوقة للمستهلكين.

كيفية توثيق متجرك الإلكتروني في السعودية؟

حتى تستطيع فتح متجر إلكتروني في السعودية أنت بحاجة إلى إتباع بعض الخطوات والشروط لتوثيق المتجر الخاص بك، وبذلك تضمن أن نشاطك التجاري متوافق مع قانون التجارة الإلكترونية في السعودية وغير معرّض للتوظيف والغرامات، ومن أبرز هذه الخطوات، هي:

1.إنشاء سجل تجاري 

من أهم شروط فتح متجر الكتروني في المملكة السعودية هي اصدار سجل تجاري، فهو يمنح متجرك الرخصة لمزاولة العمل داخل السعودية، كذلك يعمل على تسجيل علامتك التجارية كعلامة قانونية مسجلة، بالتالي يحفظ ويضمن حقوق كل من الطرفين المستهلك وصاحب العمل، لذا ألزمت وزارة التجارة والاستثمار السعودي إصدار سجل تجاري كخطوة من أهم خطوات توثيق المتاجر الإلكترونية.

لاستخراج السجل التجاري، يمكنك إتباع الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودي لإصدار سجل تجاري الكتروني.
  2. سجّل بالموقع
  3. توّجه إلى الخدمة واختر اسمك التجاري.
  4. قم بتعبئة البيانات التجارية المطلوب تسجيلها.
  5. أكّد البيانات.
  6. سدّد رسوم السجل التجاري عن طريق نظام السداد.

بعد إتمام هذه الخطوات تستطيع إصدار السجل التجاري الخاص بك، والذي يكون مرفقاً برقم عضويتك في الغرفة التجارية، ولن تستطيع فتح متجرك الإلكتروني دون السجل التجاري ورقم العضوية.

والتوثيق لا يحتاج منك سوى دقائق ويمكنك إلغاء الترخيص في أي وقت تريد من خلال نفس الموقع الإلكتروني.

2.صدق بيانات المتجر الإلكتروني 

ومن أهم الخطوات لتوثيق المتجر الإلكتروني في السعودية ما يلي:

  • يجب أن تحتوي الإعلانات الخاصة بمتجرك الإلكتروني على السلع المباعة فيه، واسم المنتجات وأي إعلانات كاذبة تقوم الوزارة الخاصة بالخدمات الالكترونية بحظر هذه الإعلانات وبالتالي قد تتسبب في تعريض صاحب المتجر لعقوبات ومساءلة قانونية وغرامة كبيرة.
  • يجب أن لا تكون هناك أي بيانات أو معلومات كاذبة بما يخص المنتجات والخدمات التي يقدمها المتجر، والتي تسبب في تضليل وخداع العملاء، في حال وجود مثل هذه الأعمال ستقوم الوزارة بحظر الإعلانات وتعرض صاحب المتجر إلى عقوبات قانونية شديدة.

لذا أطلقت الحكومة السعودية “خدمة معروف” لتوثيق المتاجر الإلكترونية والتأكد من صدق وجودة المنتجات المعروضة على المتجر الإلكتروني.

ماهي خدمة معروف؟

وجود ثقة بين أصحاب المتاجر والمستهلكين تعد من أهم عوامل نجاح المتجر الإلكتروني وذلك في ظل الانتشار الكبير للمتاجر الإلكترونية والتي تعدى عددها الآلاف ليس فقط في المملكة السعودية، بل في كل دولة من دول العالم، بالتالي يجب التأكد من مصداقية المتجر والسلع المبيعة فيه، من حيث الخامات والجودة.

لذا عملت الوزارة في المملكة العربية السعودية على التعامل مع شركة لخدمة الأعمال في إنشاء خدمة تعرف باسم معروف والتي تساعد العملاء على التأكد من مصداقية المتجر الإلكتروني ومعرفة جودة وخدمات السلع الموجودة على المتجر الإلكتروني. حيث يعتبر نظام معروف من أشهر منصات التوثيق والتي تعمل على توثيق المتاجر الإلكترونية المرخصة بالعمل في المملكة العربية السعودية. بالتالي تساعد هذه المنصة على تعزيز ثقة المستخدمين بالمتاجر الإلكترونية وهي خدمة مجانية وليست شرط من شروط فتح المتجر الإلكتروني، لكنها تسهم في زيادة موثوقية المتاجر الإلكترونية المسجلة من خلالها، وبذلك يستطيع المستخدمين التعامل معها بكل ثقة.

إليك خطوات التسجيل في منصة معروف:

  1. الذهاب إلى منصة معروف.
  2. أنشئ حسابا على المنصة بالنشر على خيار “إنشاء حساب” الموجود في الزاوية العلوية اليسرى.
  3. قم بإدخال رقم الهوية أو الإقامة مع اسم المستخدم الخاص بك.
  4. ادخل المعلومات الضرورية المتعلقة بمتجرك الإلكتروني من اسم المتجر والشعار والموقع الإلكتروني وغيرها.
  5. بعد الانتهاء من إدخال كافة البيانات والمعلومات، يجب عليك إثبات ملكية المتجر من خلال إدخال كود HTML الخاص بمنصة معروف، ثم يتم ربط المنصة بالمتجر الإلكتروني.

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

هناك شروط أخرى إلزامية فرضتها وزارة التجارة والاستثمار السعودية حتى تستطيع فتح متجر إلكتروني في السعودية ويجب أن تتوافر جميعها حتى تستطيع مزاولة نشاطك التجاري عبر الإنترنت، وهي:

  • يجب ان تمتلك الجنسية السعودية، فلا يسمح لأصحاب الجنسيات الأخرى فتح سجل تجاري إلا إذا كان لديهم تصريحات معينة.
  • أن لا يكون صاحب المتجر يعمل في القطاع الحكومي.
  • أن لا يكون سن المتقدم أقل من 18 عام.
  • أن يمتلك صاحب المتجر رأس مال لا يقل عن 5000 ريال سعودي.
  • وجود حساب بنكي ساري وتجاري.
  • وجود وسائل تواصل مع المستهلكين، مثل: البريد الإلكتروني، الهاتف، وغيرها.
  • وجود وسائل دفع متعددة وإتاحة الكثير من الخيارات للعملاء.
  • وجود سياسة واضحة ومحددة لاستبدال واسترجاع المنتج عند رغبة المستهلك بذلك.
  • دعم اللغة العربية في المتجر أثناء عرض المنتجات والمحادثات وغيرها.
  • التعاقد مع شركة شحن لضمان توصيل ونقل الطلبات وحفظ حقوق العملاء.
  • قدرة المشتري على تقديم شكوى في المتجر الإلكتروني.
  • تحديد وقت معين للرد على الشكوى.

بعد طلب توثيق متجرك، يمكنك الولوج إلى الرابط التالي لتتبع طلبك أو الاستعلام عن موثوقية متجرك.

خلاصة

من خلال هذا المقال حاولنا أن نستعرض لك كيفية اصدار توثيق متجر الكتروني في السعودية وما هي أهم الشروط والخطوات لفعل ذلك، لذلك لا تتردد في فتح متجرك الإلكتروني وابدأ عملك عبر الإنترنت، لكي تصبح من أهم رواد التجارة الاكترونية. 

اشترك في نشرة نتاجر البريدية

وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت

Please wait...

تم تسجيل اشتراكك، شكرا لك!