كيفية فتح متجر على أمازون خطوة بخطوة (حساب بائع على امازون) 

كيفية فتح متجر على أمازون خطوة بخطوة (حساب بائع على امازون)
كيفية فتح متجر على أمازون خطوة بخطوة (حساب بائع على امازون)

يعتمد أصحاب المشاريع الإلكترونية على فتح متجر على أمازون من أجل الدخول إلى مجال التجارة الإلكترونية والتي تعد أحد أفضل الطرق التي يمكن أن تعتمد عليها في بناء مشروع مستقل وناجح عبر الإنترنت بأقل مجهود وتكلفة.

والجدير بالذكر أن هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن أن تعتمد عليها في فتح متجر إلكتروني جديد على سبيل المثال بالاعتماد على منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية المختلفة كمنصة الووردبريس WordPress أو منصة شوبيفاي Shopify أو منصة ماجنتو Magento وغيرهم الكثير أو البيع على المتاجر الإلكترونية العالمية والدخول في مجال الأسواق الواسع الخاص بهم بشكل مباشرًا على سبيل المثال فتح متجر على أمازون بشكل مباشر والبدء في بيع المنتجات.

ويتجه أغلب أصحاب المشاريع الإلكترونية إلى الخيار الثاني وهو الدخول في الأسواق العالمية مباشرًا خصوصًا على شركة أمازون لما لها من مميزات تساعدهم على نجاح مشروعهم في التجارة الإلكترونية.

وعند النظر إلى إحصائيات شركة أمازون ستجد أن عدد المتاجر الإلكتروني وشركاء البيع عليها يصل إلى أكثر من 1.9 مليون شريك بيع من جميع أنحاء العالم وكذلك يصل عدد العملاء النشطين على أمازون إلى أكثر من 300 مليون حساب نشط، ويصل حجم الإيرادات من متاجر أمازون في الأعوام السابقة لأكثر من 514 مليار دولار، لذلك نحن نتحدث عن سوق ضخم للتجارة الإلكتروني.

وخلال مقالة اليوم سنقدم لكم دليل شامل عن البيع على أمازون حيث سنوضح لكم كافة المميزات التي تحصل عليها والعيوب الشائعة التي قد تواجهها وكذلك طريقة فتح متجر على أمازون بشكل تفصيلي خطوة بخطوة، ولكن بداية الأمر دعنا نتعرف على نبذة تعريفية عن شركة أمازون، فتابع القراءة معنا. 

ما هو متجر أمازون Amazon Store؟ 

شركة أمازون Amazon هي أحد أقدم المنصات في مجال التجارة الإلكترونية وتم تأسيسها في يوليو عام 1994 م من قبل Andrew R. Jassy وذلك في سياتل بولاية واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وكان بمسى Relentless ولكن بعد ذلك مباشرًا تم تغيير اسم الشركة إلى اسم شركة أمازون الحالي.

ما هو متجر أمازون Amazon Store؟ 

وتعد شركة أمازون اليوم من أحد أهم مواقع البيع على الإنترنت وتمتاز بالموثوقية العالية بالنسبة للعملاء ويوجد لديها قاعدة جمهورية ضخمة حيث يصل عدد الزوار شهريًا لأكثر من 3.4 مليار زائر.

وتقدم شركة أمازون مجموعة من الخدمات الهامة في الخدمات الرقمية والتجارة الإلكترونية وأحد أهم تلك الخدمات هي خدمة متجر أمازون Amazon Store والتي تستهدف مقالة اليوم.

وتعد خدمة متجر أمازون Amazon Store خدمة تساعدك على استئجار جزء صغير من أمازون وتقوم برفع المنتجات الخاصة بك في هذا الجزء ووضع العلامة التجارية الخاصة بك بشكل كامل والبدء في بيع المنتجات بشكل مباشر مع الاستفادة بجزء من جمهور شركة أمازون الضخم.

وتوفر أيضًا شركة أمازون مجموعة من الخدمات الفرعية التي تساعدك على تعزيز التجارة الإلكترونية ونجاح المتجر الإلكتروني على سبيل المثال أدوات التسويق المختلفة وخدمات إتمام الطلبات وغير ذلك الكثير.

والجدير بالذكر أنها لا تفرض أية شروط أو متطلبات خاصة معقدة من أجل فتح متجر على أمازون لذلك تستطيع الحصول عليها بسهولة، وقبل توضح خطوات فتح متجر على أمازون دعنا نوضح لكم مميزات وعيوب البيع على أمازون حتى يكون لديك تصور كامل عنها قبل البدء في تنفيذ متجر بشكل فعلي، فتابع القراءة معنا.

ما هي مميزات البيع على أمازون؟

تعد شركة أمازون تعد من أكبر المنصات في مجال التجارة الإلكترونية وتوفر العديد من المميزات لأصحاب المتاجر الإلكترونية التي تساعدهم على نجاح مشروعهم الإلكتروني وأهم تلك المميزات هو الآتي:

  • سهولة البدء: تستطيع فتح متجر على أمازون والبدء في مجال التجارة الإلكترونية مباشرًا بواسطة مجموعة من الخطوات البسيطة وفي وقت قصير جدًا والتي لا تحتاج إلى أي خبرة تقنية تمامًا، حيث أنك لا تحتاج إلى شراء استضافة ونطاق خاص والبحث عن منصة تساعدك على إنشاء متجر إلكتروني وغير ذلك، وذلك أن كافة تلك الخطوات جاهزة على متجر أمازون وتحتاج إلى بعض الخطوات الإضافية البسيطة من رفع المنتجات وإعدادات الدفع والشحن وغير ذلك. 
  • قاعدة جماهيرية ضخمة: كما ذكرنا في المقدمة أن شركة أمازون تمتلك قاعدة جمهورية ضخمة تصل إلى أكثر من 300 مليون مستخدم نشط حول العالم وكذلك نسبة تتجاوز 90٪ من إجمالي الأشخاص الذين يتسوقون عبر الإنترنت في الولايات المتحدة يعتمدون على شراء المنتجات الخاصة بهم على شركة أمازون، لذلك عند فتح متجر على أمازون تستطيع الاستفادة من تلك القاعدة الجماهيرية الضخمة في الحصول على العملاء الفعالين والمبيعات على متجرك الإلكتروني خصوصًا في الأسواق الأوروبية ذات عائد الأرباح المرتفع.
  • الأسواق المتعددة: توفر شركة أمازون خدماتها في أكثر من 20 سوق مختلف حول العالم تشمل بعض الدول العربية على سبيل المثال مصر أو المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة وبعض الدول الأوروبية على سبيل المثال الولايات المتحدة الأمريكية والولايات المتحدة البريطانية وكندا وغير ذلك، لذلك عند فتح متجر على أمازون تستطيع توسيع خدمات متجرك الإلكتروني في كافة تلك الأسواق العالمية وهذا ينعكس على زيادة أرباح وانتشار العلامة التجارية على مدى عالمي.
  • علامة تجارية موثوقة: شركة أمازون أصبحت علامة تجارية موثوقة بالنسبة للعملاء على مستوى العالم خلال فترة طويل تقارب 30 عام في الأسواق الإلكترونية وذلك من خلال العديد من السياسات على سبيل المثال سياسة الاسترجاع الخاصة بهم وتقييمات العملاء ومراجعات المنتجات التي لا يمكن التعديل عليها والتي تساعد العملاء على معرفة آراء العملاء والمستخدمين السابقين بكل شفافية تمامًا، وعندما تفتح متجر على أمازون تكتسب وتنقل جزء كبير من ثقة أمازون على متجرك الإلكتروني. 
  • أدوات التسويق: توفر شركة أمازون مجموعة من أدوات التسويق لأصحاب المتاجر الإلكترونية عليها تساعدهم على اكتساب الزوار وزيادة المبيعات على سبيل المثال الإعلانات المدفوعة للمنتجات في صفحات أمازون أو إعلانات الفيديو والصور الخاصة بها على شبكة مواقع التسويق أو الإعلانات النصية أو غير ذلك، وكذلك تمتاز تلك الأدوات بأنها هي الأرخص ضمن خيارات التسويق الإلكترونية الأخرى المتعارف عليها على سبيل المثال إعلانات وسائل التواصل الإجتماعي وتعد أكثر فعالية أيضًا وتحتاج إلى خبرة تسويقية أقل، لذلك هي خيار ممتاز لأصحاب المتاجر الإلكترونية.
  • عضويات أمازون Prime: توفر شركة أمازون عضويات تعرف باسم Amazon Prime توفر للعملاء خدمات مميزة على سبيل المثال الحصول على الخصومات بشكل مُسبق والاستفادة من خدمة الشحن السريع خلال يومين وغير ذلك، ويصل عدد مستخدمين تلك العضوية أكثر من 150 مليون مستخدم، وتستطيع الاشتراك بها لمتجرك الإلكتروني على أمازون والاستفادة من تقديم خدمات مميزة للعملاء وبالتالي زيادة العملاء المحتملين أيضًا.
  • خدمات أمازون FBA: تعد خدمة أمازون FBA “Fulfillment by Amazon” من أحد الخدمات المميزة أيضًا التي توفرها شركة أمازون لأصحاب المشاريع الإلكترونية، حيث توفر تلك الخدمة لأصحاب المتاجر الإلكتروني إمكانية تخزين المنتجات واستقبال الشحنات الدولية بأقل رسوم وجمارك ممكنة وتغليف وشحن المنتجات للعميل أيضًا مع إمكانية تضمين شعار أو تفاصيل خاصة للتغليف وتتولى عملية استرجاع المنتجات مع إمكانية تضمين خدمات Amazon Prime السابقة أيضًا وغير ذلك الكثير، وبذلك توفر عليك مجهود وتكاليف العمليات الإدارية بالكامل.
  • أدوات البائع والتحليلات: عند فتح متجر على أمازون توفر لك الشركة أيضًا مجموعة من الأدوات التي تساعدك على تحليل المنتجات والبحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة وتحليل النتائج ومساعدتك على فهم متطلبات الزائر، وكذلك تستطيع الاعتماد على تلك الأدوات في تتبع أداء المتجر الإلكتروني من تجهيز تقارير المبيعات والأرباح والمرتجعات والمخزون وغير ذلك.
  • دعم أمازون: توفر شركة أمازون نظام دعم فني متكامل بداية مع فريق دعم فني متاح 24 ساعة على مدار اليوم وإمكانية التواصل مع الدعم عن طريق المكالمة الهاتفية أو البريد الإلكتروني أو تذاكر المنصة الداخلية، وكذلك توفر مجموعة من الموارد تشمل الشروحات والدروس المصورة توضح كيفية شراء المنتجات من المتجر وإتمام المدفوعات وغير ذلك، وبالتالي يستطيع الاعتماد عليها العملاء عند الشراء من متجرك الإلكتروني وكذلك تعتمد عليها كصحاب المتجر الإلكتروني إذا واجهت مشكلة تقنية في المتجر وتحتاج إلى المساعدة.

وبعد أن تعرفنا على كافة مميزات فتح متجر على أمازون دعنا نوضح لكم أيضًا أهم العيوب الشائعة من البيع على أمازون حتى تستطيع المقارنة بين المميزات والعيوب وتحديد إذا كان البيع على أمازون مناسب لك أم لا ؟ ، فتابع القراءة معنا.

ما هي عيوب البيع على أمازون؟

توجد بعض العيوب التي قد تواجهها أثناء فتح متجر على أمازون والبدء في بيع المنتجات وأهم تلك العيوب الشائعة هو الآتي:

  • قواعد أمازون الصارمة: عندما تقوم بفتح متجر على أمازون تقوم شركة أمازون بفرض القواعد الخاصة بها على متجرك الإلكتروني ويجب أن تتوافق سياسة البيع على متجرك بالسياسة الخاصة بشركة أمازون وبالتالي تكون شركة أمازون المتحكمة في فرض القواعد والتعديل عليها، لذلك لن يكون لديك السلطة المطلقة في هذا الأمر على عكس منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الخارجية، ولكن في المقابل يمكن القول أن قواعد شركة أمازون هي قواعد مرضية لكلاً من البائع والمشتري وتم بنائها على خبرة تتجاوز 30 عام في مجال التجارة الإلكترونية.
  • المنافسة الشديدة: عندما تقوم بالبيع على أمازون تحتاج إلى التنافس مع المنافسين الخارجين بالإضافة إلى المنافسين الداخلين على منصة أمازون أيضًا خصوصًا مع وجود منتجات تعمل شركة أمازون على بيعها بشكل مباشر، ولكن يمكن القول أيضًا عدد الزوار الضخم اليومي قد يكفى لعدد كبير من المنافسين ويجعل دائمًا حركة المبيعات متاحة للجميع.
  • التعرض لعمليات الاحتيال: بيع المنتجات على أمازون قد يجعل متجرك الإلكتروني عرضه لبعض المحتالين وذلك كما ذكرنا سابقًا أن أمازون من تضع القواعد، على سبيل المثال يمكن لأحد المنافسين أن يقوم بطلب كافة المنتجات من متجرك الإلكتروني ثم يقوم بإعادة المنتجات بالكامل للمخزن مرة أخرى فهذا قد يؤثر على نتائج الحملات الإعلانية والتكاليف وكذلك إمكانية الحصول على تقييمات أو مراجعات للمنتجات غير صحيحة ولا تستطيع إزالة تلك التقييمات أو المراجعات.
  • انتشار المنتجات المقلدة: سوق المنتجات على شركة أمازون واسع بمدى كبير، لذلك يعطى فرصة لعرض المنتجات المقلدة والتي ستكون بسعر أقل بالتأكيد مما قد يؤثر على مبيعات متجرك الإلكتروني ولكن مع الوقت ستحصل على تقييمات ومراجعات سلبية وستجد معدل المبيعات رجع إلى المعدل الطبيعي مرة آخرى.
  • حدود خدمة FBA: خدمة أمازون FBA هي خدمة تخزين المنتجات في مخازن شركة أمازون بشكل أساسي، وهنا قد تظهر بعض المشاكل حيث أن في فترة المناسبات والأعياد يكون بالمخازن حجم كبير من المنتجات وبالتالي تفرض شركة أمازون قيد على حجم المنتجات لكل عميل وقد يتم طلب إزالة المنتجات من المخازن في حالة بطئ حركة المنتجات على مدى طويل أو طلب تكاليف إضافية لاستهلاك مساحة التخزين لفترات طويلة دون عائد وغير ذلك، لذلك يمكن القول أن خدمة FBA سلاح ذو حدين ولكن لا تشعر بالمشاكل إذا كانت المنتج يتحرك بشكل سريع أو بمعدل مبيعات منتظمة.
  • تكاليف ورسوم المبيعات: تفرض شركة أمازون رسوم على المبيعات بأكثر من خطة مختلفة على سبيل المثال 0.99 دولار لكل مبيعة بالإضافة إلى رسوم الإحالة التي تتراوح من 8 – 20 % وكذلك رسوم خدمة FBA ورسوم الإعلانات على أمازون وغير ذلك، لذلك يجب أن تقوم بدراسة هيكل التسعير بالكامل والتأكد من توافق هيكل التسعير مع الميزانية المتاحة والمقارنة أيضًا مع منصات المتاجر الإلكترونية الخارجية وطرق التسويق الأخرى وتحديد الأنسب لك.

الآن أصبح لديك رؤية شاملة عن فتح متجر على أمازون من حيث المميزات التي تحصل عليها والعيوب الشائعة التي قد تؤثر عليك في مجال التجارة الإلكترونية، والنقطة التالية هو معرفة إجمالي التكلفة أو الميزانية التي تحتاج إليها لفتح متجر جديد على أمازون.

ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني جديد على أمازون؟

إنشاء متجر إلكتروني جديد على أمازون يحتاج بالتأكيد إلى تكلفة مالية مثل منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى، وتلك التكلفة تختلف على حسب الخطة التي سوف تعتمد عليها، حيث تقدم شركة أمازون أكثر من خطة كالآتي:

  • الخطة الفردية The Individual plan: تلك الخطة تتناسب مع المتاجر الإلكترونية الصغيرة حيث يتم خصم 0.99 دولار عمولة على كل عملية بيع على متجرك الإلكتروني والحد الأقصى لعدد المبيعات الشهرية هو 40 مبيعة فقط وكذلك لن تستطيع الحصول على خدمات أمازون التسويقية أو أدوات إدارة المخزون المتقدمة.
  • الخطة الإحترافية The Professional plan: تعد هي الخطة الأساسية على أمازون وتتناسب مع جميع أحجام المتاجر الإلكترونية حيث تبدأ تكلفتها من 39.99 دولار شهريًا ولا يوجد حد لعدد المبيعات الشهرية وكذلك تستطيع الحصول على كافة خدمات أمازون من الخدمات التسويقية أو إدارة المخزون وكذلك الوصول إلى فئات المنتجات المقيدة وغير ذلك الكثير.

وتعد الخطة الإحترافية هي الأنسب لمتجرك الإلكترونية في أغلب الأحوال خصوصًا إذا كان مخطط لمتجرك الإلكتروني الحصول على أكثر من 40 عملية بيع مكتملة، حيث أن تكلفة العمولة لـ 40 عملية بيع من الخطة الفردية تساوي تكلفة الخطة الإحترافية بالكامل مع كافة المميزات الخاصة بها، وستجد منصة أمازون تقوم بتحويلك إلى الخطة الإحترافية مباشرًا.

كما تقوم شركة أمازون بخصم رسوم أيضًا تعرف بإسم رسوم الإحالة وذلك لدورها في جذب العملاء إلى متجرك الإلكتروني وتكون في حدود 8٪ إلى 15٪ حسب فئة المنتج.

وكذلك إذا كنت تريد الاعتماد على خدمة أمازون FBA فتكون بتكلفة إضافية تختلف على حسب المنتج من حيث الحجم والوزن وفترة التخزين وذلك لدورها في تخزين المنتج والتعبئة والتغليف والشحن ومتابعة خدمة العملاء وإدارة المخزون وغير ذلك.

لذلك تحتاج إلى مراجعة كافة النقاط السابقة وتقوم بمقارنتها بمنصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى وبالتأكيد تقوم بإستثناء خدمة FBA أو الخدمات الفرعية الأخرى من خدمات التسويق وغير ذلك ولكن قم بمقارنة تكلفة المنصة الأساسية وقم بتحديد إذا كانت مناسبة لمشروعك الإلكتروني أم لا ؟ 

وإذا كان قرارك هو الاعتماد على أمازون في مشروعك الإلكتروني وسيكون هذا هو القرار الأغلب تستطيع متابعة المقال حيث سنوضح كافة الخطوات التقنية خطوة بخطوة من أجل فتح متجر على أمازون بشكل عملي.

كيفية فتح متجر الكتروني على أمازون؟

كما ذكرنا في المقدمة أن فتح متجر على أمازون لا يحتاج إلى الخبرة التقنية أو البرمجية الكبيرة ولكن يمكنك اتباع بعض الخطوات البسيطة التي سنوضحها خلال الفقرات التالية.

1. إنشاء حساب جديد على أمازون 

 بداية الأمر تقوم بالدخول إلى موقع شركة أمازون الرسمي من خلال هذا الرابط وبعد ذلك تقوم بالضغط على خيار Sell من القائمة العلوية كما موضح في الصورة التالية:

الدخول إلى صفحة البائع على متجر أمازون
الدخول إلى صفحة البائع على متجر أمازون

بعد ذلك سيتم تحويلك إلى صفحة البائعين على الإنترنت على متجر أمازون تقوم بالضغط على Sign Up للبدء في إنشاء حساب جديد وذلك كما موضح في الصورة التالية:

البدء في إنشاء حساب جديد على أمازون
البدء في إنشاء حساب جديد على أمازون

بعد ذلك سيطلب منك إدخال البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف وكلمة المرور إذا كان لديك حساب سابق على Amazon Seller Central ولكن نحن لا نمتلك حساب سابق ونريد إنشاء حساب جديد فنقوم بالضغط على Creat Your Amazon Account وذلك كما موضح في الصورة التالية:

إنشاء حساب بائع جديد على أمازون
إنشاء حساب بائع جديد على أمازون

بعد ذلك سيطلب منك إدخال البيانات التالية:

  • Your Name: تقوم بكتابة اسم المستخدم الثنائي
  • Email: تقوم بكتابة البريد الإلكتروني ويجب أن يكون صحيح ورسمي لأن سيصل عليه بعد رسالة تأكيد.
  • Password: تقوم بكتابة كلمة المرور ويجب أن تتكون من 6 حروف على الأقل تشمل حرف كبير وحرف صغير.
  • Re-enter Password: تقوم بإعادة كتابة كلمة المرور بشكل مطابق للنقطة السابقة.

وبعد إدخال المعلومات السابقة تقوم بالضغط على Next كما موضح في الصورة التالية:

إدخال تفاصيل حساب البائع الجديد على أمازون
إدخال تفاصيل حساب البائع الجديد على أمازون

بعد ذلك سيظهر لك لغز وسيطلب منك حل اللغز عن طريق تكوين الصورة المطلوبة من  الصور المتاحة حتى يتأكد أن التسجيل تم بشكل يدوي تمامًا دون تدخل ملفات الروبوت وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 تأكيد أن التسجيل تم بشكل يدوي على أمازون
تأكيد أن التسجيل تم بشكل يدوي على أمازون

بعد ذلك سيطلب منك تأكيد البريد الإلكتروني عن طريق إدخال رمز التفعيل الذي تم إرساله من شركة أمازون على البريد الإلكتروني كما موضح في الصورة التالية:

رمز تأكيد البريد الإلكتروني من أمازون
رمز تأكيد البريد الإلكتروني من أمازون

فتقوم بنسخ هذا الرمز وتقوم بالعودة إلى متجر أمازون وتقوم بلصق الرمز في خانة Enter OTP وذلك كما موضح في الصورة التالية:

وضع رمز تأكيد البريد الإلكتروني على موقع أمازون
وضع رمز تأكيد البريد الإلكتروني على موقع أمازون

بعد ذلك سيطلب منك إدخال رقم الهاتف، فتقوم باختيار كود البلد ثم تقوم بكتابة رقم الهاتف ويجب أن يكون صحيح لأن سيتم إرسال رسالة تأكيد على الهاتف كما فعلنا في البريد الإلكتروني ثم تقوم بالضغط على Add mobile number وذلك كما موضح الصورة التالية:

كتابة رقم الهاتف على حساب البائع في موقع أمازون
كتابة رقم الهاتف على حساب البائع في موقع أمازون

وبهذا الشكل تم الإنتهاء من تسجيل حساب بائع جديد على أمازون والخطوة التالية هو تفعيل الحساب ويصبح جاهز للاستخدام بشكل مباشر وهذا ما سنوضحه الفقرة التالية، فتابع القراءة معنا.

2. تفعيل الحساب الجديد على أمازون

بعد الدخول إلى حساب البائع على أمازون سيتم تحويلك إلى صفحة استكمال التسجيل والتفعيل وسيوضح لك كافة الخطوات المطلوبة بشكل مختصر فتقوم بالضغط على Begin وذلك كما موضح في الصورة التالية:

البدء في تفعيل حساب البائع في موقع أمازون
البدء في تفعيل حساب البائع في موقع أمازون

بداية الأمر سيطلب منك إدخال بيانات الحساب التجاري حيث تقوم بتحديد بلد التسجيل ثم تحدد نوع النشاط التجاري وستجد أربع أنواع رئيسية كالآتي:

  • State-owned business: نشاط تجاري رسمي مملوك للدولة بشكل عام على سبيل المثال متجر حكومي أو غير ذلك.
  • Publicly-listed business: نشاط تجاري مدرج في قائمة الأعمال الرسمية. 
  • Privately-owned business: نشاط تجاري خاص وهذا هو الخيار المناسب للمتاجر الإلكترونية الخاصة على أمازون. 
  • Charity: نشاط تجاري خيري حتى يكون لك رسوم وعمولات مخصصة.  
  • None, I am an individual: نشاط تجاري مخصص للأفراد.

فتختار نوع النشاط التجاري المناسب وبعد ذلك تقوم بكتابة اسم النشاط التجاري كما مسجل في بطاقة التسجيل التجارية وتقوم بتفعيل خيار I confirm my business location and type are correct لتأكيد أن موقع ونوع النشاط التجاري صحيح، وإذا كان غير صحيح قد يعرض ذلك إلى غلق الحساب في المستقبل.

بعد تحديد النقاط السابقة تقوم بالضغط على Agree and continue وذلك كما موضح في الصورة التالية:

كتابة تفاصيل النشاط التجاري على حساب البائع في أمازون
كتابة تفاصيل النشاط التجاري على حساب البائع في أمازون

بعد ذلك سيطلب منك كتابة تفاصيل أكثر دقة عن المشروع التجاري كالآتي:

  • Business Name: اسم النشاط التجاري باللغة الإنجليزية.
  • Business Name in arabic: اسم النشاط التجاري باللغة العربية ويتم تغييرها حسب لغة بلد النشاط التجاري الرئيسية.
  • Registered business address: موقع النشاط التجاري بشكل تفصيلي ويجب كتابة عنوان رئيسي وعنوان فرعي من البلد والمحافظة والحي والمنطقة ورقم الشارع.
  • Phone Number: كتابة رقم الهاتف وستجد رقم الهاتف الموثق على الحساب موجود بشكل تلقائي وتستطيع التعديل عليه.

ويجب أن تكون كافة المعلومات السابقة صحيحة ومطابقة بشكل تام لتفاصيل النشاط التجاري كما مسجل في الأوراق الرسمية الذي سيتم رفعها في الخطوة الأخيرة.

وبعد الإنتهاء من كتابة التفاصيل السابقة تقوم بالضغط على Next وذلك كما موضح في الصورة التالية:

استكمال كتابة تفاصيل النشاط التجاري على حساب البائع في أمازون
استكمال كتابة تفاصيل النشاط التجاري على حساب البائع في أمازون

والآن سيطلب منك كتابة تفاصيل عن صاحب النشاط التجاري كالآتي:

  • Name: سيطلب منك كتابة الاسم على ثلاث مراحل الأسم الأول والمتوسط واللقب الأخير.
  • Country of citizenship: البلد الذي تسكن بها حاليًا وسيطلب منك اثبات لموقع السكن بشكل منفصل
  • Country of birth: بلد الميلاد
  • Date of birth: تاريخ الميلاد يوم – شهر -سنة
  • Residential address: محل الإقامة بشكل تفصيلي من الدولة والمحافظة والمدينة والقرية والشارع ويجب إدخال عنوان ثانوي أيضًا.
  • Phone Number: رقم الهاتف وستجد رقم الهاتف الموثق في التسجيل موجود بشكل تلقائي مع إمكانية التعديل عليه.

ويجب أن تكون جميع المعلومات السابقة صحيحة ومطابقة لأوراق توثيق الهوية الوطنية وشهادة الميلاد ومحل السكن وذلك كما موضح في الص

كتابة تفاصيل صاحب النشاط التجاري على حساب البائع في أمازون
كتابة تفاصيل صاحب النشاط التجاري على حساب البائع في أمازون

بعد ذلك تقوم بالنزول إلى أسفل لقسم Primary Contact وتقوم بتأكيد إذا كانت البيانات السابقة هي بيانات صاحب المشروع التجاري الأساسية والرسمية وإذا كان يوجد شركاء أخرين يمكنك إضافة خانة جديدة وتبدأ في إضافة كافة البيانات السابقة مرة أخرى.

ثم تقوم بالتأكيد أنك قمت بإدخال كافة للمنتفعين من المشروع التجاري وتوافق على الشروط والأحكام الخاصة بشركة أمازون وبعد ذلك تقوم بالضغط على Next وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 استكمال كتابة تفاصيل صاحب النشاط التجاري على حساب البائع في أمازون
استكمال كتابة تفاصيل صاحب النشاط التجاري على حساب البائع في أمازون

بعد ذلك سيتم تحويلك إلى المرحلة الثالثة وهي إدخال بيانات الدفع وسيطلب منك كتابة بيانات بطاقة الدفع الفيزا أو الماستر كارد لتكون وسيلة دفع رسمية على حساب أمازون ويجب الحذر في تلك الخطوة لأن في حالة إدخال بيانات الدفع 5 مرات خاطئة سيتم إغلاق الحساب ويجب أن تبدأ كافة الخطوات من البداية تمامًا.

وبعد ذلك سيطلب منك إدخال عنوان المدفوعات ويمكن أن تستخدم نفس عنوان النشاط التجاري وبعد ذلك تقوم بالضغط على Next وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 كتابة تفاصيل الدفع على حساب البائع في أمازون
كتابة تفاصيل الدفع على حساب البائع في أمازون

بعد ذلك سيتم تحويلك إلى المرحلة الأخيرة والتي سيطلب منك إرفاق كافة المستندات التي تُثبت المعلومات السابقة لذلك ذكرنا أكثر من مرة في الفقرات السابقة من وجوب أن تكون المعلومات صحيحة ومطابقة تمامًا للأوراق الرسمية، على سبيل المثال إذا كان اسم النشاط التجاري مختلف في طريقة الكتابة عن السجل التجاري سيتم رفض التفعيل وسيطلب تعديل البيانات.

وبهذا الشكل تم الإنتهاء من إنشاء وتفعيل حساب بائع على أمازون وبالتبعية تم فتح متجر على أمازون أيضًا والخطوات التالية تحتاج إلى ضبط تصميم وصفحات المتجر الإلكتروني، فتابع القراءة معنا.

3- فتح متجر على أمازون 

بعد الإنتهاء من إنشاء حساب بائع على أمازون تقوم بالدخول إلى لوحة التحكم الرئيسية Amazon Seller central وتقوم بالضغط على Store من القائمة العلوية ثم تختار Manage Stores من القائمة المنسدلة منها وذلك كما موضح في الصورة التالية:

فتح متجر جديد على أمازون
فتح متجر جديد على أمازون

سيتم تحويلك إلى صفحة المتاجر على أمازون وإذا لم يكن لديك متجر سابق سيطلب منك فتح متجر على أمازون جديد، فتقوم بالضغط على Create Store وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 البدء في إنشاء متجر جديد على أمازون
البدء في إنشاء متجر جديد على أمازون

بعد ذلك سيطلب منك كتابة اسم المتجر الإلكتروني ثم سيتم تحويلك إلى إعدادات المتجر، بداية الأمر تقوم بالبحث عن شعار المتجر في القائمة الجانبية من خيار Store logo وتقوم بالضغط على Upload وتقوم برفع شعار المتجر ويفضل أن يكون 600 * 400 بكسل وتختار إذا كنت تريد إظهار شعار المتجر الإلكتروني ام لا وذلك كما موضح في الصورة التالية:

رفع شعار المتجر الإلكتروني على أمازون

بعد ذلك سيطلب منك تحديد طريقة عرض المنتجات على المتجر الإلكتروني سواء بالطريقة التقليدية الخاصة بأمازون Standard أو بالطريقة المطولة TALL فتقوم باختيار الطريقة الأنسب لك ثم تضغط على Next وذلك كما موضح في الصورة التالية:

وبهذا الشكل تم فتح متجر على أمازون بشكل ناجح والخطوة التالية هو ضبط تصميم الصفحة الرئيسية على المتجر الإلكتروني.

4. تصميم صفحات المتجر الإلكتروني الرئيسية

بعد فتح متجر على أمازون تقوم بالدخول على لوحة التحكم الرئيسية الخاصة بالمتجر وبالضغط على Store Builder وبعد ذلك تقوم بكتابة وصف الميتا في خانة Page meta Description من القائمة الجانبية ثم باختيار قالب المتجر الرئيسي وستجد 4 طرق عرض مختلفة على سبيل المثال نختار طريقة العرض Marquee الأساسية وبعد ذلك تقوم بالضغط على Create Page وذلك كما موضح في الصورة التالية:

تحديد طريقة تخطيط الصفحة الرئيسية على متجرك الإلكتروني على أمازون

وبهذا الشكل تم إنشاء الصفحة الرئيسية على المتجر الإلكتروني تستطيع الآن البدء في تصميم واجهة المتجر الإلكتروني معتمدًا على أدوات التصميم الموجودة في شريط Page navigation 2 الجانبي وذلك عن طريق السحب والإفلات ثم التعديل المباشر على سبيل المثال تضمين الصور أو الفيديوهات أو المنتجات وغير ذلك.

كما يمكنك أيضًا التعديل على تخطيط الصفحة الرئيسية الذي قمت باختياره من الخطوة السابقة من القسم الرئيسي من تصغير أو تكبير الأجزاء أو إضافة أو حذف جزء جديد وذلك بشكل مرن تمامًا بدون قيود.

وكذلك ستجد جميع الصفحات المرفوعة على المتجر الإلكتروني من شريط Pages الجانبي تستطيع إعادة ترتيب الصفحات أو إضافة صفحات جديدة على المتجر من خيار  Add Pages على سبيل المثال صفحة من نحن أو سياسة الخصوصية أو غير ذلك.

وبعد الإنتهاء من ضبط واجهة المتجر الإلكتروني تقوم بالضغط على Submit for publishing وذلك كما موضح في الصورة التالية:

تصميم واجهة الصفحات الرئيسية على متجرك الإلكتروني على أمازون

وبهذا الشكل تستطيع تصميم واجهة المتجر الإلكتروني وكافة الصفحات الرئيسية على أمازون وتحتاج الآن إلى ضبط إعدادات الشحن على المتجر الإلكتروني، فتابع القراءة معنا.

5. ضبط إعدادات الشحن على أمازون 

تحتاج إلى تحديد خيار الشحن المناسب لمتجرك الإلكتروني على أمازون قبل البدء في رفع المنتجات ونشر المتجر الإلكتروني، وتقدم شركة أمازون 3 خيارات شحن أساسية وهم كالآتي:

  • Fulfillment by Amazon: نظام Fulfillment by Amazon المعروف باختصار FBA هو النظام المتعارف عليه والأكثر استخدامًا على متاجر أمازون حيث تكون شركة أمازون هي المسؤولة عن تخزين المنتجات والشحن للعميل سواء على مستوى الشحن العادي أو السريع وتقديم خدمة العملاء لعملاء متجرك الإلكتروني وكذلك تغليف المنتجات مع إمكانية تخصيص شعار خاص وغير ذلك، وذلك بالتأكيد مقابل تكلفة إضافية.
  • Fulfillment by Merchant: نظام Fulfillment by Merchant المعروف باختصار FBM تتم كافة العمليات السابقة من التخزين والتغليف والشحن وتقديم خدمة العملاء ومتابعة التوصيل وغير ذلك من قبل التاجر مباشرًا، لذلك تحتاج إلى تجهيز جدول لطريقة حسابة تكلفة الشحن من حيث عدد المنتجات أو الوزن أو المنطقة وغير ذلك وهذا بالتأكيد يحمل مجهود إضافي على أصحاب المتاجر الإلكتروني.
  • Prime-Fulfilled Prime: نظام Prime-Fulfilled Prime المعروف باختصار SFP تتم كافة العمليات السابقة أيضًا من قبل العميل ولكن بالاعتماد على شركة طرف ثالث على سبيل المثال الشحن من على بايا بشكل مباشر إلى العميل ولكن تكون هي الأبطأ ضمن الخيارات السابقة ولا تستطيع تحديد تكلفة الشحن بشكل دقيق.

فتقوم بتحديد نظام الشحن المناسب لمتجرك الإلكتروني من حيث سياسة المتجر وكذلك الميزانية المتاحة ولكن الخيار المرشح الأول هو خيار Fulfillment by Amazon ولكن يحتاج إلى بعض الخبرة في التسويق حتى لا تخسر جزء من رأس المال في حالة عدم إجراء عدد كافي من المبيعات.

6 إضافة المنتجات على متجرك الإلكتروني على أمازون

بعد فتح متجر على أمازون وضبط كافة الإعدادات السابقة أصبح المتجر الإلكتروني جاهز الآن لرفع المنتجات، وتستطيع رفع المنتجات بسهولة عن طريق الدخول إلى لوحة التحكم الرئيسية Amazon Seller central ثم تختار  Inventory ومنها تختار Add product.

أو يمكنك من داخل لوحة تحكم المتجر الإلكتروني على أمازون تختار Catalog من القائمة الجانبية ومنها تختار Add products وذلك كما موضح في الصورة التالية:

بعد ذلك يمكنك البحث عن المنتجات على متجر أمازون وسحب التفاصيل منها بشكل مباشر، أما إذا كان المنتج غير موجود على أمازون تقوم بالضغط على I am adding a product not sold on amazon وذلك كما موضح في الصورة التالية:

إضافة منتج جديد غير متاح على متجر أمازون

بعد ذلك تقوم بالبدء في إدخال تفاصيل المنتج، بداية الأمر تقوم بتحديد تصنيف المنتج من التصنيفات المتاحة أو البحث عن التصنيف المناسب بشكل مباشر وذلك كما موضح في الصورة التالية:

وبعد ذلك تقوم بالضغط على Vital Info من القائمة العلوية وتبدأ في إدخال تفاصيل المنتج الرئيسية من رقم المنتج وهذا الرقم سيكون دليل استرشادي للمنتج ولا يمكن التعديل عليه بعد ذلك ثم تقوم بكتابة عنوان المنتج والماركة وغير ذلك كما موضح في الصورة التالية:

ثم تقوم باختيار Variations من القائمة العلوية وتقوم بتحديد متغيرات المنتج الأساسية وسيكون لديك أكثر من خيار على سبيل المثال متغيرات اللون Color name  أو المقاس Size name  أو كلاهما Size name – Color name ، وبعد اختيار المتغيرات يجب أن تقوم بإدخال كافة التفاصيل المرتبطة بها وذلك كما موضح في الصورة التالية: 

 تحديد متغيرات المنتج الجديد من اللون والمقاس على متجر أمازون

بعد ذلك تختار Offer من القائمة العلوية وتبدأ في كتابة رمز SKU الخاص بالمخزن وسعر المنتج والكمية المتاحة من المنتج وحالة المنتج من جديد أو مستعمل وغير ذلك كما موضح في الصورة التالية:

كتابة تكلفة وكمية المنتج الجديد على متجر أمازون

بعد ذلك تأتي إلى خيار Images من القائمة العلوية وتبدأ في رفع صور المنتج ويجب أن تكون بخلفية بيضاء حتى تتوافق مع سياسة المنتجات الخاصة بشركة أمازون ومتاح رفع حتى 10 صور مختلفة ضمنهم صورة بارزة وذلك كما موضح في الصورة التالية:

رفع كافة الصور المرتبطة بالمنتج الجديد على متجر أمازون

ثم تقوم باختيار خيار Description من القائمة العلوية وتقوم بكتابة وصف المنتج بشكل تفصيلي وأهم المميزات وغير ذلك كما موضح في الصورة التالية:

وأخيرًا تقوم باختيار تبويب Keywords من القائمة العلوية وتقوم بكتابة الكلمات المفتاحية المرتبطة بالمنتج الجديد وتلك تعد من أهم الخطوات الأساسية التي تحتاج إلى دراسة وتؤثر على نجاح المتجر الإلكتروني على أمازون، وذلك كما موضح في الصورة التالية:

كتابة الكلمات المفتاحية المرتبطة بالمنتج الجديد على متجر أمازون
كتابة الكلمات المفتاحية المرتبطة بالمنتج الجديد على متجر أمازون

وبعد الإنتهاء من كافة الخطوات السابقة تقوم بالضغط على Save and Finish لنشر المنتج على متجرك الإلكتروني، وبهذا الشكل أصبح متجرك الإلكتروني على أمازون جاهز للنشر المباشر والبدء في تحقيق المبيعات والأرباح.

كيفية التسويق لمنتجات متجرك الإلكتروني على أمازون؟

بعد الإنتهاء من فتح متجر على أمازون وضبط كافة الإعدادات الأساسية ورفع المنتجات الخطوة التالية هو البدء في تسويق المنتجات من أجل تحقيق المبيعات والأرباح على متجرك الإلكتروني.

وتوجد العديد من الطرق والنصائح التي تستطيع الاعتماد عليها لتسويق المنتجات على متجر أمازون وأهم تلك الطرق هو الآتي:

  • إعلانات أمازون: توفر شركة أمازون شبكة تعرف باسم Amazon Advertising تساعدك على تسويق منتجات متجرك الإلكتروني داخل وخارج المنصة بشكل إحترافي وبتكلفة منخفضة مقارنة بطرق التسويق الأخرى، حيث تقوم بظهور منتجاتك بشكل مباشر في النتائج الأولى على كلمات مفتاحية عند البحث عنها داخل أمازون وكذلك تضمين منتجاتك في الإعلانات على الشبكات الخارجية.
  • المراجعات والتقييمات: يجب أن تراعي الحصول على مراجعات وتقييمات إيجابية على منتجات متجرك الإلكتروني وكما ذكرنا سابقًا أن تلك المراجعات والتقييمات لا يمكن التعديل عليها وتعكس ثقة المستخدم بالمنتجات، ولا يجب أن تتكلف عناء تلك النقطة حيث تقوم شركة أمازون بإرسال رسائل على البريد الإلكتروني لطلب تقديم مراجعة المنتج بشكل تلقائي ولكن يمكنك زيادة التقييمات عن طريق طلب خدمة Amazon’s Vine لمراجعات المنتجات من قبل أمازون الأقل من 30 تقييم أو إرفاق طلب في المنتجات إحترافي لتذكير العملاء بتقييم المنتج بعد التجربة.
  • متابعة العملاء: يجب أن تقوم بمتابعة تعليقات العملاء أسفل المنتجات على سبيل المثال الرد على الاستفسارات أو مواجهة المشاكل وغير ذلك بهدف تحسين المراجعات والتقييمات أيضًا لتدعيم النقطة السابقة وتحسين تجربة المستخدم عن متجرك الإلكتروني وتدعيم تقييم البائع.
  • التعامل مع التقييمات السلبية: إذا واجهت تقييم سلبي على متجرك الإلكتروني تقوم بمحاولة التواصل مع العميل وتحديد سبب التقييم السلبي ومحاولة تقديم تعويض جزء أو كلي أو استبدال المنتج أو غير ذلك من أجل حل مشكلة التقييم السلبي حتى لا يؤثر على المتجر الإلكتروني على المدى البعيد.
  • تشغيل عروض Lightning Deals: دائمًا تجد عروض مميزة في صفحة Lightning Deals على أمازون وتجذب عدد كبير من الزوار لذلك يجب مراعاة تضمين مجموعة من منتجات متجرك الإلكتروني في تلك العروض.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: تعد وسائل التواصل الاجتماعي أحد أهم مصادر التسويق الإلكترونية التي يعتمد عليها أصحاب المتاجر سواء بالطرق المجانية عن طريق الصفحات أو الجروبات المجمعة المرتبطة بتخصص المتجر الإلكتروني أو عن طريق الاعلانات الممولة التي تستهدف الأشخاص المهتمة بمنتجات متجرك الإلكتروني وغير ذلك الكثير، لذلك يجب تضمين خيار التسويق عبر التواصل الإجتماعي ضمن خطة تسويق المتجر الإلكتروني.

ومع تطبيق كافة النصائح السابقة لتسويق وتحسين متجرك الإلكتروني ستلاحظ زيادة معدل المبيعات على متجرك الإلكتروني على أمازون بشكل تدريجي حتى يصل إلى الهدف المطلوب دون التأثر بالمشاكل الشائع التي قد تواجهها.

الخلاصة

فتح متجر على أمازون يعد من الطرق الممتازة والسريعة التي تساعدك على الدخول في مجال التجارة الإلكترونية بشكل مباشر والاستفادة من كافة المميزات التي توفرها شركة أمازون للبائعين الجديد على الإنترنت.

وكذلك تستطيع الاعتماد على أدوات شركة أمازون في تخزين منتجات متجرك الإلكتروني واستقبال الشحنات من الخارج بواسطة خدمة Amazon FBA والاستفادة أيضًا من أدوات التسويق الفعالة التي تقدمها شركة أمازون في كافة الأسواق الدولية التي تدعمها على سبيل المثال الإعلانات الممولة في النتائج الاولى على صفحة بحث المنتجات في الكلمات المفتاحية المرتبطة بمنتجات متجرك الإلكتروني وغير ذلك الكثير.

والبدء في مجال التجارة الإلكترونية بالاعتماد على فتح متجر على أمازون لا يحتاج إلى خبرة برمجية متقدمة ولكن يمكنك إتباع خطوات الشرح السابقة حيث ستكون كافية لك لتأسيس متجر كامل إحترافي على أمازون.

وقدمنا لكم أيضًا في مقال اليوم دليل شامل عن فتح متجر على أمازون من حيث المميزات التي تحصل عليها وتساعدك في النجاح في مجال التجارة الإلكترونية ومناقشة أهم المشاكل الشائعة التي قد تؤثر تواجهها أو تؤثر على تقدم متجرك الإلكتروني خصوصًا على المدى البعيد.

 فإذا كان لديك سؤال أو استفسار عن فتح متجر على أمازون فلا تتردد بالتعليق أسفل المقال وسيتم الرد عليكم من قبل متخصصي الدعم الفني في أقرب وقت متاح بإذن الله.

اشترك في نشرة نتاجر البريدية

وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت

Please wait...

تم تسجيل اشتراكك، شكرا لك!