مراجعة شاملة عن خدمة الدفع Amazon Payment services | شرح تفصيلي بالخطوات

مراجعة شاملة عن خدمة الدفع Amazon Payment services شرح تفصيلي بالخطوات
مراجعة شاملة عن خدمة الدفع Amazon Payment services شرح تفصيلي بالخطوات

بصفتك مؤسسًا لمتجر إلكتروني على الإنترنت تحتاج إلى توفير خدمة دفع إلكترونية تتناسب مع أغلب العملاء وكذلك تكون مصدر ثقة لهم حتى يستطيعوا وضع معلوماتهم المصرفية داخلها. وأحد أشهر تلك البوابات هي خدمة الدفع Amazon Payment services والمدعومة من شركة أمازون المعروفة والتي تتيح لك خيارات الدفع بواسطة بطاقات الخصم أو بطاقات الإئتمان وكذلك بواسطة الحساب المصرفي وتلك أكثر الطرق إستخدامًا بواسطة عملاء التجارة الإلكترونية بالإضافة إلى مجموعة من وسائل الدفع الفرعية في الوطن العربي كبطاقة مدى أو بطاقة ميزة وغير ذلك.

والجدير بالذكر أن خدمة الدفع  الإلكتروني من أمازون موجهة للوطن العربي ولذلك تتوافق من أغلب الدول العربية بشكل كامل وبالتالي تحل مشكلة صعوبة قبول المدفوعات المصرفية للمتاجر الإلكترونية العربية.

وفي مقالة اليوم سنقدم لكم مراجعة شاملة لتوضيح أسباب إنتشار خدمة الدفع Amazon Payment services مع مناقشة كافة المميزات والعيوب التي تؤثر على المستخدمين وكذلك سنجاوب على أكثر الأسئلة الشائعة المتعلقة بخدمة الدفع  Amazon Payment services مع توضيح كامل بشكل مصور لكافة خطوات إنشاء حساب جديد من الصفر تمامًا، ولكن بداية الأمر دعنا نتعرف على نبذة تعريفية عن خدمة الدفع Amazon Payment services، فتابع القراءة معنا. 

ما هو Amazon Payment services ؟

خدمات أمازون للمدفوعات Amazon Payment services هي خدمة دفع إلكترونية تتوافق مع أغلب منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية، تم تأسيسها عام 2013 م في الإمارات العربية المتحدة باسم Payfort وكانت تابعة إلى شركة سوق.كوم، وبعد أن استحوذت شركة أمازون على سوق.كوم عام 2017 م قامت بتغيير الإسم التجاري لخدمة الدفع إلى Amazon Payment services المعروف حاليًا وأصبحت تابعة لها بشكل كامل من حيث الإدارة والإشراف.

وتختلف خدمة الدفع Amazon Payment services عن بوابة الدفع Amazon Pay، حيث أن بوابة Amazon Pay مخصصة لقبول المدفوعات الإلكترونية مقابل المنتجات بواسطة بيانات الدفع المخزنة بشكل مُسبق على خدمات أمازون أو من خلال الرصيد الداخلي على أمازون وهي غير مدعومة في دول الوطن العربي، على عكس خدمة الدفع Amazon Payment services الموجه بشكل كامل للوطن العربي مع إمكانية قبول المدفوعات بشكل مباشر على متجرك الإلكتروني.

وبعدما تعرفنا على نبذة تعريفية عن خدمات أمازون للمدفوعات Amazon Payment services دعنا نتعمق أكثر عن خصائصها من حيث المميزات والعيوب الشائعة حتى يكون لك نظرة شاملة لها وتحدد إذا كانت مناسبة لمشروعك الإلكتروني أم لا، وذلك سيكون خلال الفقرات التالية، فتابع قراءة المقال معنا.

مميزات خدمة الدفع Amazon Payment services ؟

كما ذكرنا في المقدمة أن خدمة الدفع Amazon Payment services تعد من أفضل البنوك الإلكترونية التي تخدم مجال التجارة الإلكترونية وأهم تلك المميزات هو الآتي:

  • تدعم الدول العربية: تدعم خدمــة الدفع Amazon Payment services أغلب دول الوطن العربي على مدى واسع مع دعم كامل لإرسال وإستقبال الأموال المحلية والدولية.
  • خيارات دفع محلية: توفر Amazon Payment services لعملاء الوطن العربي خيارات دفع محلية على سبيل المثال بطاقة ميزة أو بطاقة مدى أو محفظة Apple Pay وغير ذلك مما يوفر خيارات أكثر مرونة لعملاء الوطن العربي.
  • متعددة العملات: تدعم خدمــة الدفع Amazon Payment services أكثر من 100 عملة محلية ودولية.
  • التوافق مع المتاجر الإلكترونية: تتوافق Amazon Payment services مع أغلب منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية بشكل كامل على سبيل المثال Woocommerce أو Bigcommerce أو Shopify أو Expandcard أو Magento وغيرهم الكثير بواسطة إضافات جاهزة للتنصيب والربط المباشر مع المتاجر الإلكترونية.
  • علامة تجارية موثوقة: تعد خدمة الدفــــع Amazon Payment services خدمة دفع ذات علامة تجارية موثوقة بالنسبة للعملاء، وبالتالي تنعكس ثقة العميل على متجرك الإلكتروني وتساعد على تحفيز العميل على إتمام عملية الدفع خصوصًا في زيادة الثقة في وضع بيانات الحسابات المصرفية أو البطاقة الإئتمانية في موقع خارجي.
  • خدمة دفع مباشرة: خدمة Amazon Payment services تعد خدمة دفع مباشرة على متجرك الإلكتروني وبالتالي يستطيع العميل استكمال عملية الدفع بالكامل داخل صفحة الدفع دون الخروج من موقعك إلى بوابة دفع خارجية وتلك تساعد على تعزيز ثقة العميل بمتجرك الإلكتروني.
  • خدمات التقسيط: توفر خدمة الدفع Amazon Payment services خدمات التقسيط للعملاء بواسطة التقسيط من خلال أمازون أو Valu ويمكن تفعيل تلك الخدمة بشكل مجاني على حساب مما يوفر مرونة كبيرة في مبيعات متجرك الإلكتروني ويساعدك على زيادة وتعزيز تلك المبيعات.
  • قبول المدفوعات المتغيرة: توفر خدمـــة الدفع Amazon Payment services إمكانية قبول المدفوعات المتغيرة على سبيل المثال التبرعات، كما توفر أيضًا مدفوعات الإشتراكات الشهرية أو السنوية على سبيل المثال الخدمات أو غير ذلك.
  • مرونة فترة قيد الأموال: تتغير فترة قيد الأموال على حسب حجم التجارة الإلكترونية فكلما كان حجم التجارة الإلكترونية كبير أو معدل العمليات كبير سيتم تقليل فترة قيد الأموال بشكل تلقائي لأنك ستكون مصدر ثقة بالنسبة لشركة أمازون وكذلك لمساعدتك في سرعة تطوير وتدوير رأس المال الخاص بمشروعك الالكتروني.
  • تنظيم المدفوعات: توفر خدمة الدفع Amazon Payment services خدمة إضافية تعرف باسم Collect والتي تساعدك على تنظيم وسرعة جمع المدفوعات من العملاء، وذلك عن طريق تجهيز مجموعة كبيرة من الفواتير مرة واحدة وإرسال تلك الفواتير بشكل مباشر إلى مجموعة من العملاء المسجلين على قائمة المستخدمين.
  • نظام الحماية: توفر خدمة الدفع Amazon Payment services نظام حماية مميز جدًا، حيث توفر خدمة تعرف باسم Protect مدعومة من قبل أمازون تساعد على تأمين بيانات المدفوعات وإيقاف عمليات الإحتيال والبطاقات الوهمية ورد المدفوعات المتكررة مع إمكانية تفعيل خدمة Protect Plus والتي توفر مستوى أمان متقدم مع زيادة ثقة العملاء وذلك بدون رسوم إضافية.
  • تحليل وتتبع أداء العملاء: توفر خدمــــة الدفع Amazon Payment services خدمة إضافية تعرف باسم Real Time Monitoring والتي تساعدك على تتبع حركة العملاء بشكل لحظي أثناء دفع الفواتير لتستطيع تحليل المشاكل واتخاذ القرارات المناسبة للعملاء بناءًا على مرحلة التقدم في دفع الفواتير على سبيل المثال عرض خصومات إضافية أو غير ذلك.

ومن خلال النقاط السابقة ستجد أن خـــــدمة الدفع Amazon Payment services تقدم مجموعة كبيرة من المميزات تساعدك على تطوير مبيعات متجرك الإلكتروني ولكن يوجد به أيضًا بعض العيوب التي تؤثر على المستخدمين خصوصًا على المدى الطويل، وسنناقش تلك العيوب بشكل تفصيلي خلال الفقرة التالية، فتابع القراءة معنا.

عيوب خدمة الدفع Amazon Payment services ؟

توجد بعض العيوب في خدمة الدفع Amazon Payment services مثلما كان له العديد من المميزات وتلك العيوب قد تؤثر على سياسة استخدام متجرك الإلكتروني وأهم تلك العيوب هو الآتي:

  • إنشاء حساب جديد على خدمة الدفع Amazon Payment services غير مجاني، ولكن سيطلب منك رسوم إنشاء حساب جديد تدفع مرة واحدة في أغلب دول الوطن العربي كمصر وبعض الدول الأخرى لا يطلب منك رسوم إنشاء حساب جديد كالمملكة العربية السعودية، ولكن في جميع الدول سيطلب منك رسوم تشغيل وصيانة للحساب بشكل شهري بالإضافة إلى رسوم التحويل.
  • عمولة المدفوعات على خدمة الدفع Amazon Payment services متغيرة على حسب الدولة وحجم التعاملات الشهرية، لذلك ستجد صعوبة في تحديد إجمالي العمولات إذا كنت تستقبل مدفوعات بشكل دولي.
  • عملية تفعيل الحساب قد تستغرق فترة تصل إلى 30 يوم عمل من أجل تسجيل حساب بائع جديد على خدمـــة الدفع Amazon Payment services وتلك فترة طويلة نسبيًا ولكن يمكن القول أن تفعيل الحساب يكون مرة واحدة فقط فيمكن تعويض عملية تأخير التفعيل، كما أن متطلبات التفعيل أيضًا كثيرة وتحتاج إلى الكثير من المستندات والوثائق كما تحتاج إلى توثيق تلك الوثائق من مصدر إصدارها على سبيل المثال البنك أو غير ذلك وهذا سيطلب منك مجهود كبير.
  • تدقيق الدعم الفني في مراجعة وثائق التفعيل وقد يطلب منك إرفاق وثائق ومستندات إثبات إضافية وإلا يتم رفض التفعيل وتحتاج إلى إعادة المحاولة من البداية مرة أخرى، ولكن ذلك من أجل زيادة أمان خدمة الدفـــع Amazon Payment services لأن كما ذكرنا في المميزات السابقة أنها مرتبطة بعلامة تجارية موثوقة للعملاء وتنعكس على متجرك الإلكتروني ويحاول الدعم الفني حل تلك المشاكل معك عن طريق الإتصال بك هاتفيًا ومحاولة توضيح الإجراءات المطلوبة.
  • لا تدعم خدمة الدفع Amazon Payment services المشاريع المتعددة، لذلك لا يمكنك إضافة أكثر من مشروع إلكتروني على نفس الحساب، ولكن يجب أن تفتح حساب جديد وتبدأ في خطوات التسجيل والتفعيل من البداية تمامًا.
  • لا يمكن إنشاء حساب متعدد العملات على خدمة الدفـــع Amazon Payment services ولكن يجب أن تختار عملة واحدة يتم تحويل جميع الأموال المستقبلة إليها.
  • طرق التواصل مع الدعم الفني محدودة عن طريق البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية، كما أن المكالمات الهاتفية غير متاحة على مدار اليوم ولكن متاح من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءًا بتوقيت الإمارات العربية المتحدة على مدار الأسبوع أما البريد الإلكتروني على مدار اليوم ولكن معدل الرد يصل إلى 24 ساعة.

ستجد أن العيوب جزء بسيط مقارنة بالمميزات ولكن تلك النقطة تختلف بالتأكيد من شخصي إلى آخر، فتستطيع مقارنة المميزات السابقة مع العيوب وتحديد إذا كانت خدمة الدفـــع Amazon Payment services مناسب لك في مجال التجارة الإلكترونية أم لا ؟.

طريقة إنشاء حساب جديد على Amazon Payment services ؟

بعد أن تعرفنا على مميزات وعيوب خدمـــــة الدفع Amazon Payment services سنتعرف الآن على طريقة إنشاء وتفعيل حساب جديد بشكل مفصل ومصور وذلك سيكون بخطوات منظمة ،وكما ذكرنا في المقدمة أن التسجيل في Amazon Payment services يحتاج إلى خطوات روتينية طويلة نسبيًا.

بداية الأمر يجب عليك الدخول إلى الموقع الرسمي لخدمة الدفع Amazon Payment services وذلك من خلال هذا الرابط، وستجد الصفحة مدعومة باللغة العربية وباللغة الإنجليزية فتقوم باختيار اللغة العربية وبعد ذلك تقوم بالضغط على إبدأ الأن من الواجهة الرئيسية كما موضح في الصورة التالية:

الواجهة الرئيسية لخدمة الدفع Amazon Payment services
الواجهة الرئيسية لخدمة الدفع Amazon Payment services

سيتم تحويلك إلى صفحة تعريفية لجميع الخطوات والمتطلبات الرئيسية خلال فتح حساب جديد وأهم تلك المتطلبات هو الآتي:

  • حساب أمازون جاري أو يمكن إنشاء حساب جديد دون مشاكل أثناء عملية التسجيل.
  • سجل تجارية من البلد المستضيف.
  • حساب مصرفي شركات من البنك المحلي.
  • إثبات شخصية على سبيل المثال بطاقة الهوية الشخصية أو جواز السفر أو غير ذلك.
  • موقع إلكتروني جاهز منشور على الإنترنت.

كما ستجد نبذة كاملة عن الأسعار والشروط والأحكام وغير ذلك، وهذا يعد درجة شفافية جيدة قبل التسجيل من قبل خدمة الدفع Amazon Payment services، فتقوم بقراءة جميع تلك المعلومات وتجهيز المستندات والمتطلبات السابقة ثم تضغط على أبدا كما موضح في الصورة التالية:

 الشروط والمتطلبات الكاملة للتسجيل في خدمة الدفع Amazon Payment services
الشروط والمتطلبات الكاملة للتسجيل في خدمة الدفع Amazon Payment services

سيطلب منك الآن تسجيل الدخول إلى حسابك في موقع أمازون وإذا لم تمتلك حساب يمكنك تسجيل حساب جديد وذلك عن طريق الضغط على إنشاء حساب لك من امازون كما موضح في الصورة التالية:

 تسجيل الدخول إلى حسابك في أمازون Amazon
تسجيل الدخول إلى حسابك في أمازون Amazon 

الآن سيتم تحويلك إلى صفحة تسجيل حساب جديد على أمازون وسيطلب منك كتابة إسمك الشخصي كامل ثم البريد الإلكتروني وبعد ذلك كلمة المرور ويجب أن تحتوى على 8 حروف على الأقل ضمنهم حرف كبير ورمز خاص أو رقم ثم تقوم باعادة كتابة كلمة المرور كنوع من أنواع التأكيد وبعد ذلك توافق على الشروط والأحكام ثم تضغط على إنشاء حساب لك في أمازون كما موضح في الصورة التالية:

تسجيل حساب جديد في أمازون Amazon
تسجيل حساب جديد في أمازون Amazon 

بعد ذلك سيتم تحويل رمز مصادقة على بريدك الإلكتروني لتأكيد صحة البريد الإلكتروني، لذلك يجب التأكد من إدخال البريد الإلكتروني بشكل صحيح خلال صفحة التسجيل السابقة.

فتقوم بالدخول إلى بريدك الإلكتروني وتبحث عن رسالة مرسلة من قبل شركة Amazon وستجد أنها تحتوي على رمز مصادقة مكون من 6 أرقام، فتقوم بنسخ هذا الرقم وتأكيد به بريدك الإلكتروني على صفحة التسجيل الخاص بموقع أمازون.

 توثيق البريد الإلكتروني الخاص بك على أمازون Amazon
توثيق البريد الإلكتروني الخاص بك على أمازون Amazon 

وبعد ذلك سيتم تحويلك إلى واجهة خدمة الدفع Amazon Payment services الرئيسية الخاصة بحسابك كما موضح في الصورة التالية:

 الواجهة الرئيسية للحساب في خدمة الدفع Amazon Payment services
الواجهة الرئيسية للحساب في خدمة الدفــــع Amazon Payment services 

وبذلك تم إنشاء حساب جديد على خدمـــة الدفع Amazon Payment services بشكل ناجح ولكن لا تستطيع استخدام الحساب بشكل تجاري والدمج مع متجرك الإلكتروني إلا بعد تفعيل الحساب بشكل كامل.

تفعيل حساب جديد على خدمة الدفــــع Amazon Payment services :

كما كان واضح في الفقرة السابقة أن التسجيل في خدمة الدفع Amazon Payment services بسيط وهذا عكس تفعيل الحساب، حيث أن خطوات تفعيل الحساب تكون طويلة نسبيًا وتحتاج إلى وقت طويل وكذلك الكثير من المستندات ولكن يمكن قبول الأمر لأن التفعيل يكون مرة واحدة فقط وبعد ذلك تستطيع الاستفادة من خدمات خدمة الدفع مدى الحياة.

بداية الأمر ستجد قائمة منفصلة في الصفحة الرئيسية لحسابك في Amazon Payment services خاصة بتفعيل المعاملات التجارية على الحساب بعنوان ” ابدأ الأن في قبول المدفوعات الإلكترونية ” وستجد أنه موضح لك في تلك الفقرة أنه يجب عليك تفعيل الحساب حتى تستطيع استقبال المدفوعات الإلكترونية عليه، فتقوم بالضغط على ابدأ الأن كما موضح في الصورة التالية:

بدأ تفعيل الحساب على خدمة الدفع Amazon Payment services
بدأ تفعيل الحساب على خدمة الدفع Amazon Payment services 

وبعد ذلك سيتم تحويلك إلى صفحة تفعيل الحساب وتنقسم إلى 4 خطوات رئيسية ( المعلومات العامة للنشاط التجاري – معلومات الدفع – معلومات الشركة – مستندات التوثيق )، ويجب كتابة كافة المعلومات التالية بشكل صحيح ومطابق للمستندات الرسمية الخاصة بك حتى لا تحدث مشكلة أثناء عملية مراجعة المستندات وتفعيل الحساب.

الخطوة الأولى سيطلب منك كتابة كافة البيانات العامة الخاصة بنشاطك التجاري بداية الأمر تحديد نوع النشاط التجاري سواء كان موقع ويب أو تطبيق جوال أو كلاهما أو بدون منصة إلكترونية ثم ستظهر لك خانة جديدة تطلب عنوان الموقع الإلكتروني أو رابط التطبيق على المنصات الرسمية Google Play أو Apple Store.

بعد ذلك يجب تحديد اسم الشركة كما موضح في الترخيص التجاري ثم تحدد دولة التسجيل القانوني لمشروعك الإلكتروني ثم سيطلب منك تحديد الأسواق المستهدفة والتي تريد قبول المدفوعات منها ويمكن تحديد أكثر من دولة.

ثم تقوم بتحديد نشاط المشروع من حيث الفئة الرئيسية وبعد ذلك الفئة الفرعية وذلك كما موضح في الترخيص التجاري أيضًا.

وبعد ذلك تقوم بكتابة متوسط حجم الأرباح الشهرية وعدد المعاملات الشهرية وذلك لأن العمولة تختلف نسبيًا على حسب حجم الأعمال المالية على الحساب ثم تقوم بكتابة رقم الهاتف مسبوق بكود البلد وبعد ذلك تضغط على ابدأ الآن كما موضح في الصورة التالية : 

 كتابة معلومات عامة عن نشاطك التجاري على خدمة الدفع Amazon Payment services
كتابة معلومات عامة عن نشاطك التجاري على خدمــــة الدفع Amazon Payment services 

بعد ذلك سيتم تحويلك إلى المرحلة الثانية الخاصة بخصائص الدفع المطلوب تفعيلها على خدمة الدفع، بداية الأمر ستجد معلومات عن التسجيل الضريبي والأسواق المستهدفة فقم بمراجعة تلك البيانات لأنه سيوفر لك طرق دفع فرعية حسب الدول المستهدفة على سبيل المثال مدى للمملكة العربية السعودية أو بطاقة ميزة في مصر وغير ذلك.

وبعد ذلك تقوم بتحديد منصة إنشاء المتاجر الإلكترونية التي تعتمد عليها حتى يقوم بتجهيز لك رابط مباشر لاضافة الربط مع المنصة، وستجد خيارات كثيرة وفي الأغلب ستجد جميع منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية المشهورة على سبيل المثال نختار ووكومرس Woocommerce.

النقطة التالية هي تحديد طرق الدفع المطلوب توفرها في خدمة الدفع، وستجد بالتأكيد خيار الدفع عن طريق الفيزا أو الماستر كارد بشكل إجباري مع بعض الخيارات الفرعية على سبيل المثال مدى أو ميزة أو Apple Pay أو Valu كما موضح في الصورة التالية:

 تفعيل خيارات الدفع على Amazon Payment services
تفعيل خيارات الدفع على Amazon Payment services 

 ولكن خيارات الدفع ستكون مرتبطة بالدول المستهدفة ويمكن إظهار جميع الخيارات عن طريق النزول إلى أسفل الصفحة تمامًا وستجد خيار تخصيص حزمة الدفع الخاصة بك بجوار زر التأكيد فتضغط عليه كما موضح في الصورة التالية:

إظهار كافة تفاصيل الدفع والتحكم بها بشكل يدوي على أمازون باي
إظهار كافة تفاصيل الدفع والتحكم بها بشكل يدوي على أمازون باي 

بعض ذلك تقوم بالرجوع إلى خيارات الدفع مرة أخرى ستجد أن جميع الخيارات الفرعية قد ظهرت لك وتستطيع اختيار طرق الدفع المناسبة لك وكذلك ستظهر لك مجموعة كبيرة من خيارات الدفع المتقدمة كالدفع على هيئة أقساط أو الروابط المباشرة أو غير ذلك.

وبعد ذلك ستجد خيارات خاصة بتأمين التعاملات المالية على خدمة الدفع Amazon Payment services وهي خدمة Protect وخدمة Protect Plus وذلك من أجل إيقاف جميع عمليات الإحتيال والبطاقات الوهمية، خدمة Protect هي خدمة إجبارية مجانية لتحقيق معايير الأمان الأساسية لحماية مدفوعات المالية، أما خدمة Protect Plus هي خدمة إضافية لتوفير مستويات أمان إضافية على جميع معاملاتك المالية، فيفضل أن تفعل خدمة  Protect Plus أيضًا.

ثم ستجد مجموعة من خيارات الدفع المتقدمة منهم إمكانية تقديم طلب خدمات على هيئة إشتراكات تجدد على فترات محددة وذلك عن طريق المنصة الإلكتروني أو عن طريق خدمة الدفع نفسها وإمكانية إرسال الفواتير بشكل جاهز على الهاتف المحمول أو البريد الإلكتروني وكذلك تفعيل خدمات التذاكر وغير ذلك وجميع تلك الخيارات متاحة للتعاملات عن طريق الماستر كارد والفيزا فقط وذلك كما موضح في الصورة التالية:

خيارات دفع متقدمة على خدمة الدفع Amazon Payment services
خيارات دفع متقدمة على خدمـــــة الدفع Amazon Payment services

بعد ذلك ستجد مجموعة من الخدمات الإضافية وأهم تلك الخدمات هي خدمة الدفع بالأقساط لعملائك أو خدمة Collect التي توفر لك إمكانية إنشاء رابط دفع للعديد من العملاء مرة واحدة أو إنشاء روابط دفع في وقت واحد وكذلك إمكانية تجهيز روابط دفع بواسطة منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك دون الدخول إلى حسابك على خدمة الدفع Amazon Payment services مع إمكانية إرسال إشعارات للعملاء على الهاتف المحمول الخاص بهم عند إصدار روابط دفع، وذلك كما موضح في الصورة التالية:

خدمات التقسيط عن طريق خدمة الدفع Amazon Payment services
خدمات التقسيط عن طريق خدمة الدفــــع Amazon Payment services

والجزء الأخير من صفحة المدفوعات يكون خاصة بمعالجة العملات، ستجد إمكانية الدفع بعملة الدولار الأمريكي أو العملة الوطنية للدول المستهدفة فتقوم بتفعيل هذا الخيار أيضًا.

وبعد ذلك تقوم بمراجعة جميع النقاط السابقة ثم تقوم بالنزول إلى أسفل وتوافق على أن جميع البيانات المذكور في الخطوات السابقة دقيقة وصحيحة ثم تقوم بالضغط على  إرسال كما موضح في الصورة التالية:

 الإقرار بصحة المعلومات ودقتها وإرسال المعلومات إلى الدعم الفني لمراجعتها
الإقرار بصحة المعلومات ودقتها وإرسال المعلومات إلى الدعم الفني لمراجعتها

وبذلك تم الإنتهاء من الخطوة الثانية الخاصة بمعلومات وخيارات الدفع بالكامل في خدمة الدفع Amazon Payment services، وسيتم تحويلك إلى الخطوة الثالثة وهي مراجعة معلومات الشركة.

في مرحلة مراجعة معلومات الشركة سيطلب منك بداية الأمر تحديد سلطة إصدار السجل التجاري الخاص بمشروعك الالكتروني وكذلك رقم السجل التجاري وبعد ذلك ستجد قائمة البنوك المدعومة في بلدك لسحب الأموال عليها، على سبيل المثال في مصر متاح بنك مصر وبنك القاهرة.

وبعد ذلك تقوم بتحديد العملة المطلوب سحب الأموال بها ويمكنك السحب بالعملة المحلية أو عملة أجنبية ولكن يجب أن تتأكد أن حسابك البنكي مهيئ لاستقبال العملة الأجنبية من خلال الاتصال بالدعم الفني الخاص بهم.

وسيطلب منك بعد ذلك تحديد النشاط حسب الرخصة التجارية وكذلك البيانات الضريبية وقم الضريبية إذا كانت شركتك التجارية تخضع للضريبة أما إذا لم تكن تخضع للضريبة يمكنك ترك تلك الخانات فارغة فهي غير إلزامية.

وبعد ذلك يجب كتابة بيانات تفصيلية عن الشركة بداية من موقع الشركة التفصيلي كما موضح في السجل البداية من المدينة والمحافظة والبلد وصندوق البريد وكذلك سيطلب منك كتابة صفحات السوشيال ميديا المرتبطة بنشاطك الإلكترونية وتلك النقطة غير إلزامية ولكن تساعد على تعزيز وسرعة إتمام عملية التفعيل لزيادة كسب ثقة عن مشروعك الإلكتروني وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 اضافة معلومات الشركة التجارية على خدمة الدفع Amazon Payment services
اضافة معلومات الشركة التجارية على خدمة الدفع Amazon Payment services

النقطة التالية وهي كتابة بيانات التواصل في خدمة الدفع Amazon Payment services حتى يستطيع الدعم الفني التواصل معك بشكل مباشر إذا تطلب الأمر لذلك، فتقوم بكتابة كافة بيانات التواصل المطلوبة للمسئولين من الإسم والعنوان ورقم الهاتف وتحديد المنصب في الشركة على سبيل المثال مدير أو مندوب دعم فني أو غير ذلك مع إمكانية إضافة أكثر من مسئول للشركة الواحدة عن طريق الضغط على إضافة كما موضح في الصورة التالية:

كتابة معلومات التواصل مع المسئولين على خدمة الدفع Amazon Payment services
كتابة معلومات التواصل مع المسئولين على خدمة الدفع Amazon Payment services

الآن ستأتي إلى جزء إثبات الملكية ويعد من أهم النقاط في التسجيل في  خدمة الدفع Amazon Payment services حيث سيطلب منك إدخال بيانات الملاك المستفيدين وممثلون الأعمال في مشروعك الإلكترونية وهى الذي سيكون لهم القدرة بالتواصل مع الدعم الفني الخاص بخدمة الدفع وإتخاذ جميع الإجراءات المتاحة بالنيابة عن الشركة على سبيل المثال المساهمين الأساسيين في مشروعك الإلكتروني أو الرؤساء التنفيذيون أو المديرين أو مسؤولي التوقيع المعتمدين أو غير ذلك.

فتقوم بادخال جميع بياناتهم من الأسم ورقم الهوية  الوطنية أو جواز السفر وتاريخ الميلاد والجنسية الخاصة بهم والبريد الإلكتروني والعنوان الشخصي الخاص بهم مع إمكانية إضافة أكثر من شخص عن طريق الضغط على زر إضافة وذلك كما موضح في الصورة التالية:

كتابة بيانات الملاك المستفيدين وممثلون الأعمال في مشروعك الإلكترونية على خدمة الدفع Amazon Payment services
كتابة بيانات الملاك المستفيدين وممثلون الأعمال في مشروعك الإلكترونية على خدمة الدفع Amazon Payment services

وبهذا الشكل نكون قد إنتهينا من المرحلة الثالثة، فتقوم بالضغط على إستكمال التفعيل من أجل الدخول إلى الخطوة الرابعة والخاصة بتوثيق ومراجعة جميع البيانات السابقة وستجدها بعنوان رحلتك في الشركة مع خدمة الدفع Amazon Payment services.

تلك المرحلة سيتم مراجعة فيها كل المعلومات والبيانات الخاصة بمشروعك الالكتروني كالآتي:

  • مستندات واستمارات توثيق معلومات السجل التجاري والحساب البنكي وغير ذلك وهي عبارة عن مجموعة من المستندات الجاهزة التي يجب تحمليها وكتابتها وتصديقها من الجهات المعنية.
  • إنشاء حساب تجريبي تستطيع الإعتماد عليه في الاستخدام والدمج مع متجرك الإلكتروني حتى تتم جميع عمليات التوثيق المطلوبة والتي قد تستغرق 14 يوم من الدعم الفني، وإنشاء الحساب التجريبي يحتاج إلى 48 ساعة على الأقل بداية من إتمام التسجيل.
  • التحقّق من المخاطر والامتثال وتلك خطوة يقوم بها الدعم الفني لمراجعة تخصص نشاطك الإلكتروني مع سياسيات الدول المستهدفة وذلك لحماية حسابك في المستقبل وكذلك حتى لا تتعرض لعملية رفض استلام الأموال في حسابك البنكي أو غير ذلك، وتلك نقطة جيدة من الدعم الفني لتعزيز شرعية نشاطك الإلكتروني وتستغرق تلك العملية حدود 3 أيام عمل.
  • إصدار رقم معرّف التاجر من البنك حتى تستطيع استقبال وسحب الأموال دون مشاكل وتلك العملية تحتاج إلى 15 يوم عمل على الأقل.
  • تفعيل حسابك وتلك الخطوة تبدأ بعد دمج الحساب التجريبي مع متجرك الإلكتروني وإصدار رقم معرف التاجر من البنك وتستغرق 48 ساعة على الأقل وبعدها يكون حسابك جاهز لاستقبال المدفوعات وإجراء جميع المعاملات المالية حتى يتم الإنتهاء من رفع المستندات وتوثيق المعلومات في النقطة الأولى ويتم تحويل الحساب التجريبي إلى حساب حقيقي.
 توثيق ومراجعة جميع بيانات مشروعك الإلكتروني على خدمة الدفع Amazon Payment services
توثيق ومراجعة جميع بيانات مشروعك الإلكتروني على خدمة الدفع Amazon Payment services

جميع المراحل السابقة في خطوات التفعيل ومراجعة البيانات تتم بشكل تلقائي بواسطة الدعم الفني الخاص بخدمة الدفع Amazon Payment services وإذا كان هناك مشكلة سيقوم أحد مندوبي الدعم الفني بالتواصل معك، وذلك باستثناء النقطة الأولى الخاصة برفع المستندات وتوثيق المعلومات يجب أن تتم بشكل يدوي من خلالك حيث تقوم بالضغط على زر رفع المستندات كما موضح في الصورة التالية: 

وبعد ذلك ستجد مجموعة من الوثائق جاهزة للتحميل مقسمة إلى 3 أجزاء، الجزء الأول الخاص بمستندات الشركة من نموذج طلب البنك والبطاقة الضريبية والرخصة التجارية أو السجل التجاري ونموذج تفاصيل التاجر وشهادة الضريبة وغير ذلك، تقوم بالضغط على تنزيل النموذج وتملى النموذج ثم تقوم بإعادة الرفع على خدمة الدفع من زر رفع كما موضح في الصورة التالية:

رفع جميع مستندات الشركة على خدمة الدفع Amazon Payment services
رفع جميع مستندات الشركة على خدمة الدفع Amazon Payment services

بعد ذلك ستجد قسم خاص بالمستندات الإضافية وأغلب تلك المستندات تكون اختيارية على سبيل المثال قرار مجلس الإدارة بالتقسيم واتفاقيات الموردين والتوكيلات وغير ذلك كما موضح في الصورة التالية:

رفع مستندات فرعية لزيادة موثوقية الشركة على خدمة الدفع Amazon Payment services
رفع مستندات فرعية لزيادة موثوقية الشركة على خدمة الدفع Amazon Payment services

المرحلة الأخيرة هي رفع مستندات وأوراق توثيق الملاك المستفيدين وممثلون الأعمال في مشروعك الإلكترونية التي قمت بكتابة بياناتهم سابقًا من بطاقة الهوية أو جواز السفر وغير ذلك، وذلك كما موضح في الصورة التالية :

 رفع مستندات وأوراق توثيق الملاك المستفيدين وممثلون الأعمال على خدمة الدفع Amazon Payment services
رفع مستندات وأوراق توثيق الملاك المستفيدين وممثلون الأعمال على خدمـــة الدفع Amazon Payment services

وبعد الإنتهاء من تلك المرحلة يكون قد إكتمل التسجيل في خدمة الدفع Amazon Payment services والتفعيل بشكل ناجح وتقوم بالإنتظار حتى يقوم الدعم الفني بمراجعة كافة البيانات وتفعيل الحساب بشكل كامل والتحويل من حساب تجريبي إلى حساب حقيقي.

الأسئلة الشائعة :

ما هي الدول العربية المدعومة في خدمة الدفـــع Amazon Payment services ؟

تتوسع خدمات Amazon Payment services بشكل تدريجي وحاليا تدعم 9 دول عربية وهم كالآتي:
المملكة العربية السعودية
الإمارات المتحدة العربية
مصر
الكويت
الأردن
عمان
لبنان
بحرين
قطر
وقد تتوسع خدمات Amazon Payment services في بعض الدول العربية الأخرى حسب السياسات المالية، وتستطيع متابعة الدول المدعومة بشكل دوري من خلال هذا الرابط

ما هي متوسط فترة تفعيل حسابك على خدمة الدفع Amazon Payment services  ؟

تتراوح فترة تفعيل الحساب بشكل كامل من 20 – 30 يوم بداية من رفع الوثائق المطلوبة وكما ذكرنا في العيوب أن تلك تعد من عيوب بداية استخدام خدمة الدفع Amazon Payment services.

ما هي فترة حجز الأموال في خدمة الدفع  Amazon Payment services  ؟

تصل فترة قيد الأموال من السحب إلى 14 يوم في بداية تعاملك، ولكن بعد ذلك سيتم تقليل مدة القيد إلى 5 – 7 أيام حسب حجم التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

ما هي طرق الدفع المدعومة في خدمة الدفع Amazon Payment services ؟

توفر Amazon Payment services إمكانية الدفع عن طريق بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم أو التحويلات المصرفية أو أمريكان إكسبرس مع بعض الطرق الفرعية في الدول العربية على سبيل المثال بطاقة مدى أو بطاقة ميزة وكذلك بعض المحافظ الإلكترونية على سبيل المثال محفظة Apple Pay.

ما هي عمولة المدفوعات على خدمة الدفع Amazon Payment services ؟

عمولة المدفوعات تختلف على خدمة الدفـــع Amazon Payment services بناءًا على الدول المستهدفة وكذلك حجم التعاملات الشهرية على سبيل المثال في المملكة العربية السعودية العمولة 2.8 % + ريال سعودي وتقل تلك العمولة في حجم المعاملات المالية الذي يتخطى 300 ألف ريال سعودي أما في مصر العمولة 2.75 % + 2.75 جنية مصرى وتقل العمولة أيضًا في حجم المعاملات المالية الذي يتخطى 600 ألف جنيه مصري ويمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن عمولات المدفوعات من خلال هذا الرابط حيث تقوم بتحديد الدولة المستهدفة وحجم المدفوعات الشهري فيحدد لك عمولة المدفوعات.

ما هي رسوم إنشاء حساب جديد على خــدمة الدفـــع Amazon Payment services ؟

تكلفة إنشاء حساب جديد على خدمات أمازون للمدفوعات تختلف أيضًا حسب دولة الإنشاء، على سبيل المثال في مصر تصل إلى 1200 جنيه مصري مع رسوم إدارية وصيانة شهرية تصل إلى 650 جنيه مصري أما في المملكة العربية السعودية لا توجد رسوم إنشاء حساب جديد ولكن توجد رسوم إدارية وصيانة شهرية تصل إلى 200 ريال سعودي ويمكنك معرفة تلك الرسوم لكل دولة منفصلة من خلال هذا الرابط.

هل تتعامل خدمة الدفع Amazon Payment services مع الأفراد ؟

للاسف لا، حيث يدعم Amazon Payment services الشركات فقط المسجلة بسجل تجاري من الدول المدعومة.

وبهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى خاتمة المقال بعدما قدمنا لكم مراجعة شاملة عن خدمة الدفع Amazon Payment services من حيث التأسيس والمميزات والعيوب الشائعة وكذلك قمنا بمناقشة أهم الأسئلة الشائعة بين أصحاب المتاجر الإلكترونية مع شرح تفصيلي لكافة خطوات تسجيل وتفعيل حساب جديد بشكل مصور.

فإذا كان لديك سؤال أو استفسار خاص ولا يوجد ضمن الأسئلة الشائعة أو لم يتم الرد عليه في مقال اليوم فلا تتردد بالتعليق أسفل المقال وسيقوم أحد مندوبي الدعم الفني بالرد عليك في أقرب وقت ممكن بإذن الله.

تحياتي ،،،

اشترك في نشرة نتاجر البريدية

وكن أول من يتوصل بأقوى نصائح وحيل البيع والتسويق عبر الانترنت

Please wait...

تم تسجيل اشتراكك، شكرا لك!